افتتاح الفعاليات الثقافية المصرية الإيطالية في روما وفيتربو

•احتفالية تمهيدية تضمّنت عرضاً فرعونياً لفرقة باليه أوبرا القاهرة

نشر في 24-06-2018
آخر تحديث 24-06-2018 | 00:00
تشهد العلاقات الثقافية بين القاهرة وروما حالة من التناغم والتقارب الواضح خلال الفترة الراهنة، ويتجلى ذلك من خلال الفعاليات الثقافية المصرية الإيطالية التي تنطلق في مدينة فيتربو اليوم الأحد.
وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم ووزيرة التضامن الاجتماعي د. غادة والي، حضرتا الاحتفاليه الفنية التي نظمتها أمس السبت السفارة المصرية تمهيداً للإعلان عن افتتاح الفعاليات.
لم تخل الاحتفالية التي أقيمت في مقر السفارة المصرية في العاصمة الإيطالية بحضور السفير هشام بدر، من الأجواء ذات الطابع المصري. بعد عزف السلام الوطني المصري، قدّمت فرقة «باليه أوبرا القاهرة» عرضاً فنياً أبهر الحضور، وهو عبارة عن مجموعة من اللوحات الفنية الفرعونية الراقصة صممتها الفنانة أرمينيا كامل، ومن بينها «كليوباترا وأنطونيو وإيزيس وأوزوريس»، أجزاء من رقصات «أوبرا عايدة».

وحضر الاحتفال عدد من السياسيين والملحقين العسكرين والشخصيات البارزة في إيطاليا، إلى جانب رئيسة الأكاديمية المصرية في روما د. جيهان زكي، ورئيس دار الأوبرا المصرية د. مجدي صابر.

وكانت وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبدالدايم سافرت إلى إيطاليا لحضور افتتاح الفعاليات، على مدار يومي 23 و24 يونيو الجاري، بينما تستمر الفعاليات على مدار ستة أشهر حتى نهاية العام الجاري، في مدينتي روما وفيتربو، وتنظمها مؤسسة «بينيديتي» الثقافية، وتعد إحدى أكبر الجهات الداعمة للثقافة والفنون في إيطاليا، وترعاها المؤسسات الحكومية الإيطالية. وتأتي تلك الدعوة في إطار دعم وتأكيد أواصر الصداقة والعلاقات الثقافية والدبلوماسية بين البلدين لما لهما من ارتباط حضاري وثيق متمثل في مجالات الثقافة والفنون المختلفة.

ومؤسسة «بينيديتي» الخيرية يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1899 وتُولي اهتماماً خاصاً بتقوية وتعزيز الروابط بين مصر وإيطاليا من خلال مشروعات ومبادارات عدة في هذا الشأن يشجعها الصقلي أيوجينيو بينيديتي جاليو، حفيد مؤسس المشفى الإيطالي في القاهرة.

وتشمل فعاليات برنامج زيارة وزيرة الثقافة المصرية لقاءات عدة من شأنها تعزيز سبل التعاون الثقافي والفني بين البلدين، بالتنسيق بين وزارة الخارجية المصرية ممثلة بالسفارة المصرية في إيطاليا، وبرعاية الحكومة الإيطالية.

وتضم الفعاليات لقاءات مع وزير الثقافة الإيطالي داريو فرنشيسكيني، ورئيس أوبرا سانتا سيتشيليا، ورئيس أوبرا روما، إلى جانب عدد من الشخصيات المعنية بالشأن الثقافي.

كذلك يشهد الافتتاح الرسمي للفعاليات افتتاح إيناس عبد الدايم المعرض المصري الدائم في قصر الباباوات في مدينة فيتربو، والذي يرجع تاريخه إلى أكثر من ألف عام، وهو المقر الأول لباباوات الكنيسة الكاثوليكية لمدة تخطت 200 عام قبل الانتقال إلى المقر الرئيس للفاتيكان، ويشمل {سمبوزيوم} من معروضات الفن المصري القديم والفنون القبطية.

فرقة رضا

في السياق، رشحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، فرقة «رضا» للفنون الشعبية للمشاركة في الفعاليات الثقافية المصرية الإيطالية من 27 يونيو الجاري إلى 2 يوليو المقبل، وتقدم ثلاث حفلات في مدينتي روما وفيتربو، كذلك تشارك الفرقة قبل سفرها إلى إيطاليا في «مهرجان صيف البحرين» تلبية لدعوة هيئة البحرين للثقافة والآثار بحفلتين من 26 إلى 30 يونيو الجاري.

يذكر أن فرقة «رضا» أسسها الفنان محمود رضا بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي على رضا والراقصة الأولى فريدة فهمي، وبمساندة أستاذ الهندسة الدكتور حسن فهمي، وقدمت أول عروضها في أغسطس 1959، وفي عام 1961 أصبحت تابعة للدولة وأدارها الشقيقان محمود وعلي رضا، كذلك أسّس الموسيقار على إسماعيل أول أوركسترا للفنون الشعبية لمصاحبتها بقيادته ولحّن أشهر استعراضاتها.

عبدالدايم تفتتح المعرض المصري الدائم في قصر الباباوات التاريخي
back to top