بيونغ يانغ دمرت 4 مواقع للتجارب البالستية

● الكوريتان تبحثان لمِّ الشمل
● بوتين يدعو إلى قمة رباعية

نشر في 23-06-2018
آخر تحديث 23-06-2018 | 00:00
بوتين مستقبلاً مون في الكرملين أمس (أ ف ب)
بوتين مستقبلاً مون في الكرملين أمس (أ ف ب)
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن كوريا الشمالية دمرت «أربعة مواقع للتجارب البالستية»، وأن المحادثات الخاصة بنزع السلاح النووي لبيونغ يانغ بدأت بالفعل وتمضي قدما.

وقال ترامب خلال اجتماع لإدارته: «علاقتنا جيدة جدا. لقد توقفوا عن إطلاق الصواريخ، بما فيها الصواريخ البالتسية»، في إشارة إلى كوريا الشمالية.

وأضاف: «لقد دمروا أحد مواقع تجاربهم الكبيرة لاختبار المحركات. في الواقع، إن أربعة مواقع تجارب كبيرة تم بالفعل تدميرها». وذكر أن الأمر يتعلق بـ»نزع السلاح النووي بشكل كامل، وقد بدأ ذلك» يتحقق.

إلى ذلك، قالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الوزير مايك بومبيو يعتزم الاجتماع مع مسؤولين من كوريا الشمالية «في أقرب موعد ممكن» لتنفيذ نتائج قمة سنغافورة التاريخية بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

من ناحية أخرى، اجتمع مسؤولون من الكوريتين، أمس، لمناقشة لمِّ شمل الأسر التي انفصلت بسبب الحرب الكورية (1950 - 1953)، وسط تحسن في العلاقات بين الجانبين.

وفي موسكو، أشاد رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، أمس، بالدور الذي لعبته روسيا في تحقيق التسوية بشبه الجزيرة الكورية.

وأضاف خلال لقاء عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموسكو، أن سيول عازمة على التعاون مع موسكو لتنفيذ جميع التفاهمات الخاصة بتسوية الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

من ناحيته، دعا بوتين إلى قمة اقتصادية تضم الكوريتين والصين وروسيا.

back to top