«من الخوارزمي إلى ديكارت: دراسات في تاريخ الرياضيات الكلاسيكية»

نشر في 22-06-2018
آخر تحديث 22-06-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر عن «مركز دراسات الوحدة العربية» كتاب «من الخوارزمي إلى ديكارت: دراسات في تاريخ الرياضيات الكلاسيكية» للدكتور رشدي راشد. ويلخّص عقوداً من البحث الدؤوب في تاريخ الرياضيات، اختار المؤلف فيه معلمين: الخوارزمي، مخترع الجبر في بداية النتاج الرياضي في العصر الوسيط، وديكارت، الفيلسوف ومؤسس الهندسة التحليلية في بداية العصر الحديث، ليتتبع خطوة بخطوة تطور المفاهيم في فروع الرياضيات الثلاثة المعروفة آنذاك، الجبر والحساب، والأريتماتيكا، والهندسة؛ ويوضح نشوء التقاليد البحثية والمذاهب المتتالية وصلتها بالمجتمعات التي ترعرعت ونمت فيها.

يحدِّد رشدي راشد بدقة موضع الجدة في كتاب الهندسة لديكارت الذي جعل منه منطلقاً للعصر الحديث. ولكنه يثبت في الوقت ذاته صلة الكتاب بالتقاليد التي سبقته، بأعمال عمر الخيام، ستة قرون قبل كتاب الهندسة، مظهراً العاقة الجدلية في كل عمل علمي رائد، والاستمرار والانقطاع، والعمل في إطار تقليد ما وقطع الصلة به.

ينشر مركز دراسات الوحدة العربية هذا العمل الضخم بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، نظراً إلى ما يحمله الكتاب من قيمة علمية، وإلى ما يمثّله من مرجع لا غنى عنه للعاملين في تاريخ العلوم، وفي نظرية المعرفة، الإبستمولوجيا، وفي فلسفة وتاريخ الرياضيات على وجه التحديد؛ بل للرياضيين أنفسهم الذين يعلمون أن تقدم أبحاثهم مرتبط غالباً بمعرفة تطور الأفكار والمفاهيم وأدوات وضعها موضع التطبيق، ولعامة المثقفين العرب، الذين يرغبون في الإطلاع على الإسهام الفعلي للرياضيات المكتوبة باللغة العربية، على مدى ثمانية قرون.

يتضمن الكتاب ثلاثة وعشرين فصلاً إلى جانب المقدمة والخاتمة.

back to top