خاص

«الأشغال»: 22 مشروعاً للبنية التحتية السنة الحالية

العنزي لـ الجريدة•: تشمل إنشاء وتشغيل وصيانة محطة تنقية جنوب المطلاع

نشر في 19-06-2018
آخر تحديث 19-06-2018 | 00:03
عبدالمحسن العنزي
عبدالمحسن العنزي
تشتمل خطة وزارة الأشغال العامة للعام الحالي على 22 مشروعاً للبنية التحتية تخدم مناطق الكويت المختلفة، تسعى الوزارة من خلالها إلى تجديد شبكات الصرف وشبكات الأمطار والهاتف والكهرباء وأعمال صيانة الطرق.
كشف الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة المهندس عبدالمحسن العنزي عن 22 مشروعاً لأعمال البنية التحتية خلال العام المالي الحالي 2018/2019 تخدم العديد من المناطق في الكويت وفقاً لخطة الوزارة السنوية هذا العام، مشيراً إلى أن المشاريع الجديدة في قطاع الهندسة الصحية «متكاملة تشمل أعمال تجديد شبكات الصرف وشبكات الأمطار والهاتف والكهرباء وأعمال صيانة الطرق»، حرصاً من الأشغال على عدم تدخل الاختصاصات في تلك المشاريع، والإسراع في إنجازها.

وقال العنزي لـ«الجريدة»، إن تلك المشاريع تشمل أعمال العقد الخاص بدراسة وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة تنقية جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها بسعة تصل إلى 400 ألف متر مكعب يومياً، مشيراً إلى أن أعمال المشروع تشمل تصميم وإنشاء محطة تحويل كهربائية رئيسية وتصميم وإنشاء نظام تحكم وتوزيع للمياه المعالجة لري وتشجير الطرق الرئيسية المحيطة بالمدينة، كذلك تصميم وإنشاء المباني الإدارية لخدمة المحطات والمختبرات وتصميم وإنشاء الطرق الرابطة وخدمات البنية التحتية لمشروع محطة التنقية.

وأوضح أن تلك المشاريع تشمل كذلك مشروع تحسين خدمات البنية التحتية لمنطقة اليرموك، وقرطبة، والسرة، وتشغيل وصيانة المضخات الرئيسية «DMC» كبد الوفرة، والخطوط الرئيسية وشبكات الري للمياه المعالجة بالوفرة والخطوط الناقلة التابعة للمشروع، وأعمال الخدمات العامة لتشغيل وصيانة محطات الضخ والرفع والخطوط المرتبطة بها في المنطقة الجنوبية، إضافة إلى مشروع إدارة وتشغيل وصيانة محطة تنقية الصرف الصحي بأم الهيمان.

أم الهيمان

وبين أن مشروع أم الهيمان يهدف إلى الحفاظ على كفاءة محطات تنقية المجاري الصحية والخطوط والملحقات التابعة لها، وتدعيمها وتطويرها وعلاج المشاكل الفنية، التي تحدث بها على مدار الساعة لاستمرار خدمات البنية الأساسية والحفاظ على البيئة في الكويت.

ولفت العنزي إلى أن قطاع الهندسة الصحية قارب على الانتهاء من أحد مشاريع البنية التحتية الهامة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهو خط أعماق رئيسي يبدأ من عمق 12 متراً ويصل إلى عمق 26 متراً بطول 11 كيلو متراً يبدأ من السرة وينتهي عند محطة ضخ الرقعي.

وأشار إلى أن في ذلك الخط قرابة 45 منهولاً عميقاً يخدم كل المناطق التي يمر بها منها السرة واليرموك والروضة والخالدية وغيرها من المناطق الأخرى، موضحاً أن قيمة المشروع الإجمالية تقدر بـ 11 مليون دينار.

back to top