عمليات البتكوين الرقمية قد توقف الإنترنت

نشر في 23-06-2018
آخر تحديث 23-06-2018 | 00:00
No Image Caption
بعد أسبوع عصيب لعملة البتكوين والعملات الافتراضية المرتبطة بها قدم مصرف البنوك المركزية الدولية إلى المستثمرين سبباً آخر للشعور بالقلق. إذ أشار تقرير اقتصادي جديد صادر عن بنك التسويات الدولية إلى أنه إذا ما استخدمت سلسلة كتلة البلوك تشين الخاصة بعملة البتكوين Bitcoinblockchain في معالجة كل صفقات التجزئة غير النقدية في الولايات المتحدة خلال يوم واحد فإن حجم العمليات الرقمية قد يفضي إلى توقف عمل شبكة الإنترنت كاملة.

ولاحظ البنك أنه فيما تعتبر التقنية المتعلقة بسلسلة كتلة بيتكوين واعدة فإنها لا تزال تتطلب الكثير من الوقت وقوة الحوسبة والمدى للعمل. وتعمل سلسلة الكتلة بشكل فعلي من خلال توزيع عدة نسخ تسهم بشكل مستمر في تحديث سجل العمليات الموزع بين الكثير من الأطراف.

وبهذه الطريقة، يصبح من المستحيل تغيير السجل من دون حدوث تضارب بين نسخة من السجل وبين النسخ الاخرى. ونتيجة لذلك، عمد أنصار العملات الافتراضية إلى استخدام إمكانية التقنية من أجل تغيير الدفعات القائمة والأنظمة المصرفية.

لكن تقرير بنك التسويات الدولية يقول، إنه في الوضع الراهن إذا استخدمت سلسلة كتلة بيتكوين من أجل تسهيل كل عمليات التجزئة غير النقدية القائمة في الولايات المتحدة " فلن تتمكن سوى الحواسيب الفائقة من مواكبة التحقق من العمليات الواردة، وأحجام الاتصالات المرتبطة الأمر الذي قد يفضي إلى توقف عمل شبكة الإنترنت مع تبادل ملايين المستخدمين لملفات بأوامر من تيرابايت "(حوالي تريليون بايت).

وفيما تنمو سلسلة كتلة بيتكوين في الوقت الراهن عند وتيرة من حوالي 50 غيغابايت سنوياً إلى ما مجموعه حوالي 170 غيغابايت اليوم يقدر بنك التسويات الدولية أن حجم السجل سوف ينمو الى أكثر من 100 تيرابايت –أي بزيادة تعادل 588 مرة – بحلول نهاية 2020 إذا كانت سوف تستوعب كل دفعات التجزئة غير النقدية في الولايات المتحدة.

ويضيف التقرير أن "السجل الخاص بمعالجة عمليات التجزئة الرقمية التي تقوم بها حالياً أنظمة دفع وطنية مختارة للتجزئة – حتى ضمن افتراضات متفائلة –سوف يكبر الى أكثر من سعة التخزين لهاتف ذكي نموذجي خلال أيام وأكثر من حاسوب شخصي نموذجي خلال أسابيع وأكثر من خوادم خلال أشهر".

والملاحظ أن تحليل بنك التسويات الدولية يعتمد على سلسلة كتلة بيتكوين مقابل سلسلة خاصة أو العدد النامي لمشاريع سلاسل كتل اخرى، كما أن البعض من مروجي العملات الافتراضية يجادلون في أنه مع نمو تلك العملات وسلسلة الكتل وتبنيها، فإن البنية التحتية والتقنية المستخدمة لدعم نظام الدفعات قد تتمكن من مواكبة هذه الوتيرة أيضاً.

• لوسيندا شن

back to top