زبيدوف: تسهيلات كبيرة لتأشيرات الكويتيين

مباحثات مع «الكويتية» لفتح خط مباشر للعاصمة الطاجيكية

نشر في 09-07-2018
آخر تحديث 09-07-2018 | 00:02
سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت، د. زبيدالله زبيدوف
سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت، د. زبيدالله زبيدوف
أكد سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت، د. زبيدالله زبيدوف، أن هناك تسهيلات كبيرة في منح التأشيرات للكويتيين وللمقيمين في الكويت من جميع الجنسيات، لأن بلده أعلن عام 2018 انه عام السياحة، حيث يتم تسليم التأشيرة خلال ساعات فقط، مشيرا إلى أن هناك رحلة يومية تنطلق في الخامسة مساء للعاصمة الطاجيكية عبر "فلاي دبي" حاليا، وهناك مباحثات مع الخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة والوطنية لفتح خط مباشر للعاصمة الطاجيكية، مبينا أن هناك ارتفاعا في عدد السياح الكويتيين لبلاده في الفترة الأخيرة.

وقال زبيدوف خلال مؤتمر صحافي بشأن توقيع اتفاقية بين الصندوق الكويتي للتنمية ووزارة المالية الطاجيكية لدعم الاقتصاد في بلاده، أمس، إن تبادل زيارة الوفود من كلا البلدين بشكل كبير دليل على قوة العلاقات بين البلدين.

وذكر أن الاتفاقية عبارة عن قرض بقيمة 7.5 ملايين دينار لإصلاح الطرق، مشيرا إلى أن بلاده قد وقعت حوالي خمس اتفاقيات مع الصندوق الكويتي للتنمية على مدى العشرين عاما الماضية على شكل قروض لإنجاز عدة مشاريع تساعد الاقتصاد الطاجيكي على النمو.

وأوضح أن بلاده تسعى الى تطوير علاقاتها الاقتصادية مع الكويت لترتقي بها الى العلاقات السياسية التي وصفها بالممتازة، مشيرا الى دعم الصندوق الكويتي للتنمية لعديد من المشاريع التنموية في بلاده، إلا أن القطاع الخاص لم يبدأ بعد في الاستثمار.

وقال: من الصعوبة بمكان جلب الاستثمارات الكويتية، ونحن نحاول بقدر الإمكان إقناع القطاع الخاص الكويتي للاستثمار في طاجيكستان، لافتا الى أن بلاده تعطي ضمانات جيدة للمستثمرين الأجانب، مشيرا الى أن بلاده وقعت بغية تشجيع وجذب رجال الأعمال اتفاقا مع 25 بلدا في جميع أنحاء العالم عن تجنّب الازدواج الضريبي مع 18 دولة بشأن حماية حقوق المستثمرين، وهذه الوثائق تمت الموافقة عليها ومعترف بها من الحكومة.

وأوضح أن بلاده تسعى الى تقوية علاقاتها مع الدول العربية، مشيرا إلى أنه منذ افتتاح سفارة بلاده في الكويت منذ 6 سنوات، وأثناء الزيارة التي قام بها رئيس بلاده الى الكويت تعد انطلاقة حقيقية لتطوير علاقتها مع الكويت ودول عربية مجاورة، خصوصا أنه سفير محال الى الأردن ولبنان.

back to top