طارق العلي: عرضت «الشاعر مصقول» في «سوق عكاظ»

قدمها مركز «فروغي» بالتعاون مع mbc في المهرجان بالطائف

نشر في 07-07-2018
آخر تحديث 07-07-2018 | 00:00
وجه الفنان طارق العلي الشكر لإدارة مهرجان سوق عكاظ والجماهير السعودية على دعمها لعروض «الشاعر مصقول».
انتهى الفنان طارق العلي من تقديم ثلاثة عروض خاصة لمسرحية "الشاعر مصقول" التي أنتجت خصوصاً لمهرجان "سوق عكاظ" التاريخي بدورته الدورة الثانية عشرة في الطائف، من مركز "فروغي" للإنتاج الفني والمسرحي بالتعاون مع mbc وحصدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً.

في هذا الصدد، قال الفنان طارق العلي لـ"الجريدة"، "في البداية أتوجه بالشكر إلى إدارة مهرجان سوق عكاظ والجماهير السعودية الوفية التي حضرت مسرحية "الشاعر مصقول"، على دعمهم الجميل لنا طوال فترة عروضنا في محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية، بتنظيم من الهيئة العامة للترفيه"، لافتاً إلى أن أهمية سوق عكاظ تأتي في الوقت الحالي في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه.

وعن فكرة العمل، قال: "إنها مسرحية خيالية بقالب كوميدي تتبلور فكرتها في قدوم الشاعر "مصقول" مع ابنه "صقلان" إلى سوق عكاظ، إذ يكتشف مصقول أن أمين المكتبة "النحوي"، ليس أهلاً لبيع الكتب، وأن هناك من هو أجدر منه لهذه المهمة، فيبدأ بطريقة كوميدية بفضح النحوي ويقترح وضع "شاكر" المثقف بدلاً عنه للاستفادة منه، وذلك خلال مناظرة شعرية كوميدية تنتهي بفوز "مصقول" وابنه. ثم يقترح على تجار السوق محاربة الفساد التجاري المتمثل في شهبندر التجار "تيمور" ووضع أحد التجار الذين يخافون الله ويراعون مصالحهم. وهنا يختارون أكبر وأنظف تاجر لديهم وهو "رضوان" ليرعى مصالحهم التجارية، وأخيراً يوضح "مصقول" أن سبب حضوره مهمة رسمية من الوالي لوضع الأمور في مسارها الصحيح، ثم يشكرهم على حسن استقبالهم وتجاوبهم معه، وهم في المقابل يشكرونه على ما قدمه لهم من نصائح مفيدة".

وأضاف العلي: "المسرحية من تأليف عبدالله بالعيس وإخراج عبدالعزيز صفر، ومن بطولتي إلى جانب الفنانين خالد المظفر وأحمد البارود وأحمد التمار وسامي العلي وعبدالله السمحان، وصمم الديكور وتولى عنصري الصوت والإضاءة مهني فوزي".

وعن حالة ابنه سلطان، قال العلي: "لله الحمد والشكر، لقد تجاوز العارض الصحي، وبودي بهذه المناسبة أن أوجه الشكر الجزيل إلى إدارة المستشفى الأميري والطاقمين الطبي والتمريضي على اهتمامهم بابني، والشكر موصول إلى كل من سأل عنه سواء بالاتصال أو الرسائل أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجزاكم الله خيراً".

وعن مشاريعه الفنية الجديدة، أكد العلي أنه يواصل عرض مسرحيته "هلا بالخميس"، على مسرح نقابة العمال بميدان حولي، وهي من تأليف أيمن الحبيل، إخراج مشاري المجيبل، ومعه في البطولة شهاب حاجية، سعود الشويعي، خالد المظفر، سلطان العلي، مشاري المجيبل، حميد البلوشي، أحمد البارود، أحمد التمار، محمد خالد، شملان المجيبل، شيماء قمبر، عذاري الزامل، عبدالرحمن الهزيم.

يذكر أن الفنان طارق العلي، قد سجل حضوراً طيباً في الدراما التلفزيونية "واحد مهم"، التي عرضت حصرياً على شاشة تلفزيون الكويت في رمضان الفائت، والعمل يسلط الضوء على بعض القضايا الاجتماعية المهمة في الوطن العربي، وخصوصاً المجتمع الخليجي، محاولاً مناقشة أسباب هذه المشاكل واقتراح حلول لها.

والمسلسل من تأليف ضيف الله زيد وإخراج نعمان حسين، ومن بطولة العلي وفخرية خميس وانتصار الشراح وخالد المظفر وعبدالله الخضر، منى شداد، خالد العجيرب، محمد الصيرفي، شهاب حاجيه، نواف النجم، مشاري المجيبل.

أما على صعيد الأفلام السينمائية، فآخر أعماله، هو فيلم "خميس وجمعة"، الذي عرض في صالات السينما الخليجية وحقق إقبالاً جماهيرياً، العمل عن فكرة وإشراف عام عيسى العلوي، سيناريو وحوار عاطف عبدالدايم، إنتاج مركز "فروغي" للإنتاج الفني، إخراج علي رجب وبطولة كل من العلي وعبدالله زيد، بمشاركة عبدالرحمن العقل، فيصل العميري، ميس كمر، هند البلوشي، محمد الصيرفي، عماد العكاري، خالد المظفر، شاهين الشاهين، سلطان الفرج، علي محسن.

المسرحية تدور أحداثها حول «مصقول» الذي كلفه الوالي بمهمة رسمية
back to top