تكريم الفنانة الراحلة شادية في «وهران الدولي» نهاية يوليو

نشر في 16-07-2018
آخر تحديث 16-07-2018 | 00:00
شادية
شادية
قررت إدارة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر في دورته الـ11، التي تقام من 25 الى 31 الجاري، تكريم الفنانة المصرية الراحلة شادية، التي فارقت الحياة في نوفمبر الماضي.

كما قررت إدارة المهرجان تكريم المخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة، الذي توفي بعد صراع مع المرض بفرنسا في أبريل الماضي، وهو صاحب فيلم «نهلة»، الذي أنتجه التلفزيون الجزائري عام 1979، ويحكي قصة صحافي جزائري خلال الحرب الأهلية في لبنان.

ويتنافس في المهرجان 30 عملا، تضم 10 أفلام طويلة و10 أفلام قصيرة و10 أفلام وثائقية، وتسعى جميعها إلى الفوز بجوائز المهرجان، بما فيها الجائزة الكبرى «وهر وهران» (أسد وهران).

وتتميز هذه النسخة من المهرجان بمشاركة عدد من نجوم السينما في الجزائر والعالم العربي، وعلى رأسهم خالد يوسف، حيث تقرر عرض فيلمه الأخير «كارما» في حفل الافتتاح، كما تم اختيار فيلم «فوتوكوبي» لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية للمهرجان، حيث ينتظر حضور النجمة شيرين رضا التي سبق أن أثارت تصريحاتها الجدل في مصر بسبب موقفها من الأذان.

كما وجهت الدعوة أيضا للفنان محمد علي، بطل مسلسل «طايع»، ليكون ضيف شرف، إلى جانب عدد من نجوم العرب على غرار عفاف شعيب وغسان مسعود وسلاف فواخرجي وهنيدي ومحمود حميدة.

وفي الإطار نفسه، ينتظر أيضا مشاركة الفيلم الليبي «جثة ناجي» في مسابقة الأفلام القصيرة، حسبما أعلن المخرج رؤوف بعيو، الذي أكد أن فكرة الفيلم تدور حول أحد الجنود في معركة قتالية، مؤكدا أن الفيلم إنساني، ويحمل رسالة تدعو إلى لم الشمل ونبذ الحروب والصراعات، والتوقف عن سفك للدماء.

الجدير بالذكر أن النسخة الـ11 من مهرجان وهران ستعرف هذه السنة أيضا تخصيص ورشات تكوينية مفتوحة للشباب المهتم بالسينما، يؤطرها مختصون من فرنسا والولايات المتحدة، تشمل ورشة تصميم المؤثرات البصرية، وورشة صناعة الفيلم القصير، والتي ستتوج بإنجاز فيلم قصير لا يتجاوز 7 دقائق، يتم عرضه خلال فعاليات سهرة اختتام المهرجان، إلى جانب ورشة «سيناريو الفيلم الروائي».

السينما الجزائرية ستكون ممثلة في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم ياسمين شويخ «إلى آخر الزمان»، الذي تألق في عدد من المهرجانات الدولية، وفيلم نصر الدين قنيفي «لم نكن أبطالا»، إلى جانب عرض خاص لفيلم أحمد راشدي الأخير «أسوار القلعة السبعة» خارج المنافسة الرسمية للمهرجان.

back to top