تراجع الجنيه الاسترليني بعد هجوم ترامب على ماي

نشر في 13-07-2018 | 10:01
آخر تحديث 13-07-2018 | 10:01
No Image Caption
تراجع الجنيه الاسترليني أمام اليورو والدولار الجمعة عند بدء التداولات في الأسواق الأوروبية وذلك غداة انتقادات وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي حول بريكست.

وكان سعر صرف العملة البريطانية 1.3119 دولاراً في مقابل 1.3206 قرابة الساعة 21,00 ت غ الخميس بينما بلغ سعر صرف اليورو 88.55 بنساً في مقابل 88.36 بنساً في اليوم السابق.

وأوضح محللون في مصرف كوميرتس بنك «هذا الصباح واجه الجنيه أجواء معاكسة غير متوقعة فقد انتقد ترامب بشكل قاس في مستهل زيارته خطة ماي حول بريكست ما أحبط إلى حد ما الآمال بالتوصل إلى اتفاق تجاري ثنائي».

وكان ترامب صرح لصحيفة «ذي صن» البريطانية الخميس أن المشروع الحالي لماي بالحفاظ على علاقة وثيقة مع الاتحاد الأوروبي «سيقضي على الأرجح» على امكان التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر مع الولايات المتحدة.

وتشكل تعليقات ترامب صفعة مؤلمة لماي التي كانت أشادت مساء الخميس بقوة العلاقة بين البلدين وبان هناك فرصة «غير مسبوقة» بينهما.

وشدد جاسبر لولر المحلل لدى مجموعة «لندن غروب كابيتال» أنه و«في غياب تعليقات مشجعة» خلال المؤتمر الصحافي المقرر الجمعة بين ترامب وماي فإن «الجنيه ليس لديه فرص قوية بالتحسن».

كما أن ترامب قال أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي استقال الاثنين والمؤيد لبريكست قاس سيكون «رئيس حكومة عظيماً» .

وكانت استقالة جونسون بعد استقالة وزير بريكست ديفيد ديفيس أدتا إلى تراجع قوي للجنيه الاسترليني.

back to top