خطوات لتمضية عطلة صيفية هادئة

نشر في 13-07-2018
آخر تحديث 13-07-2018 | 00:00
No Image Caption
يقدم الصيف فرصة مثالية لتمضية الوقت مع العائلة لكن يجب أن يسود جو من الهدوء والتفاهم منعاً لنشوب أي خلافات من شأنها أن تفسد العطلة على الجميع.
خلال العطلة الصيفية، لا تتوقّعي أن تكون أيامك مثالية وخالية من الأزمات. لا شك في أن أية عطلة يتخللها بعض المشاكل. ولكن باستطاعتك أن تتخطي المصاعب من خلال النصائح التالية.

مشاكل محتملة مع الأولاد

• حين يصرّ أولادك على تناول كمية كبيرة من المثلجات أو يرفضون الخروج من الماء، حاولي أن تحوّلي تركيزهم عن المسألة التي تطرح مشكلة عبر إبداء تفهمّك لموقفهم ثم استفيضي في التكلم معهم عمّا يحبونه وأبعديهم تدريجاً عن محور المشكلة. أو يمكنك أن تستبقي الأحداث عبر إطلاق نقاش تحضيري كي يتوقعوا ما تنتظرينه منهم. وبدل أن تنتقديهم طوال الوقت، احرصي على تهنئتهم حين يحققون أصغر إنجاز.

• حين يرفض ابنك تناول المأكولات المقترحة، يمكنك أن تختاري له مجموعة متنوعة وغير مطبوخة من الأغذية الصحية التي يحبها (سمك، فيتا، وأفوكادو، وروبيان، وخيار، وزيتون، وخبز، وطماطم، وبطيخ،...) كي يأكل ما يريده من دون أن يسبب المشاكل ويعكّر الجو.

• حين يتشاجر الأشقاء خلال العطلة، حاولي أن تخففي حدة الصراع عبر السماح لكل طرف بالتعبير عن وجهة نظره. إنها طريقة فاعلة لتفريغ الضغوط وتعزيز التعاون بين الأشقاء كي يجدوا بنفسهم حلاً لمشكلتهم ويرسموا الحدود التي تناسبهم. لتجنب احتدام الخلاف ونوبات الصراخ والغضب، اطلبي من أبنائك تحديد العوامل التي مهّدت لذلك الشجار. حالما تلاحظين أن الجو بدأ يتوتر، استبقي الوضع واخفضي صوتك كي يقوموا بالمثل.

• حين يشعر ابنك بالملل، لا تغضبي بسرعة بل حاولي أن تصغي إليه وتتفهّميه وساعديه كي يوضح حقيقة ما يشعر به. يجب أن يفهم أن العطلة مخصصة لاسترجاع الهدوء والابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية التي اعتاد عليها في حياته اليومية. مثلاً، يمكنك أن تجلبي معك منذ البداية بعض الألعاب الترفيهية التي يحبها، أو تصطحبي صديقاً أو نسيباً له، وتنظّمي لجميع الأولاد المشاركين في العطلة نشاطات ممتعة كركوب الدراجة الهوائية لكسر روتين حياتهم.

• حين يغضب ابنك بلا مبرر واضح ويبدي استياءه من مسار العطلة ومن الموجودين فيها، اطلبي منه أن يعبّر عن مشاعره لكن بأسلوب لائق. يجب أن يفهم أنّ أحداً لن يتقبل منه هذا الموقف السلبي. لا تبالغي في صرامتك لكن افرضي قواعد السلوك بكل وضوح من خلال تنظيم أوقات اللعب واستعمال الأجهزة الإلكترونية وتحديد ساعات الخروج. كذلك أعطيه هامشاً من الحرية والاستقلالية في الوقت نفسه. إذا قلّل من احترام الناس بطريقة فاضحة، امنعيه من الخروج ودعيه يتحمّل مسؤولية تصرفاته ولا تتدخلي لمساعدته إلى أن يدرك الخطأ الذي ارتكبه.

3 قواعد ذهبية

• ابتعدي عن الأجهزة الإلكترونية والشاشات: يشكِّل الوقت الذي نمضيه أمام الشاشات السبب الأساسي لنشوب الخلافات بين أفراد العائلة. خلال النزهات ووجبات الطعام مثلاً، يجب أن يمتنع الحاضرون عن إجراء المكالمات الهاتفية أو قراءة الرسائل النصية. من الأفضل أن تبقى الهواتف في الغرف منذ البداية!

• اتفقي مع زوجك على قواعد ثابتة: يجب ألا يكون كلامكما متناقضاً أمام الأولاد منعاً لنشوء الخلافات وسط الأصدقاء. اتفقا منذ البداية على الأفكار نفسها كي لا يظن الأولاد أنهم يستطيعون الاتكال على اختلاف آرائكما.

• قسّمي المهام على الجميع: بين عمر الثالثة والسادسة، يحب الأولاد تقديم المساعدة. وبين عمر الثامنة والعاشرة، يجب أن ترسّخي هذه العادة لديهم. يمكنك تشجيعهم عبر تقسيمهم إلى فِرَق وتوزيع المهام التي يفضلونها عليهم.

back to top