«بيتك»: 610 دنانير متوسط سعر المتر المربع في «السكني»

18% تراجع تداولات العقار السكني في الربع الأول إلى 314 مليون دينار

نشر في 18-06-2018
آخر تحديث 18-06-2018 | 00:05
No Image Caption
تحسنت مستويات أسعار السكن الخاص في معظم المحافظات مقارنة بالربع السابق، حيث ارتفعت في "العاصمة" بشكل طفيف، بينما كانت "حولي" الاستثناء بينها، نظراً للتراجع الطفيف بمستويات الأسعار فيها، بينما سجلت زيادة محدودة في محافظة الفروانية، في الوقت الذي استقرت فيه الأسعار بنهاية الربع الأول بباقي المحافظات عن الربع الرابع من العام الماضي.
قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك)، إن قيمة التداولات العقارية زادت وفقاً لمؤشرات إدارة التسجيل والتوثيق في وزارة العدل في الربع الأول من 2018 إلى حوالي 832 مليون دينار، أي أعلى مستوى منذ الربع الأول في 2016، مسجلة زيادة كبيرة نسبتها 43 في المئة عن قيمتها في الربع الرابع المتراجع قليلا، في الوقت الذي تحسنت قيمة التداولات في القطاع السكني فيما ارتفعت في الاستثماري، وتراجعت في التجاري من حيث قيمة التداولات، أما على أساس سنوي فقد عادت تداولات القطاع العقاري لتسجل معدل نمو سنوي بلغ 24 في المئة في الربع الأول عام 2018.

وساهم قطاع السكن الخاص بحدود 38 في المئة من قيمة تداولات العقار في الربع الأول 2018، في حين فاقت حصة تداولات القطاع الاستثماري 45 في المئة من التداولات العقارية، أي أعلى مساهمة منذ الربع الرابع 2014، بينما استحوذت تداولات القطاع التجاري على 13 في المئة من قيمة التداولات العقارية، وشكلت تداولات القطاع الحرفي والصناعي 3 في المئة من التداولات العقارية، وارتفع متوسط قيمة الصفقة العقارية الإجمالية إلى 600 ألف دينار في الربع الأول مقابل 485 ألف دينار في الربع الرابع، بزيادة نحو 24 في المئة على أساس ربع سنوي وبحدودها على أساس سنوي. كما ارتفع عدد الصفقات المتداولة الى 1.387 صفقة بزيادة 16 في المئة عن عددها البالغ 1.199 صفقة في الربع السابق، بينما استقر عدد الصفقات المتداولة على أساس سنوي.

وأضاف «بيتك»: «ارتفعت التداولات العقارية للسكن الخاص إلى 314 مليون دينار في الربع الأول من 2018، مسجلة زيادة محدودة قدرها 3 في المئة على أساس ربع سنوي، في حين تراجعت قيمة تداولات القطاع للمرة الأولى على أساس سنوي بنسبته 18 في المئة بعد أربع فترات متتالية سجلت تداولات القطاع فيها زيادة ملحوظة، وبلغ متوسط قيمة الصفقة لعقار السكن الخاص 318 ألف دينار، منخفضاً بنسبة 4 في المئة على أساس ربع سنوي، بينما سجل تراجعاً غير مسبوق وصل 13.5 في المئة على أساس سنوي، وقد ارتفع عدد الصفقات المتداولة لقطاع السكن الخاص الى 988 صفقة بارتفاع ملحوظ نسبته 7.2 في المئة على أساس ربع سنوي، ويعد أدنى بنسبة قدرها 4.6 في المئة على أساس سنوي».

وزادت التداولات العقارية الاستثمارية بشكل غير مسبوق لتصل إلى أعلى مستوى منذ الربع الثاني من العام 2015، وبلغت 378 مليون دينار مقابل أدنى مستوياتها، حين سجلت 142 مليون دينار في الربع الرابع من 2017، مسجلة زيادة استثنائية وصلت 166 في المئة على أساس ربع سنوي.

وأكد «بيتك» أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة ارتفع في قطاع العقارات الاستثمارية بشكل استثنائي، متجاوزاً حاجز المليون دينار للمرة الأولى منذ 3 سنوات مضت، وبلغ نحو 1.1 مليون دينار، حيث ارتفع متوسط قيمة الصفقة بنسبة غير مسبوقة وصلت 83 في المئة على أساس ربع سنوي وبلغت 73 في المئة على أساس سنوي.

ونشط عدد الصفقات إلى 352 صفقة في الربع الأول، مسجلاً زيادة استثنائية غير مسبوقة قدرها 45 في المئة عن عددها الذي كان قد تراجع إلى 243 صفقة في الربع الرابع بنسبة 7.6 في المئة على أساس ربع سنوي، ما يشير إلى تذبذب التغير ربع السنوي الذي يسجله عدد الصفقات في هذا القطاع، وبالتالي ولأول مرة يسجل فيها عدد الصفقات زيادة على أساس سنوي منذ عامين، حين بلغت تلك الزيادة 11 في المئة في الربع الأول من عام 2018.

وبلغت التداولات العقارية التجارية 112 مليون دينار في الربع الأول من 2018، ويلاحظ استمرار تذبذب أداء هذا القطاع، اذ تراجعت تداولاته في الربع الأول بنسبة 8.4 في المئة على أساس ربع سنوي، وبرغم هذا التراجع فإنه زادت قيمتها بنسبة كبيرة وصلت 45 في المئة على أساس سنوي.

وأشار «بيتك» الى ان متوسط قيمة الصفقة بلغ في قطاع العقارات التجارية حوالي 4.5 ملايين دينار في الربع الأول، بعدما ارتفع هذا المؤشر بشكل لافت لمستوى قياسي في أكثر من 5 سنوات مضت حين سجل 9.4 ملايين دينار في الربع الرابع 2017، وبالتالي مازال يسير بشكل متذبذب منخفضاً على أساس ربع سنوي بنسبة 56 في المئة في الربع الأول، لكن متوسط قيمة الصفقة في الربع الأول يعد أعلى بنسبة 34 في المئة على أساس سنوي.

وتضاعف عدد الصفقات المتداولة في قطاع العقار التجاري إلى 27 صفقة في الربع الأول مقابل 13 صفقة في الربع السابق، وبالتالي زاد عدد الصفقات بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي.

أسعار أراضي «الخاص»

ارتفع متوسط سعر المتر المربع بأراضي السكن الخاص على مستوى المحافظات في الربع الأول 2018 إلى حوالي 610 دنانير بحدود نصف في المئة عن أسعار الربع الرابع 2017، وبالتالي تحسن تراجع الأسعار السنوي، مسجلة أدنى تراجع سنوي منذ بدأت الأسعار بالانخفاض في الربع الأول 2015 لتصل نسبة التراجع 1 في المئة في الربع الأول 2018.

وتحسنت مستويات أسعار السكن الخاص في معظم المحافظات مقارنة بالربع السابق، حيث ارتفعت في محافظة العاصمة بشكل طفيف فيما كانت محافظة حولي الاستثناء بين المحافظات، نظراً لتراجع طفيف لمستويات الأسعار فيها، بينما سجلت زيادة محدودة في محافظة الفروانية، في الوقت الذي استقرت فيه الأسعار بنهاية الربع الأول ببافي المحافظات عن الربع الرابع من العام الماضي. أما على أساس سنوي فتراجعت الأسعار في محافظة العاصمة على أساس سنوي فيما سجلت تراجعاً في محافظة حولي نسبته 1.9 في المئة، وفي محافظة مبارك الكبير بحدود نصف في المائة، بينما استقرت مستويات الأسعار كما في محافظة الفروانية، في حين ارتفعت الأسعار في بعض المحافظات مثل الأحمدي بحدود نصف في المئة، بينما ارتفعت الأسعار في الجهراء 4.7 في المئة على أساس سنوي.

سكني العاصمة

تحسن متوسط سعر المتر المربع لقطاع السكن الخاص بمحافظة العاصمة في الربع الأول بنحو طفيف عن الربع الرابع ووصل 838 دينارا، وللمرة الثانية يسجل سعر المتر ارتفاعاً على أساس ربع سنوي، وإن كان طفيفاً لكنه أفضل من معدلات التراجع المحدودة، التي سادت طوال الأرباع الفصلية من السنوات السابقة، مسجلاً 4.7 في المئة.

واستقرت مستويات الأسعار في معظم المناطق السكنية بمحافظة العاصمة، مثل تلك التي تعد الأعلى من حيث الأسعار، كما في منطقة الشويخ السكنية التي استقر متوسط سعر المتر المربع فيها عند حدود تفوق قليلاً 1500 دينار بنهاية الربع الأول 2018، وتليها منطقة ضاحية عبدالله السالم في مستويات الأسعار مسجلة حوالي 1300 دينار، فيما ارتفعت الأسعار في الشامية بنسبة 1 في المئة، بينما تحسنت بشكل طفيف إلى حدود تزيد قليلاً عن 1000 دينار للمتر في منطقة النزهة بنهاية الربع الأول من 2018.

واستقر متوسط سعر المتر في بعض المناطق التي يتراوح فيها بين 800 و900 دينار، بينما تراجعت في مناطق سكنية أخرى بالمحافظة في مقدمتها منطقة العديلية التي تراجعت فيها الأسعار بنسبة تقل عن 1 في المئة، فيما تحسنت في المنطقة التي تليها في متوسط السعر وهي منطقة الفيحاء، بينما استقرت مستويات الأسعار في منطقة الخالدية وكيفان، وتراجعت مستويات الأسعار في منطقة الروضة بحدود نصف في المئة وبأقل من ذلك في المنصورية واليرموك.

حولي

وبلغ متوسط سعر المتر المربع في محافظة حولي 807 دنانير في الربع الأول من العام بتراجع طفيف لم يصل إلى ربع في المئة عن مستويات الأسعار في الربع الرابع، ومازالت الأسعار تسير على نحو مستقر نسبيا بالمحافظة، مع استمرار تحسن نسب تراجع الأسعار على أساس ربع سنوي بالمحافظة.

وبالتالي انخفضت مستويات الأسعار على أساس سنوي في الربع الأول بنسبة 1.9 في المئة، أي أقل من تراجعها في الفترات السابقة، والذي وصل إلى 10 في المئة كما في الربع الأول من العام الماضي.

واستقر متوسط سعر المتر المربع في معظم مناطق المحافظة، ومازالت مستويات الأسعار في منطقة البدع تعد الأعلى أسعاراً على مستوى المحافظة، مستقرة عند متوسط حدود تفوق 1200 دينار في الربع الأول.

كما استقرت الأسعار في منطقتي غرب مشرف والشعب كذلك عند حدود تصل إلى نحو 850 دينارا، وتقل عن ذلك بقليل في منطقة الصديق التي كانت بين المناطق التي سجلت انخفاضا طفيفا بحدود 1 في المئة في الربع الأول على أساس ربع سنوي.

الفروانية

وارتفع متوسط سعر المتر المربع في محافظة الفروانية حين بلغ 501 دينار بنهاية الربع الأول من 2018 بنسبة قدرها 3.5 في المئة عن مستويات الأسعار بالربع الرابع، ويلاحظ أن مستويات الأسعار بالمحافظة وإن اتجهت في اتجاه تنازلي نسبي قبل الربع الأول إلا أنها بدأت تأخذ المسار التصاعدي، مع استمرار تحسن معدل التراجع الذي تسجله الأسعار بالمحافظة في الفترات الماضية. في الوقت الذي استقرت مستويات الأسعار في المحافظة على أساس سنوي في الربع الأول 2018، مع استمرار التحسن في هذه المعدلات مقابل انخفاض سنوي في فترات سابقة من العام الماضي حين وصل الانخفاض إلى 16.1 في المئة كما في الربع الأول 2017.

مبارك الكبير

مازالت الأسعار في محافظة مبارك الكبير تحافظ على مستوياتها عند حدود 614 دينارا في الربع الأول من 2018، مع تسجيلها تحسنا في الربع الأول للمرة الثانية على التوالي، وإن كان بمعدل طفيف لم يتجاوز ربع في المئة عن الربع الرابع.

ويواصل معدل التغير ربع السنوي استقراراً نسبياً عند حدود تلك النسبة منذ بداية العام الماضي، وبذلك تحسن تراجع متوسط سعر المتر على أساس سنوي كثيراً ليصل إلى نصف في المئة مقابل تراجع وصلت نسبته في المتوسط 5.5 في المئة في العام الماضي.

وتراجع متوسط سعر المتر بنهاية الربع الأول بنحو طفيف عن الربع السابق له في معظم مناطق المحافظة، بيما نجد أنه قد استقرت المستويات في أعلى مناطق المحافظة أسعارا في منطقة الشريط الساحلي (ب) عند حدود 880 دينارا في الربع الأول، كذلك في منطقة المسايل عند متوسط قدره 650 دينارا، كما استقرت مستويات الأسعار في منطقة صباح السالم في أماكن البيوت الحكومية القائمة والقسائم السكنية عند حوالي 640 دينارا للمتر المربع.

الأحمدي

استقر متوسط سعر المتر المربع في محافظة الأحمدي حين سجل 457 دينارا بنهاية الربع الأول من 2018، ولم يشهد تغيراً عن مستويات الربع السابق له، ويأتي ذلك بعدما سجلت الأسعار زيادة محدودة في الربع الرابع من العام الماضي قدرها 1.8 في المئة.

وعلى أساس سنوي تحسن ارتفاع متوسط سعر المتر في الربع الأول من 2018 بحدود نصف في المئة، وللمرة الثانية على التوالي تسجل مستويات الأسعار تحسنا، بعدما واصلت تراجعها منذ الربع الأول من عام 2015.

ولم يشهد متوسط سعر المتر تغيرا للربع الثاني على التوالي في أغلب مناطق السكن الخاص بمحافظة الأحمدي بنهاية الربع الأول من 2018، مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، فقد استقر متوسط سعر المتر في مناطق المحافظة عند حدود تخطت 1200 دينار، كما في منطقة الشريط الساحلي الجنوبي البحري التي تعد من أعلى مناطق المحافظة أسعارا.

كما استقر متوسط سعر المتر عند حدود 800 دينار في منطقة الشريط الساحلي كما في مواقعه الجنوبية الرئيسية، كذلك في منطقة فهد الأحمد مسجلة 600 دينار للمتر المربع خلال الربع الأول من العام.

الجهراء

استقر متوسط سعر المتر في محافظة الجهراء مسجلا 442 دينارا بنهاية الربع الأول، ولم يشهد تغيرا عن مستويات الأسعار في الربع الرابع من عام 2018، حيث تتجه الأسعار إلى التحسن منذ بداية العام الماضي مع تحسن معدل تغيرها ربع السنوي.

كما سجلت زيادة للمرة الثانية على التوالي على أساس سنوي، وبلغت تلك الزيادة 4.7 في المئة بنهاية الربع الأول من العام الحالي، بعد أن استمرت فترة طويلة في تسجيل معدلات انخفاض سنوي.

أسعار الأراضي الاستثمارية

يبلغ متوسط سعر المتر من الأراضي الاستثمارية حدود 1500 دينار على مستوى المحافظات بنهاية الربع الأول من العام الحالي مع اتجاه متوسط سعر المتر نحو الاستقرار النسبي خلال العام الماضي، حيث شهد في الربع الأول من العام تراجعاً طفيفاً لم يتجاوز نصف في المئة عن الربع السابق له، ويلاحظ تحسن نسبي لمعدلات التراجع التي كان يسجلها سعر المتر على أساس ربع سنوي.

ويتواصل تحسن معدلات التراجع على أساس سنوي لمتوسط السعر في المحافظات بنهاية الربع الأول من العام الحالي، مع استقرار معدل التراجع عند 1 في المئة خلال الربع الأول والربع السابق له مقابل انخفاض أكبر حين بلغ 9 في المئة و11 في المئة في ذات الفترات من العام الماضي.

وسجل متوسط السعر تحسناً طفيفاً في الربع الأول على أساس سنوي في محافظة العاصمة فيما استقرت مستوياته على مستوى محافظتين هما الفروانية والجهراء، بينما تراجعت الأسعار بشكل محدود في بقية المحافظات، وكان أكثرها تراجعاً متوسط السعر في الأحمدي بنسبة قدرها 1.7 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي.

أما على أساس سنوي فقد شهدت مستويات الأسعار استقرارا ملحوظا في أغلب المحافظات، في مقدمتها العاصمة، وكذلك لم يشهد سعر المتر في الربع الأول تغيراً عن مستوياته في الربع الرابع من العام الماضي كما في الفروانية والجهراء.

وتراجعت الأسعار على مستوى حولي ومبارك الكبير والأحمدي، وكان متوسط السعر في الأحمدي الأكثر تراجعاً بين المحافظات بنسبة قدرها 3 في المئة على أساس سنوي.

محافظة حولي

يبلغ متوسط السعر بمحافظة حولي بنهاية الربع الأول 1640 دينارا، مسجلا تراجعا طفيفاً لم يتجاوز نصف في المئة في الربع الأول من العام الحالي على أساس ربع سنوي، ويلاحظ استمرار تراجع سعر المتر بالمحافظة بتلك النسب الطفيفة طوال العام الماضي، لكنها أفضل من معدلات التراجع المحدودة التي سادت عام 2016 حين وصلت أعلاها بحدود 5 في المئة في الربع الرابع منه، وبالتالي تحسن تراجع متوسط السعر بالمحافظة مسجلا 1 في المئة في الربع الأول مقابل تراجع سنوي 8 في المئة في الربع الأول من 2017.

واستقر متوسط سعر المتر في بعض المناطق الاستثمارية بالمحافظة، مثل منطقة الشعب التي استقر فيها متوسط سعر المتر عند أعلى مستوى بين مناطق المحافظة، مسجلا في الربع الأول من العام الحالي نحو 1900 دينار، مع استقرار مستويات الأسعار في مواقع المنطقة، وفي أماكن من شارع الخليج العربي ذات مساحة 1000 متر مربع التي تعد الأعلى أسعاراً في منطقة الشعب، وفي بعض المواقع الداخلية التي تليها في مستويات الأسعار ومواقع أخرى من شارع الاستقلال.

محافظة الفروانية

استقرت مستويات الأسعار بمحافظة الفروانية بنهاية الربع الأول من عام 2018 عند حدود متوسط سعر قدره 1417 دينارا للمتر المربع وطوال العام الماضي، حيث يبدو الاستقرار واضحاً منذ تلك الفترة بعدما سجلت الأسعار تراجعاً ملحوظاً قبل ذلك.

وبالتالي لم يشهد متوسط سعر المتر تغيراً على أساس سنوي في الربع الأول بعدما تراجع بشكل محدود نسبته 1.5 في المئة في ذات الفترة من العام الماضي.

معدل العائد السنوي على العقارات الاستثمارية

تعد العقارات الاستثمارية استثمارا يدر عائدات تتميز بالتنافسية، مقارنة بالفرص الاستثمارية الأخرى، وتشهد مستويات العوائد على هذه الأنواع من العقارات حالة استقرار ملحوظة بنهاية الربع الأول من 2018 على مستوى المحافظات، مستقرة عند نسب تتراوح بين 7.3 في المئة و8.5 في المئة على مستوى محافظات الكويت، ومازالت تزيد في العقارات الاستثمارية عن معدلات عوائد العقارات التجارية في معظم المحافظات، ففي العاصمة سجلت عوائد العقارات الاستثمارية 7.3 في المئة، وفي حولي استقر معدل العائد مسجلاً 7.9 في المئة.

واستقر متوسط العائد في الفروانية مسجلا 8.2 في المئة، ويفوق بقليل معدل العائد على العقارات التجارية بالمحافظة، مع استقرار ملحوظ لمتوسط معدل العائد على العقار الاستثماري بالمحافظة. ويبلغ متوسط العائد في الأحمدي 8.4 في المئة، وفي مبارك الكبير والجهراء يصل العائد إلى 8.2 في المئة.

%7.3 إلى %8.5 متوسط عائد العقار الاستثماري

متوسط قيمة الصفقة بلغ في قطاع العقارات التجارية حوالي 4.5 ملايين دينار في الربع الأول

نشط عدد الصفقات إلى 352 صفقة في الربع الأول مسجلاً زيادة استثنائية غير مسبوقة قدرها ٪45
back to top