مجلس الوزراء ناقش الحالة المالية للدولة وأبدى ارتياحه لها

اطمأن على صحة النائب الأول... وحث الجهات الحكومية على تحصيل الديون

نشر في 24-06-2018 | 18:07
آخر تحديث 24-06-2018 | 18:07
رئيس مجلس الوزراء سمـــو الشيخ جابر المبارك مترئساً الإجتماع
رئيس مجلس الوزراء سمـــو الشيخ جابر المبارك مترئساً الإجتماع
أبدى مجلس الوزراء ارتياحه للحالة المالية للدولة، وحث الجهات الحكومية على تحصيل الديون.
ناقش مجلس الوزراء السُّبل الكفيلة بتعظيم الإيرادات وتنمية الاحتياطيات، واستحداث مصادر جديدة للدخل، وحث الجهات الحكومية على تكثيف جهودها لتحصيل الديون.

وأبدى المجلس, خلال اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قاعته بقصر السيف، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك, ارتياحه إزاء ما عرض من بيانات للحالة المالية للدولة، مؤكداً انعكاساتها الإيجابية في العمل على توزيع مصادر الدخل.

وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

عبّر مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه عن اطمئنانه للحالة الصحية للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، داعياً المولى عز وجل أن يمن عليه بموفور الصحة والعافية، لمواصلة عطائه المعهود في خدمة الكويت وأهلها.

وفي إطار حرص البلدين الصديقين على تطوير علاقات الصداقة والتعاون في مختلف المجالات، وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، فقد وافق المجلس على فتح قنصلية لدولة الكويت على مستوى قنصل عام مقيم بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.

الحالة المالية

ثم استعرض المجلس الحالة المالية للدولة كما هي في 31/3/2018، حيث عرض وزير المالية د. نايف الحجرف، وكل من العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار، وكبار المسؤولين بوزارة المالية التفاصيل المتعلقة بالحالة المالية، وتناول العرض البيانات المتعلقة بالالتزامات المالية للدولة، وحساب العهد والبيانات المالية لكل من احتياطي الأجيال القادمة، والاحتياطي العام للفترة المنتهية في 31/3/2018، ومقارنتها بنفس الفترة من عام 2017، وما تحقق من نمو في احتياطي الأجيال القادمة، وتطور الأصول وصافي الدخل، وكذلك التوزيع الجغرافي للأصول.

تحصيل الديون

وناقش مجلس الوزراء السبل الكفيلة بتعظيم الإيرادات وتنمية الاحتياطيات، واستحداث مصادر جديدة للدخل، كما حث الجهات الحكومية على تكثيف جهودها لتحصيل الديون، وأبدى ارتياحه إزاء ما عرض من بيانات للحالة المالية للدولة، مؤكدا انعكاساتها الإيجابية في العمل على توزيع مصادر الدخل.

كما عبّر عن شكره وتقديره للجهود التي تقوم بها كل من وزارة المالية، والهيئة العامة للاستثمار في الاضطلاع بالمهام المنوطة بكل منهم، وحرصهما على المحافظة على المال العام وتنميته، وقد قرر المجلس تكليف وزير المالية بتقديم البيان إلى مجلس الأمة، تنفيذاً لأحكام المادة (150) من الدستور.

النهام... والمطار

وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، فقد وافق المجلس على مشروع مرسوم بتعيين الفريق عصام النهام وكيلاً لوزارة الداخلية بالدرجة الممتازة، متمنياً له النجاح والتوفيق لأداء مهامه وواجباته.

كما ناقش المجلس آخر تطورات أعمال تنفيذ المطار المساند والمزمع افتتاحه خلال الأيام القليلة القادمة, واستعرض التقرير المقدم من وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات د. جنان رمضان بشأن السياسات والخطط التطويرية للإدارة العامة للطيران المدني، والتحسينات لمبنى الركاب الحالي (T1) لمواجهة متطلبات المسافرين استعداداً لموسم السفر، والتي تستهدف رفع مستويات جودة الخدمات المقدمة للمسافرين، وتبسيط إجراءاتهم.

كما بحث شؤون مجلس الأمة، واطلع في هذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

تعاطف مع اليابان... وشجب لتفجير إثيوبيا

بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد عبر عن أسفه إزاء الزلزال الذي ضرب منطقة أوساكا في اليابان الصديقة، وما ترتب عليه من العديد من الضحايا والجرحى، وعبّر عن صادق تعاطفه ومواساته للشعب الياباني الصديق.

كما دان المجلس التفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والذي استهدف رئيس الوزراء أبي أحمد أن، والذي أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، مؤكداً موقف دولة الكويت الثابت في رفض الإرهاب بكل صوره وأشكاله، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

المجلس وافق على فتح قنصلية في نيويورك ومشروع مرسوم بتعيين النهام وكيلاً لـ «الداخلية»
back to top