خطة تضمن لك يوماً مريحاً!

نشر في 29-06-2018
آخر تحديث 29-06-2018 | 00:00
No Image Caption
هل تشعر بأن وقتك الضيق يمنعك من إنهاء مهامك؟ يمكنك أن تخصص المدة الكافية لكل مهمّة من خلال استثمار وقتك بالطريقة المناسبة...

في السابعة والنصف صباحاً: استيقظ على وقع الموسيقى

تبيّن أن الموسيقى تسهم في التخلّص من أثر النعاس. يجب أن تتّسم النغمة المستعملة في الصباح بثلاثة عناصر أساسية لتنشيط الدماغ: لحن تصاعدي، كلمات إيجابية، إيقاع قوي.

في الثامنة إلا ربعاً: تمطّط أو مارس اليوغا

اختبرت الدراسات نسبة هرمون الكورتيزول المرتبط بالضغط النفسي لدى 58 مريضاً واكتشفت تراجع مستوياته لدى من يمارسون اليوغا يومياً. تقضي أفضل وضعية بوضع الرأس على الأرض لإرخاء الجهاز العصبي وتخفيض معدل الكورتيزول.

في التاسعة و35 دقيقة: نظّم لائحة مهامك

يجب أن تقوم بهذه الخطوة حالما تصل إلى مكان عملك. اكتشفت الدراسات أننا نحسّن إنتاجيتنا بنسبة %15 حين نحدد أهدافاً ملموسة ونركز عليها. حاول أن تعد نفسك باستراحة أو مكافأة بعد إنهاء مهامك. ستحصل حينها على حافز داخلي كي تنهي أعمالك وترتاح.

في الحادية عشرة: خذ استراحة

الاستراحة في الفترة الصباحية كفيلة بزيادة إنتاجيتك في فترة بعد الظهر. لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يأخذون استراحة صباحية يتمتعون بطاقة إضافية ويزيد مستوى تركيزهم أكثر من الذين يأخذون استراحة في فترة بعد الظهر. تثبت الدراسات أيضاً أن تناول وجبات من الشوكولاتة الداكنة يحسّن الوضع العام، بدءاً من أداء الذاكرة وصولاً إلى إنتاج الأندورفين.

في الحادية عشرة و17 دقيقة: استأنِف العمل

راقبت دراسة حديثة موظفين يعملون طوال 52 دقيقة متواصلة قبل أن يأخذوا استراحة واستنتجوا أن مدة الاستراحة المثالية تبلغ 17 دقيقة. لكن يجب أن تحصل بعيداً عن الشاشات.

في الواحدة و40 دقيقة ظهراً: نشّط جسمك

لا تبقَ جامداً خلال استراحة الغداء بل توجه إلى النادي الرياضي كي تحسّن مستوى تركيزك لأن زيادة تدفق الدم تقوي الدماغ بشكل شبه فوري.

في الثالثة و10 دقائق: اشرب القهوة

تحتاج مادة الكافيين إلى 10 دقائق كي تعطي مفعولها، لذا يكون توقيت استهلاكها محورياً. إذا كنت تستعد لاجتماع مهم يجب أن تكون يقظاً، لذا استعمل الكافيين لتحسين أدائك.

في الرابعة وخمس دقائق: غربل أفكارك

استكشِفْ مختلف الأفكار حين تشعر بالتعب. قسّم الباحثون المشاركين في دراسة إلى مجموعتين وأعطوا كل مجموعة اختباراً مختلفاً لقياس حس الإبداع: قاس أحد الاختبارين عمق البصيرة بينما قاس الاختبار الثاني القدرة

التحليلية في أوقات مختلفة. تبيّن أن الأشخاص الذين كانوا يفتقرون إلى التركيز قدموا أداء أفضل في المهام التي تتطلب بصيرة عميقة والقدرة على الربط بين أفكار عشوائية وحل المشاكل.

في السادسة مساءً: ابتعد عن بريدك الإلكتروني

بدل أن تقلق بشأن كتابة الرسائل الإلكترونية وتلقي جواب عليها، احتفظ بها وأرسلها في الصباح الباكر.

back to top