سليمان الديكان يشرف على سهرة «السبعينيات» لتلفزيون الكويت

تقدم حقبة مهمة من تاريخ الغناء الكويتي بمشاركة الفنانين الشباب

نشر في 14-07-2018
آخر تحديث 14-07-2018 | 00:05
يصوّر تلفزيون دولة الكويت حالياً على مسرح الشامية السهرة الغنائية التلفزيونية، التي تحمل عنوان «السبعينيات: حقبة مهمة من تاريخ الغناء الكويتي»، وهي من إعداد وإشراف د. سليمان الديكان، وإخراج عادل الرشيدي، بمشاركة وأداء مجموعة من الفنانين الشباب، وسيتم عرض هذه السهرة في فترة لاحقة، بعد تحديد الموعد المناسب.

ويشارك في هذه السهرة 10 فنانين وهم المسندة إليهم بعض الأعمال الغنائية ذائعة الصيت في حقبة سبعينيات القرن الماضي، إذ يؤدي الفنان بدر نوري: «الله أمر» لعبدالمحسن المهنا من كلمات عبداللطيف البناي، وألحان يوسف المهنا، و«مسموح» لغريد الشاطئ من كلمات بدر بورسلي وألحان غنام الديكان، و«مانسيناه» لعبدالكريم عبدالقادر من كلمات يوسف ناصر، وألحان عبدالرحمن البعيجان.

ويغني الفنان أحمد الرويشد: «يا حبي له» لعبدالمحسن المهنا من كلمات بنت الجزيرة، وألحان غنام الديكان، و«وايد وايد» لمصطفى أحمد من كلمات الشاعر خليفة العبدالله، وألحان عبدالرحمن البعيجان، وأخيراً «ألا يا دمعتي» لعائشة المرطة.

وتشارك الفنانة رهف بأغنيتي «يا ناس دلوني» من كلمات فهد بورسلي، و«ابشري يا عين» كلمات يوسف المنيع، وألحان عثمان السيد، وكل منهما لعائشة المرطة، و«سلملي على الكويت لليلى عبدالعزيز، أما الفنانة الواعدة شهد فتؤدي «وشعلامك بالاسمرانية» لليلى عبدالعزيز.

ويقدم الفنان سلطان المفتاح «البوشية» لمحمود الكويتي، و«بالعون» لعائشة المرطة من كلمات سالم ثاني الوهيدة وألحان غنام الديكان، و«يا حبيبي هل جفاك النوم» لعوض الدوخي. كما يغني الفنان عبدالله الخيرالله «سلمولي على اللي سم حالي» لغريد الشاطئ من كلمات فهد بورسلي، وألحان غبراهيم الصولة، و«باعوني» لعبدالكريم عبدالقادر من كلمات عبداللطيـــــــف البنـــــاي، وألحـــــــان د. عبدالرب إدريس، و«عسى دار الصباح» لعائشة المرطة.

وتؤدي الفنانة سماح خالد أغنيتين هما: «الله أقوى» لإبراهيم الصولة من كلمات فهد بورسلي، وسامرية «وأنا سافروا بي». بينما يقدم الفنان خالد بن حسين ثلاث أغنيات هي «أخذ روحي» لعبدالله فضالة وهي من كلماته وألحانه، و«آه يا الأسمر يا زين» لعبدالكريم عبدالقادر من كلمات يوسف ناصر، وألحان مصطفى العوضي، وصوت لعوض الدوخي.

أما الفنان مشعل حسين فيؤدي ثلاثة أعمال هي «سلمولي منزله بالدعية» لعائشة المرطة، و«يا ناعم العود» لحسين جاسم، و«غاب بدري» لخليفة بدر. ويقدم الفنان سعد مطر مجموعة من الفنون منها القادري، والردحة، والسامري النقازي.

يشار إلى أن العميد السابق للمعهد العالي للفنون الموسيقية المايسترو والمؤلف الموسيقي د. سليمان الديكان، قدّم أخيراً بتكليف من الوكيل المساعد لشؤون الإذاعة الشيخ فهد المبارك خمس أغنيات وطنية من ألحانه وتوزيعه الموسيقي، تصدت لغنائها الفنانة القديرة سناء الخراز، وهي: «صباح الدار»، و«صليب الراي» من كلمات الشاعر سالم سيار، و«الشيخ ما قصر»، و«جده مبارك» من كلمات د. يعقوب الغنيم، و«الكويت الكويت» كلمات د. سعاد الصباح.

وتولى د. سليمان الديكان قيادة العديد من الأمسيات الموسيقية والأوركسترالية، منها حفل «وقفة» لأوركسترا «جلورشيه» التي أسسها الديكان نفسه، إذ تخصصت في العزف العالمي ببصمة خليجية عربية، ضمن فعاليات دار الآثار الإسلامية، بمركز اليرموك الثقافي، وبمشاركة أستاذ الغناء في لبنان وجامعة الروح القدس كارلا رميا.

back to top