«الكهرباء»: «كفاءة الطاقة» يستهدف زيارة 1000 مصنع

الطيار: لتحويلها إلى مبانٍ ذكية تستخدم أحدث تقنيات الترشيد

نشر في 17-07-2018
آخر تحديث 17-07-2018 | 00:03
الطيار خلال زيارة أحد المصانع
الطيار خلال زيارة أحد المصانع
تواصل وزارة الكهرباء والماء حملتها على المصانع المختلفة بهدف زيارة 1000 مصنع، وتحويلها إلى مبانٍ خضراء تخفض استهلاك فاتورتها التي بلغت سنوياً قرابة 30 مليون دينار.
أكدت مديرة إدارة المراقبة الفنية في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار استمرار حملة « الكهرباء» على المصانع المختلفة في البلاد لتحويلها إلى ذكية، مضيفة أن زيارات فرق كفاءة الطاقة والترشيد للمصانع تجاوزت 70 مصنعاً، وسوف تستمر تلك الزيارات، التي تستهدف كل مصانع الكويت، التي تقدر بـ 1000 مصنع.

وقالت الطيار في تصريح صحافي، إن فريق كفاءة الطاقة يقدم استبياناً تتم من خلاله معرفة آلية عمل المصنع، وكيفية التعامل مع فترة «ذروة استهلاك الطاقة»، كما يتم خلال الزيارة إلى تلك المصانع توصيفها من حيث الإضاءة المستخدمة ومدى اعتماد تلك المصانع على الأنظمة الحديثة من أجل المحافظة على استهلاك المياه والكهرباء أم لا.

وأضافت، توجد تلك المصانع التي تمت زيارتها حالياً في مناطق «صبحان، والشويخ الصناعية، والعارضية»، ويتم جمع معلومات مختلفة من خلال استمارات الاستبيان التي يقدمها الفريق ويتم ملؤها من مسؤولي المصانع، موضحة أن الفريق استهدف في بداية تلك الحملة المصانع ذات الأحجام المساحية الكبيرة إذ إن تلك المصانع تستهلك طاقة ومياها أكبر من المصانع ذات الأحجام الصغيرة.

وقالت الطيار، إنه تتم مقارنة الفاتورة والاستهلاك الفعلي مع الهيئة العامة للصناعة، وتبين أن الاستهلاك الفعلي السنوي بعد زيادة التعرفة قرابة 30 مليون دينار للقطاع الصناعي «للكهرباء والماء»، مبينة أن تعرفة الكهرباء الخاصة بالمصانع زادت من فلس إلى 3 فلوس فأصبحت الفاتورة 11 مليون دينار، وبالنسبة للمياه أصبح الألف غالون بقيمة 750 فلساً فأصبحت قيمة الفاتورة 19 مليون دينار، لافتة إلى أن قيمة الاستهلاك البالغة «30 مليون دينار» تتطلب إعادة نظر وعملية توصيف لهذه المصانع من أجل تخفيض الاستهلاك.

وأشارت إلى أن المسؤولين عن المصانع أبدوا ترحيبا لتلك الحملة ورغبة في تخفيض استهلاك الكهرباء والماء من خلال التعاون مع فريق كفاءة الطاقة لتقديم كل المعلومات، التي يحتاج إليها الفريق لترشيد استهلاك الأحمال والمياه في تلك المصانع.

وأوضحت أن حملات الوزارة مستمرة ولن تتوقف حرصاً منها على تحول المباني في الكويت في كل القطاعات إلى مبانٍ خضراء تحافظ على الكهرباء والماء وتخفض «ذروة الأحمال» التي تشهد ارتفاعاً في كل فصل من فصول الصيف، مثمنة جهود فريق كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك وحرصهم على تلك الزيارات برغم ارتفاع درجات حرارة الجو التي تستهدف في المقام الأول خدمة الكويت.

back to top