نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان كرَّمت فنانين

• العضوية الفخرية لشخصيات عزّزت شأن الموسيقى في لبنان

نشر في 14-07-2018
آخر تحديث 14-07-2018 | 00:04
مجلس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان
مجلس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان
في خطوة تحسب لها، رغم المشاكل التي تعانيها، لا سيما فيما يتعلق بوضع الفنان لناحية تأمين تقديمات اجتماعية له من ضمان واستشفاء وغيرهما، كرّمت نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، بشخص رئيسها الفنان فريد أبو سعيد، مجموعة من الفنانين الموسيقيين اللبنانيين، وأعضاء في النقابة، ومنحت العضوية الفخرية لشخصيات مقرّبة من النقابة، أثرت أو ساعدت في رفع شأن الموسيقى والموسيقيين في لبنان.
في وقت ترتفع أصوات الفنانين اللبنانيين مطالبة بتسوية أوضاعهم، وإيجاد حلول للمشاكل التي يعانيها القطاع الفني، وبمساواتهم بزملائهم الأجانب الذين يقدِّمون حفلات في لبنان سواء من ناحية الأجر الذي يكون عادة أعلى من أجرهم أو الرسوم المفروضة... كانت خطوة لافتة من نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، إذ كرّمت مجموعة من الفنانين الموسيقيين اللبنانيين، وأعضاء في النقابة.

من بين الأسماء المكرّمة، الملحّن إحسان المنذر الذي عيّن مستشاراً للنقابة، ونبيه الخطيب، وعازف القانون محي الدين الغالي، والمطرب عبد الكريم الشعّار، وعازف الناي المخضرم جوزيف أيوب، والملحّن والمطرب جو سبليني والفنان جوزيف عاصي.

كذلك منحت عضوية النقابة الشرفية لمقربين من النقابة في مجالات الإعلام، والطبّ، والاقتصاد والاجتماع، من بينهم الإعلامي والناقد الفنّي الدكتور جمال فيّاض لمرافقته بالنقد والتحليل الأعمال الموسيقية في لبنان وجهوده في دعم الموسيقيين والملحنين ونقابتهم، ود. جوزيف الحلو الذي أسهم منذ عام 2014 في توفير التأمين الصحي للمنتسبين إلى النقابة وأكّد أن وزارة الصحة تقوم بواجبها على أكمل وجه ولا ترفض أي طلب مساعدة، وياسر ذبيان، وشربل سعادة، مفوض الحكومة لدى صندوق التعاضد، وهشام حداد، والموسيقي فرنسوا الجردي، والمحاسب فارس سعادة... يُذكر أنها ليست المرّة الأولى التي تكرّم فيها النقابة فنانين وشخصيات أسهمت في تأمين تقديمات للمجتمع الفني الموسيقي اللبناني.

في المناسبة ألقى رئيس النقابة فريد بو سعيد كلمة، أشار فيها إلى أهمية تكريم كبار الفنانين والالتفات إلى أعمالهم الفنية، معرباً عن فخره وسعادته بترؤسه النقابة، إضافة إلى عمله كأستاذ في المعهد الوطني العالي للموسيقى.

كانت نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان أحيت ذكرى الفنان نهاد طربية ورعت احتفالاً بالتعاون مع أوركسترا لبنان السلام. في هذا السياق، أكّد فريد أبو سعيد، حرص النقابة على رعاية مثل هذه الفعاليات، بهدف نشر الفن الحقيقي والأصيل الذي نحن بحاجة إليه في هذه الأيام.

نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان

أُسست بتاريخ 14 يونيو 1950 بموجب القرار رقم 7438 الصادر عن وزارة العمل في لبنان باسم نقابة الموسيقيين المحترفين في لبنان وحدّد شعارها بقيثارة شومر وفي وسطها أرزة. عدّل اسم النقابة بتاريخ 3 أكتوبر 2016 فأصبح نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان. هدفها جمع شمل الموسيقيين والمغنين اللبنانيين وإرساء أسس التعاون والتعاضد في ما بينهم.

نظمت أول انتخابات قانونية بتاريخ 26 يونيو 1950 بعد وضع النظام الداخلي وفقاً للقوانين في وزارة العمل وفاز الأعضاء المؤسسون العشرة وهم: خالد أبو النصر (أول رئيس منتخب للنقابة)، وصابر الصبح، وجوزف فاخوري، ومحي الدين سلام، وجورج فرح، وأحمد علوان، وسليم الحلو، ومصطفى كريدية، وفؤاد زيدان، ونقولا المني.

يذكر أن مروان خوري ترأس النقابة قبل النقيب الحالي وهو الذي أعلن رسمياً، في مؤتمر صحافي تحول نقابة الموسيقيين المحترفين في لبنان إلى نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان. وقد ركزت الكلمات على أهمية التمييز بين العاملين في الحقل الفني وأهمية التجانس بين أعضاء أي نقابة، وضرورة ضمان حقوق محترفي الموسيقى والغناء.

يتألف مجلس الإدارة الحالي من: فريد بوسعيد (رئيساً)، أوسب باروتجيان (نائباً للرئيس)، نقولا يوسف نخلة (أميناً للسر)، أسعد سرور (أميناً للصندوق)، والأعضاء جاك جرجي باسيل، وعدنان مصطفى النمير، وأنطوان ميشال خليفة، ود. جمال أبو الحسن، وأميمة الخليل، وسمية عبد الحميد بعلبكي، وجبران بولس نجم، وتوفيق سليمان تنّوري.

من بين الاسماء المكرّمة الملحّن إحسان المنذر الذي عيّن مستشاراً للنقابة
back to top