صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3839

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحرب التجارية تهدد استثمارات الصين السيادية

  • 13-07-2018

ذكر رئيس صندوق الثروة السيادية الصيني أنه يبدو أن حربا تجارية مع الولايات المتحدة لا يمكن تفاديها، وأن النزاع سيكون له تأثير سلبي على استثمارات الصندوق.

ومتحدثا في مؤتمر مالي بباريس، قال رئيس مؤسسة الاستثمار الصينية تو قوانغ شاو: «لا أحد منا يرجو هذه الحرب التجارية، (لكن) يبدو لي أنها لا يمكن تفاديها».

وتتهم الصين الولايات المتحدة بالتنمر، وحذرت من أنها سترد بالمثل بعد أن زادت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المخاطر في النزاع التجاري بين البلدين، بالتهديد بفرض رسوم جمركية بنسبة 10 في المئة على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وقالت وزارة التجارة الصينية أمس إنها شعرت «بالصدمة»، وستقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية، وأضافت في بيان ان الإجراءات الأميركية «غير مقبولة كلية».

واجتذبت الصين 15.66 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في يونيو بزيادة 5.8 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق، وفقا لبيانات وزارة التجارة الصينية.

وارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني 4.1 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 68.32 مليار دولار.

ويمثل الاستثمار الأجنبي من الولايات المتحدة 29 في المئة من الإجمالي في الفترة من يناير إلى يونيو، واستمر الاستثمار في قطاع الصناعات عالية التقنية، مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية وتصنيع المعدات الطبية، في تسجيل معدل نمو مرتفع خلال الفترة.

وصرح متحدث باسم وزارة التجارة بأن بكين تود أن ترى الشركات الأميركية تحاول الضغط على إدارة ترامب لإزالة التعريفات العقابية المفروضة على البضائع الصينية.

وذكر المتحدث أن دفع الولايات المتحدة لفرض التعريفات -إذا استمر- سيضر بالاقتصاد العالمي، وقال إنه لا تجري حاليا مفاوضات مع الولايات المتحدة، وإن تصعيد الاحتكاكات التجارية يعتمد على ما تفعله واشنطن.