لينا شماميان تشارك في حفل ضخم ضمن فعاليات «قابس الدولي»

نشر في 17-07-2018
آخر تحديث 17-07-2018 | 00:00
لينا شماميان
لينا شماميان
تشارك المطربة السورية ذات الأصول الأرمنية لينا شماميان في فعاليات الدورة الـ35 من مهرجان قابس الدولي في تونس، عبر حفل غنائي ضخم مساء الأحد الموافق 5 أغسطس المقبل.

لينا شماميان مطربة دمشقية المنشأ أرمنية الجذور، حققت نجاحات واسعة من خلال أشهر أغانيها "هالأسمر اللون"، التي حملت عنوان أول ألبوماتها منذ 11 سنة، وأكملت نجاحها بألبومها الثاني "شامات" بعده بعام، كما قدمت ألبوم "غزل البنات"، واختتمت سلسلة نجاحات مشوارها بأجدد ألبوماتها "لونان".

ولدت لينا في مدينة دمشق، وحصّلت فيها دراستها الابتدائية والثانوية، وقامت بعدة حفلات مدرسية كان أولها في عامها الخامس، كما بدأت بسن التاسعة بتعلم "الصولفيج"، وبقي الغناء شغفها الأكبر، رافقها حتى بعد تخرجها من كلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال بجامعة دمشق عام 2002؛ فقامت في نفس العام بالانتساب إلى المعهد العالي للموسيقى بدمشق، وتخرجت منه كمغنية كلاسيكية عام 2007، وشاركت خلال دراستها بالعديد من ورشات العمل، سواء في الموسيقى الكلاسيكية مع عدة مغنيات منهن: غلوريا سكالكي (إيطالية)، كارمن فيللاتا (إيطالية)، ميا بيتس (هولندا)، إضافة إلى ورشات العمل في موسيقى الجاز، وكان أهمها مع الأكورديونيست الألماني مانفرد لويشتر، والتي أثمرت عن مشاركات متبادلة في الألبومات وعدة حفلات في سورية وألمانيا، بالإضافة للعمل مع العديد من الموسيقيين والمغنين من جنسيات مختلفة ضمن إطار مهرجانات الجاز السورية.

بدأت فكرة مشروع إحياء التراث السوري قبل شروعها بالدراسة الأكاديمية للموسيقى... واندمج الأسلوب الكلاسيكي مع موسيقى الجاز والموسيقى الشرقية والأرمنية لينعكس كخلاصة خاصة في طابع لينا الغنائي، التي سحرها منذ البدء ذلك المزج بين الألحان الشرقية البسيطة مع الكوردات، ساعدها في فهمه وإدراكه زملاء من المعهد العالي للموسيقى كان أولهم الموسيقي باسل رجوب الذي يعتبر شريكا في المشروع من ناحية البحث والإشراف والإنتاج والإدارة والتنفيذ، وحصلا معا عام 2006 على جائزة الموسيقى الأولى للشرق الأوسط المقدمة من راديو مونت كارلو الدولية، عن ألبوم "هالأسمر اللون"، الذي ساهم بإنتاجه فوزه بمنحة مؤسسة المورد الثقافي (مصر)، مما أسهم في إغناء الإمكانيات الفنية خلال إنجاز "شامات" الخطوة الثانية من المشروع.

يشار إلى أن شماميان قد احيت العديد من الأمسيات الغنائية في الكويت، منها حفل نظمته أكاديمية لوياك للفنون الأدائية (لابا) عام 2016 على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السالمية. وتميز الحفل بجمال الوصلات الغنائية التي قدمتها، وتنوع الفنون والألوان الطربية التي مزجت بين العالمين العربي والغربي. كما شاركت ضمن مهرجان "التراث المعاصر" مع لوياك أيضاً عام 2017 في حديقة الشهيد، ووصفت الجمهور الكويتي بأنه "سميع قادر على التمييز بين الغث والسمين، ذواق بالفطرة لكل جميل حين يوجد ويقدم، وهو بذلك يختلف عن جماهير كثيرة تفضل الرقص والحركة أكثر من الاستماع، مما يجعلني أشدو بطرب على خشبة المسرح وكأنني في عالم آخر يأخذني لأتقد فيه صوتاً وروحاً".

back to top