خاص

مسؤولة صالات «الإعاقة» لـ الجريدة.: الانتهاء من تأثيث صالة «الصباحية»... والتشغيل قريباً

العميري: صالة الجهراء تنجز جميع المعاملات عدا لوحات المرور

نشر في 20-06-2018
آخر تحديث 20-06-2018 | 00:05
مسؤولة صالات الاستقبال، في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة مها العميري
مسؤولة صالات الاستقبال، في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة مها العميري
كشفت مسؤولة صالات الاستقبال، في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة مها العميري، عن «الانتهاء تماماً من عملية التأثيت والتجهيز لصالة فرع الصباحية، على أن يتم التشغيل الفعلي قريباً»، مشيرة إلى أن «هذه الصالة تقدم خدماتها لأهالي وسكان المنطقة العاشرة، في العدان وصباح السالم وجابر العلي والمنقف والفنطاس والمهبولة والفحيحيل والعقيلة».

وأوضحت العميري، خلال حوارها مع «الجريدة» أن «المعاق يستطيع تقديم جميع معاملاته عبر الـ «أون لاين» على سبيل المثال لا الحصر، (طلب مخصص سائق أو خادم، ومساعدة (راتب) دون 21 عاماً، وكتاب التعذر، فضلاً عن طلب لوحة مرور، وتجديد شهادة الإعاقة، ومنحة بنك الائتمان)»، لافتة إلى أنه «فيما يخص طلب المكلف بالرعاية، يستلزم الحضور الشخصي إلى مقر الهيئة، لأنه يحتاج إلى بحث نفسي».

وأكدت أنه «رغم النقص الذي نعانيه في أعداد الموظفين، فإن ذلك لا يؤثر سلباً على سير العمل أو يؤخر انجاز المعاملات، «فالأمور طبيعية»، مضيفة أنه «إلى جانب ذلك يسعى قياديو الهيئة إلى توفير موظفين جدد لانجاز المعاملات على الوجه الأكمل»، مشيرة إلى أنه «بفضل الله، وجهود موظفي الهيئة، خصوصاً العاملين في صالات الاستقبال، استطعنا التغلب نهائياً على مشكلة الزحام وتأخر انجاز المعاملات، حتى وصلنا إلى مرحلة الثناء والشكر من المراجعين»... وفيما يلي نص الحوار:

• ما الخدمات التي تقدمها الصالات؟

- يضم مبنى الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الكائن في منطقة حولي صالتين لاستقبال المراجعين؛ الأولى، مخصصة لاستقبال المعاملات الاتية: (السجلات الطبية، والخاصة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والرعاية السكنية، وصرف المخصصات المالية للمكلف برعاية المعاق، والأجهزة التعويضية، والقرارات التعليمية واختيار المدارس، وتحديد موعد لإجراء اختبارات الذكاء)، إضافة إلى ذلك تضم الصالة (كاونتر) لصرف المخصصات المالية التي كفلها القانون رقم 8 لسنة 2010، الصادر بشأن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، للمستحقين.

أما الصالة الثانية، فمخصصة لتسلم معاملات الشهادات التي أنجزت وهي: (المكلف بالرعاية، واثبات الإعاقة، ولوحات المرور، والهويات، وكتب تخفيف ساعات العمل)، ونشير إلى أن الهيئة تكف حالياً على وضع خطة من شأنها تخصيص هذه الصالة لاستقبال وانجاز معاملات المعاقين فقط، للتسهيل عليهم، إلى جانب ذلك يحق للمعاق تقديم جميع معاملاته في أي من الصالتين، عدا الخاصة بالمكلف بالرعاية.

• كم تبلغ أعداد المعاملات التي تنجز يوماً؟

- فيما يخص أعداد المعاملات التي تنجز يومياً، تستقبل صالة رقم (2) من 300 إلى 500 معاملة بصفة يومية، خلال الأيام المخصصة للرجال، وهي الاثنين والأربعاء والخميس أسبوعياً، وتعمل حتى الثالثة عصراً، أما المعاملات التي تستقبلها الصالة خلال الأيام المخصصة للنساء وهي الأحد والثلاثاء فتصل إلى قرابة 300 معاملة يومياً، ونشير إلى أن المعاق مستثنى من هذا التقسيم، ويحق له المراجعة طوال أيام الأسبوع.

نقص موظفين

• ماذا عن أعداد موظفي الصالات؟ وهل كافية لتقديم خدمات متميزة للمراجعين؟

- رغم النقص الذي نعانيه في أعداد الموظفين، فإن ذلك لا يؤثر سلباً على سير العمل أو يؤخر انجاز المعاملات، فالامور طبيعية، إلى جانب ذلك يسعى قياديو الهيئة إلى توفير موظفين جدد لانجاز المعاملات على الوجه الأكمل.

صالتا «الجهراء» و«الصباحية»

• ماذا عن صالتي فرعي الجهراء والصباحية من حيث (التأثيث) وموعد التشغيل؟

- فيما يخص صالة فرع الجهراء فهي تعمل بكامل طاقتها، وتستقبل وتنجز جميع المعاملات، عدا الخاصة بلوحات المرور، لأن الجهاز المخصص لاصدراها موضوع في مقر الهيئة بحولي، ونشير إلى أن الصالة تستقبل من 150 إلى 200 معاملة بصفة يومية، أما صالة فرع الصباحية، فتم الانتهاء من عملية التأثيت والتجهيز بالكامل، على أن يتم التشغيل الفعلي قريباً، وهي تقدم خدماتها لأهالي وسكان المنطقة العاشرة، بالعدان وصباح السالم وجابر العلي والمنقف والفنطاس والمهبولة والفحيحيل والعقيلة.

زحام... وتأخر المعاملات

• بعض المراجعين يشكون تأخر انجاز معاملاتهم فما سبب ذلك؟ وهل تغلبتم عليه؟

- بفضل الله، وجهود موظفي هيئة الإعاقة، خصوصاً العاملين في صالات الاستقبال، وبتوجيهات من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، وقياديي الهيئة، تم التغلب نهائياً على مشكلة الزحام وتأخر انجاز المعاملات، حتى وصلنا إلى مرحلة الثناء والشكر من قبل المراجعين، ونشير إلى أنه في السابق كانت تعاني صالة (1) من مشكلة الزحام وتأخر انجاز المعاملات، أما الآن مع افتتاح صالة (2)، وتفعيل النظم الآلية والتي أتاحت للمعاقين انجاز معاملات عدة عبر البوابة الإلكترونية دون تكبد عناء المراجعة، فضلاً عن تنظيم وترتيب الملفات وأرشفتها آلياً، وتوجيه المراجعين عبر خدمة الـ (رول أب) إلى الطريقة الصحيحة لانجاز معاملاتهم، انتهت مشكلة الزحام وما يترتب عليها من تأخر انجاز المعاملات.

زيادة الصالات

• هل هناك توجه لزيادة عدد الصالات داخل مقر الهيئة الكائن في منطقة حولي؟

- فيما يخص المبنى الرئيسي للهيئة، لا يوجد توجّه حالياً إلى زيادة الصالات داخله، خصوصاً أنه يضم صالتين، إضافة إلى ذلك أن تشغيل مركز الخدمة التابع للهيئة، سواء الحالي في محافظة الجهراء، أو الذي سيتم افتتاحه قريباً في منطقة الصباحية، يخفف الضغط على المبنى الرئيسي.

خدمات «أون لاين»

• ما الخدمات التي يقدمها النظام الالي حالياً، والتي تتطلب حضور المعاق شخصياً أو ذويه؟

- يستطيع المعاق تقديم جميع معاملاته عبر الـ «أون لاين» على سبيل المثال لا الحصر، (طلب مخصص سائق أو خادم، ومساعدة (راتب) دون 21 عاماً، وكتاب التعذر، ولوحة مرور، وتجديد شهادة الإعاقة، ومنحة بنك الائتمان، ومنحة الزواج، فضلاً عن طلب إجازة، وكتاب لمن يهمه الأمر، وإجازة للموظفة الحامل، وتخفيف ساعات العمل)، أما طلب المكلف بالرعاية، فيستلزم الحضور الشخصي إلى مقر الهيئة، لأنه يحتاج إلى بحث نفسي.

خدمات جديدة

• هل هناك خدمات جديدة أضيفت في صالات الاستقبال؟

نعم... فقد تمت إضافة خدمة جديدة لذوي الإعاقة الحركية، وتم وضع ملصقات أرضية في صالات الاستقبال لـ 3 أماكن انتظار تتيح لهم الدخول مباشرة لتقديم معاملاتهم، إلى جانب ذلك نعكف حالياً على إصدار أرقام خاصة بالمعاقين تمنحهم أولوية انجاز المعاملات، حيث تتيح هذه الخدمة للمعاق الحصول على أولوية الدور في انجاز معاملته، وإن جاء متأخراً عن ذوي المعاقين الاصحاء، فضلاً عن العمل على إعادة تقسيم كاونتر الاستقبال الرئيسي ليكون وفق المقاييس العالمية، للتسهيل على المراجعين من المعاقين، خصوصاً اصحاب الاعاقات الحركية.

إلى جانب ذلك، نسعى إلى تطوير أداء الموظفين المتعاملين مع المعاقين ورفع كفاءتهم، من خلال توزيع كتيب (دليل المتعامل) الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يلزم موظفي صالات الاستقبال التقيد به اثناء تقديم الخدمة، وذلك لتقديم خدمة متميزة، ونيل رضا المراجعين.

شروط الاستفادة من الـ «أون لاين»

قالت العميري، إن «هيئة الإعاقة أطلقت خدمة البوابة الالكترونية وتسجيل طلبات المعاق (أون لاين) بهدف انجاز وتسهيل الإجراءات بأسرع وقت وأقل جهد، فضلاً عن متابعة الإجراءات ومراحل انجاز المعاملات بكل سهولة».

وأضافت العميري أن «هناك شروطاً للاستفادة من خدمة الـ «أون لاين» والحصول على كلمة سر واسم مستخدم، وهي: حضور المعاق أو المكلف عنه شخصياً إلى مقر الهيئة واحضار البطاقة المدنية الأصلية، فضلا عن تجديد شهادة الإعاقة». ولفتت إلى أن «طريقة التسجيل عبر البوابة الالكترونية، تتطلب حضور المعاق أو المكلف شخصياً وتقديم طلب للحصول على اسم مستخدم ورقم سري، مع احضار البطاقة المدنية».

نعكف على إصدار أرقام خاصة بالمعاقين تمنحهم أولوية إنجاز المعاملات

نعاني نقصاً في الموظفين لكنه لا يؤثر سلباً على سير العمل أو يؤخر المعاملات

يستطيع المعاق تقديم جميع معاملاته عبر الـ «أون لاين» عدا المكلف بالرعاية
back to top