الدلال يقترح تنسيق «الخارجية» مع السفارات لتوعية المسافرين

نشر في 17-07-2018
آخر تحديث 17-07-2018 | 00:04
محمد الدلال
محمد الدلال
قدم النائب محمد الدلال اقتراحا يقضي بقيام وزارة الخارجية بالتعاون مع سفارات الدول التي يقصدها المسافرون الكويتيون من خلال التنسيق مع مؤسسات الدولة، خصوصا وزارة الإعلام والطيران المدني، والخطوط الجوية الكويتية، ووزارتي التربية والأوقاف والشؤون الإسلامية، بعمل حملة توعية وإرشاد للمسافرين.

وتضمن الاقتراح أن يشارك في هذه الحملة العديد من القطاعات المختلفة لتوعية المواطنين بقوانين ونظم الدول المراد السفر إليها، وأهم ما يجب معرفته أو تجنبه في تلك الدول، وذلك عن طريق عمل اعلانات وارشادات مكتوبة، عبر مختلف وسائل الإعلام والتلفزيون والإذاعة ومواقع التواصل الاجتماعي، وفي المطارات، والطرق العامة.

وطالب الدلال في مقترحه بدعم الممثلين الدبلوماسيين الكويتيين في السفارات، بما يسهل أداءهم لأدوارهم في دعم المواطنين عن طريق وضع ضوابط للتواصل، وتسهيل توفير الخدمات والدعم المطلوب، وإنشاء موقع الكتروني، وإنشاء حسابات رسمية في مواقع التواصل الاجتماعي تعنى بتوجيه وإرشاد الراغبين في السفر، موضحا أن هذه المواقع ينبغي أن تتضمن معلومات توجيهية بشأن الدول التي يتم زيارتها.

ولفت إلى ضرورة التنسيق مع شركات حجوزات الطيران والمواقع الاعلامية المعنية بشأن السفر والسفريات للإعلان عن الحملة ودعمها، عن طريق وضع شاشات خاصة بالمطار والأماكن الحيوية والشوارع.

وشدد على ضرورة عمل دورات تدريبية مجانية للتعرف على المناطق الجغرافية المختلفة لدول العالم التي يتم زيارتها، وطبيعة سكانها، وكيفية التعامل معهم، ومع قوانين تلك الدول.

وأكد أنه من الضروري أن تقوم الدولة بتوعية المواطنين بما يختص بالتعليمات العامة للسفر إلى الدول المختلفة، وذلك من خلال قيام وزارة الخارجية والجهات الأخرى المسؤولة في الدولة بحملة إعلامية توعوية وتثقيفية موسعة وإرشادية للمسافرين، يتشارك فيها العديد من القطاعات الحكومية وغير الحكومية، مما يساهم في حفظ أمن وحق المواطن خلال سفره.

back to top