معرض «البطاقات البريدية» يرصد تتويج الملكة إليزابيث

تحتضنه قاعة أحمد العدواني ويستمر حتى الأربعاء

نشر في 16-07-2018
آخر تحديث 16-07-2018 | 00:00
يحتوي معرض البطاقات البريدية ليوم تتويج الملكة اليزابيت على أكثر من 300 بطاقة بريدية خاصة بعام 1953، إضافة إلى بعض التذكارات الأصلية بالتتويج.
افتتح معرض "البطاقات البريدية ليوم تتويج الملكة إليزابيث 1953" المجموعة الخاصة بعيسى يحيى دشتي في قاعة أحمد العدواني بضاحية عبدالله السالم، ويستمر المعرض حتى بعد غد.

وحضر الافتتاح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، والسفير البريطاني لدى الكويت مايكل دافنبورت وحرمه، والسفيرة الكندية في الكويت مارتين مورو، وجمع كبير من المثقفين المهتمين.

وبعد جولته أبدى السفير البريطاني دافنبورت إعجابه وسعادته بالمعرض وما احتواه من مقتنيات نادرة تخص تتويج الملكة إليزابيث 1953، لافتاً أن يوم ذكرى التتويج كان بحد ذاته يوماً مهماً لبريطانيا، ودول الكومنولث.

وقال إنه شيء جميل أن نحتفل بهذه المناسبة وبنفس الوقت يجب علينا أن ننظر إلى المستقبل، مضيفاً أنه ستكون في العام المقبل ذكرى سنوية أخرى هي مرور 120 سنة على معاهدة الصداقة التاريخية بين بريطانيا والكويت، التي اشتملت على الدعم والتعاون والتطور بشتي الطرق بين الدولتين الصديقتين، وهي مؤشر على العلاقات القوية والمزدهرة.

البطاقات البريدية

من جانبه، قال صاحب المجموعة عيسى دشتي، "إننا نحتفل هذه السنة بمناسبة مرور 65 عاماً على تتويج الملكة إليزابيث، مضيفاً أنه في عام 1953 استخدمت الكويت الطوابع البريطانية الخاصة بتتويج الملكة، وكذلك حضر المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح على رأس وفد الكويت لحضور فعاليات تتويج الملكة في 2 يونيو 1953.

وأضاف دشتي أن المعرض يشتمل على البطاقات البريدية وكل ما يتعلق بهذه الزيارة من تذكارات وإصدارات أصلية.

اليوبيل الماسي

وقام السفير البريطاني دافنبورت واليوحه بتكريم المشاركين الذين ساهموا في نجاح المعرض وهم: مدير إدارة الآثار والمتاحف التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، سلمان بولند، وزهراء شاكر، ومنيرة بن حسين، وموضي الرشيدي، ومصطفى بن يوسف، والجود أيوب، وغيرهم.

طوابع التتويج

يحتوي المعرض على أكثر من 300 بطاقة بريدية خاصة بعام 1953 والتي تحمل صوراً مختلفة ليوم تتويج الملكة إليزابيث الثانية، كما يحتوي على بعض التذكارات الأصلية بالتتويج، وهذا المعرض هو الخامس لعيسى دشتي إذ كان معرضه الأول عام 2012، بمناسبة اليوبيل الماسي للملكة تحت عنوان طوابع تتويج جلالة الملكة إليزابيث الثانية 1953. وكانت جميع تلك المعارض التي توثق العلاقات الكويتية البريطانية بشكل ممتاز.

إصدارات متنوعة

الجدير بالذكر أن عيسى يحيى عبد الرسول مهتم بتوثيق العلاقات الكويتية البريطانية وله عدة مؤلفات وهي: طوابع تتويج الملكة إليزابيث الثانية 1953، الزيارة التاريخية لصاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية للكويت 1979، الزيارات الملكية لصاحب السمو الملكي الأمير تشارلز – أمير ويلز لدولة الكويت، زيارات صاحبة السمو الملكي الأميرة آن لدولة الكويت، وغيرها من الإصدارات.

back to top