صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3872

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كرواتيا تروض «الأسود الثلاثة»

تأهلت لمواجهة فرنسا في نهائي المونديال

  • 12-07-2018

تمكن المنتخب الكرواتي من قلب الطاولة على نظيره الإنكليزي، وفاز عليه بهدفين مقابل هدف واحد في مباراة ماراثونية ممتعة امتدت لشوطين إضافيين في نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم، لتتأهل بذلك كرواتيا لنهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخها.

وفضل المدير الفني لمنتخب كرواتيا زلاتكو داليتش الدفع بالتشكيلة الأساسية التي حققت انتصارا تاريخيا على الأرجنتين بثلاثية نظيفة في دور المجموعات، بينما قرر المدير الفني للمنتخب الانكليزي غاريث ساوثغيت الاعتماد في تشكيلته الأساسية على نفس اللاعبين الذين خاضوا المباراتين الماضيتين أمام كولومبيا والسويد منذ بدايتهما.

وبدأت المباراة بسيطرة نسبية من جانب المنتخب الإنكليزي، الذي فرض سيطرته على مجريات اللعب مع اعتماد لاعبيه على تناقل الكرة بين أقدامهم في ظل التزام دفاعي من جانب المنتخب الكرواتي.

وشهدت المباراة، التي تابعها من المدرجات ما يزيد على 78 ألف متفرج، إثارة كبيرة سريعا عندما قرر الحكم شاكير احتساب ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة جزاء كرواتيا في مواجهة المرمى تماما، إثر عرقلة نجم خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش لاعب الوسط الإنكليزي ديلي آلي.

وتمكن جناح إنكلترا الأيمن كيران تريبيير من تنفيذ الركلة الحرة بإتقان كبير، حيث سكنت الكرة الزاوية اليسرى العليا لمرمى الحارس الكرواتي دانيل سوباسيتش معلنة تسجيل الهدف الأول لإنكلترا في المباراة في الدقيقة الخامسة. وشهدت الدقيقة الـ30 فرصة شديدة الخطورة للمنتخب الإنكليزي عن طريق مهاجمه الأول هاري كين، الذي انفرد بالمرمى، لكنه سدد كرة ضعيفة في جسد الحارس سوباسيتش، ثم ارتدت من يده لكين مجددا ليسددها في القائم قبل أن يتدخل الحكم شاكير متأخرا باحتساب تسلل على اللاعب.

واستعاد المنتخب الكرواتي بعدها السيطرة على مجريات اللعب، وتمكن من خلق خطورة على مرمى المنتخب الإنكليزي، الذي لجأ لاعبوه للدفاع، الا ان هذه المحاولات باءت بالفشل لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ودخل لاعبو كرواتيا الشوط الثاني بعزيمة كبيرة من أجل تعديل النتيجة، حيث مارسوا ضغطا كبيرا على إنكلترا التي تراجع لاعبوها للتأمين الدفاعي.

ورغم سيطرة كرواتيا على أغلبية مجريات النصف الأول من الشوط الثاني فإن لاعبيها لم يتمكنوا طوال 23 دقيقة من خلق فرص حقيقية على المرمى، في ظل الأداء الدفاعي الصلب للمنتخب الإنكليزي.

بيريسيتش يعادل النتيجة

ونجحت كرواتيا أخيرا في إحراز هدف التعادل في الدقيقة الـ68 عندما وجه اللاعب سيمي فرساليكو كرة عرضية متقنة إلى داخل منطقة الجزاء، لينجح زميله إيفان بيريسيتش في الوصول لها قبل المدافع الإنكليزي كايل وولكر، ويسددها برأسه الى داخل مرمى الحارس بيكفورد.

وشهدت الدقيقة الـ72 إضاعة كرواتيا فرصة كبيرة لتسجيل هدف ثان بعدما وجه بيريسيتش تسديدة من داخل منطقة الجزاء، لكنها ارتدت من القائم الأيسر لمرمى إنكلترا لتعود الى اللاعب الكرواتي أنتي ريبيتش الذي سددها سريعا، إلا أنها وصلت ضعيفة الى الحارس الإنكليزي.

وواصلت كرواتيا بعدها هجماتها الخطيرة، حيث شهدت الدقيقة الـ83 تسلم مهاجمها ماريو ماندزوكيتش عرضية متقنة داخل منطقة الجزاء سدد على اثرها الكرة باتجاه المرمى، لكن الحارس بيكفورد تصدى لها بثبات.

ولم يتمكن المنتخب الإنكليزي في الفترة اللاحقة من استعادة السيطرة على مجريات المباراة بالصورة الكافية، وبدا التوتر واضحا على لاعبيه الذين لم يتمكنوا من خلق فرص حقيقية على المرمى طوال الشوط الثاني.

وانتقل الفريقان بعدها الى خوض شوطين إضافيين بعد انتهاء الشوط الثاني من المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، لتلعب بذلك كرواتيا 30 دقيقة إضافية للمرة الثالثة على التوالي في مونديال روسيا بعد مباراتيها أمام الدنمارك في دور الـ16، وروسيا صاحبة الأرض في دور الثمانية.

وشهد الشوط الإضافي الأول اعتماد المنتخبين في طريقة لعبهما على التوازن بين الدفاع والهجوم، في ظل تراجع اللياقة البدنية للاعبين بعد 90 دقيقة صعبة على لاعبي المنتخبين.

وشهدت الدقيقة الـ99 فرصة خطيرة للمنتخب الإنكليزي من ركلة ركنية جرى تنفيذها بكرة عرضية متقنة الى داخل منطقة الجزاء، قابلها المدافع جون ستونز برأسية قوية، الا ان اللاعب الكرواتي سيمي فرساليكو لعب دور المنقذ، وتمكن من إنقاذ الكرة قبل مرورها خط مرمى فريقه.

وشهد الشوط الإضافي الثاني لجوء المنتخب الكرواتي للهجوم مع تراجع نظيره الإنكليزي للدفاع، وتمكن بالفعل المهاجم ماريو ماندزوكيتش من إحراز الهدف الثاني لكرواتيا في الدقيقة الـ109 بعد تلقيه تمريرة رأسية من لاعب الوسط مارسيلو بروزوفيتش.

وحاول بعدها المنتخب الإنكليزي تعديل النتيجة، الا ان محاولاته باءت بالفشل لتحقق بذلك كرواتيا انتصارا صعبا تتأهل بموجبه لنهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

وستواجه كرواتيا بذلك فرنسا في المباراة النهائية لمونديال روسيا الاحد المقبل، في حين ستلعب انكلترا مع بلجيكا بعد غد (السبت) في مباراة لتحديد صاحب المركز الثالث بالبطولة.