السفير المصري: العلاقات مع الكويت شهدت تطوراً كبيراً منذ ثورة 30 يونيو

«15 مليار دولار حجم الاستثمارات الكويتية في مصر»

نشر في 15-07-2018
آخر تحديث 15-07-2018 | 00:00
السفير المصري لدى البلاد طارق القوني
السفير المصري لدى البلاد طارق القوني
قال سفير مصر لدى الكويت طارق القوني، أمس، إن العلاقات الكويتية - المصرية شهدت تطورا كبيرا منذ ثورة 30 يونيو 2013 على كل الصعد.

وأضاف القوني، في حوار بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن حجم الاستثمارات الكويتية المتراكمة في مصر ارتفع الى 15 مليار دولار، فضلا عن اتساع اطر التعاون في شتى المجالات.

وأشار الى ان الكويت تحتل المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول المستثمرة فى مصر، والثالثة عربيا بإجمالي 3.76 مليارات دولار، خلال الفترة من 1970 إلى 2016، من خلال نشاط 1166 شركة تنتشر في معظم المحافظات المصرية.

وأوضح أن بعض المصادر الاخرى تقدر الحجم الحقيقي للاستثمارات الكويتية في مصر بأكثر من 15 مليار دولار كاستثمارات متراكمة، «خاصة اذا تم حساب الاستثمارات في مجال البترول والغاز».

وذكر أن الاستثمارات الكويتية في مصر تتركز على عدد من القطاعات التي تشمل الخدمات والسياحة والتشييد والبناء والصناعة والزراعة، بالاضافة الى قطاع التمويل والمصارف.

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات المصرية في الكويت قدرها القوني بأنها تبلغ 1.1 مليار دولار يتركز معظمها في مجالات البناء والتشييد والخدمات وفروع الشركات المصرية في الكويت، اضافة الى استثمارات المصريين في سوق الاوراق المالية الكويتي.

ولفت القوني الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين في مجال السلع غير النفطية تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية، مسجلا نحو 500 مليون دولار عام 2017 مقارنة بنحو 150 مليون دولار قبل تلك الفترة.

وبين أن أحد أهم روافد التعاون الاقتصادي بين البلدين يتمثل فى التعاون الوثيق بين الحكومة المصرية و»الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية».

واكد حرص السفارة المصرية في الكويت على دعم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، اذ تبذل جهودا كبيرة في مجال تشجيع الهيئة العامة للاستثمار والشركات الكويتية الكبرى على الاستثمار في مصر.

back to top