واشنطن: طهران ستواجه «غضب العالم» إذا استمرت بتطوير برنامجها النووي

نشر في 23-06-2018 | 21:09
آخر تحديث 23-06-2018 | 21:09
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو
حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من أن إيران ستواجه "غضب العالم أجمع" إذا استمرت في تطوير برنامجها النووي.

وقال بومبيو في مقابلة أذيعت اليوم السبت على شبكة (ام.اس.ان.بي.سي) الإخبارية الامريكية انه بغض النظر عن أي التزامات بين إيران والدول الأخرى للبقاء في خطة العمل المشتركة الشاملة "آمل أن يفهموا أنه إذا بدأوا بتطوير برنامجهم النووي فإن غضب العالم كله سينصب عليهم".

وأضاف "سينفصلون تماما (عن العالم) إذا قاموا بتدوير اثنين من أجهزة الطرد المركزي الإضافية وإذا بدأوا في الانتقال إلى برنامج أسلحة.. وهذا شيء قد يجده العالم كله غير مقبول وسوف ينتهي بنا المطاف في مسار لا أعتقد أنه في صالح إيران".

إلا أنه لم يصل إلى حد القول ان الولايات المتحدة ستتخذ إجراء عسكريا ضد إيران.

وذكر بومبيو "أنا لا أتحدث عن عمل عسكري هنا.. ليس الأمر في مصلحة الجميع" مشيرا إلى أن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان واضحا للغاية حيث قال "لن تحصل إيران على سلاح نووي ولن تبدأ برنامجها النووي خلال فترة ولايته".

وأكد وجود اتصال بين الولايات المتحدة وحلفائها حول قضية إيران مشيرا إلى دعم واسع النطاق من الدول الحليفة في المنطقة وفي أوروبا و"تفاهم موحد" حول التهديد الذي تشكله إيران موضحا "أنهم يدركون أيضا التهديد الذي تمثله إيران".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن ستفعل كل ما في وسعها لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية قال بومبيو "الرئيس ترامب كان واضحا في تصريحاته التي قال فيها إن إيران لن تكون قادرة على الحصول على سلاح نووي".

back to top