صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3983

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«فن النحت الملون المعاصر»

  • 13-07-2018

أصدرت «الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة» كتاب «فن النحت الملون المعاصر» للدكتور علي الصهبي، أستاذ النحت بكلية التربية الفنية بجامعة عين شمس.

الكتاب أول دراسة متخصصة في النحت المعاصر، بالبحث عن جذوره في الحضارات القديمة، خصوصاً الحضارة الفرعونية، والفنون البدائية الإفريقية وغيرها، كذلك بداياته الأولى في أواخر القرن التاسع عشر.

ويرصد الكتاب الظروف التي دفعت النحاتين إلى الاستفادة من اللون في أعمالهم النحتية وأثر التكنولوجيا في ذلك، وتعقب أثر الحربين العالميتين التي تولد عنها إحساس بالرغبة في الخروج عن المفاهيم التي تجاهلت توظيف اللون في النحت، وكان ذلك بمنزلة ثورة في مجال التشكيل النحتي نتجت عنها تراكيب تشكيلية، واتجاهات فنية وتقنيات وخامات لم تستخدم سابقاً.

وانطلق الكاتب في بحثه في ظاهرة اللون من فكرة تكامل الفنون، والعلاقة بين التصوير وفن النحت، وتطور المفهوم الفلسفي والثقافي للفنان الذي سعى إلى التعبير عن ذاتيته، ما أسهم في تعدد استخدامات اللون في التعبير النحتي، من ثم تعدد أساليبه في التقنية، وفي إخراج الأعمال الفنية، مع حرصه على دراسة اللون في علاقاته بعناصر التشكيل النحتي الأخرى كالكتلة والفراغ والملمس.

وتظهر استفادة الكاتب من عمله الأكاديمي في رصد ظاهرة عزوف الطلاب في تطبيقاتهم عن استخدام اللون في النحت وأسباب ذلك، وقد عمد إلى توضيح أهمية استخدام اللون في تنمية روح الابتكار والفن داخل نفوس الدارسين.

وقدَّم الكاتب رؤيته عبر ستة فصول: البدايات الأولى لدخول اللون في النحت الحديث، والعوامل التي أسهمت في إدخال اللون في النحت المعاصر، وعلاقة اللون بعناصر التشكيل النحتي أهمية اللون كضرورة فنية في الأشكال النحتية، وأهم أساليب توظيف اللون في النحت المعاصر، والاستفادة من توظيف اللون.