«تشجيع الاستثمار» و«الصناعة» تنسقان لتحديد أولوية مستفيدي الأراضي

تحديد المستثمرين الأجانب الذين يمنحون أراضي لاسيما بالشدادية

نشر في 24-06-2018
آخر تحديث 24-06-2018 | 00:04
No Image Caption
قامت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، بالتنسيق مع الهيئة العامة للصناعة، بعرض أولويات هيئة الاستثمار والشركات الأجنبية، التي ستمنح أراضي في المناطق الصناعية الجديدة، وتحديدا منطقة الشدادية.

وكشفت مصادر، لـ"الجريدة"، انه تم الاجتماع لتحديد المستثمرين والاولوية وماهية الشركات الاجنبية التي ستخصص لها، وتوحيد المعايير لقبول هذه الشركات للاستفادة من نسبة الـ10 في المئة التي ستخصصها هيئة الصناعة لهيئة تشجيع الاستثمار الاجنبي من كل أرض سيتم توزيعها خلال المرحلة المقبلة ومنها النعايم والشدادية.

وذكرت المصادر أن هناك تعاونا بين الجهتين التابعتين لوزارة التجارة والصناعة، لاسيما أنهما قاما بالتنسيق عدة مرات لطرح الأفكار الخاصة بجذب المستثمرين الأجانب المختصين بالصناعات الثقيلة والضخمة والتكنولوجية وغيرها، والتي تقدم قيمة مضافة للاقتصاد المحلي.

وأشارت إلى أن هيئة تشجيع الاستثمار سهلت إصدار التراخيص عبر النافذة الواحدة، كما أن هناك طلبات لأراض صناعية للمستثمرين الاجانب قدمت إلى هيئة الصناعة، عبر هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، حيث تقدمت بطلبات للحصول على قسائم صناعية لإقامة مشاريعهم وفق شروط وضوابط محددة.

الجدير بالذكر أن هناك ترتيبا بين هيئة "تشجيع الاستثمار" والهيئة العامة للصناعة في مسألة توزيع الأراضي، حيث توجد لجنة مشتركة لتنسيق التراخيص والطلبات، في حين تمنح الهيئة العامة للصناعة نسبة 10 في المئة من مساحة أي منطقة اقتصادية جديدة سيتم تخصيصها للاستثمار المباشر.

كما اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للصناعة، خلال بداية العام الجاري، المعايير الجديدة الخاصة بأولوية توزيع الأراضي الصناعية، وسيتم توزيع 1036 قسيمة في منطقة الشدادية خلال الأشهر المقبلة، وفقا لهذه المعايير.

back to top