صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3815

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدساني التقى الأمير وعلّق الاستجواب

الحكومة تعهدت باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه محوريه
• الغانم: سموه كلفني تمثيله لحضور مراسم افتتاح كأس العالم

كشف النائب رياض العدساني أنه تشرف بلقاء صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد أمس، بناء على دعوة وُجِّهت إليه، بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، معلناً تعليق استجوابه الذي كان مفترضاً تقديمه أمس لوزيرة الشؤون الاجتماعية هند الصبيح، بعد تعهد الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة في محورَي الاستجواب.

وقال الغانم، بشأن تصريح أمس، إن "الاستجواب وسيلة لا غاية، وأعتقد أنه لم تكن هناك نقاط خلاف كبيرة بين الوزيرة الصبيح والعدساني"، مشيراً إلى أنه "تم التفاهم بشأن القضايا التي كانت مطروحة، وسيتم علاجها وفق الأطر الزمنية".

بدوره، صرح العدساني بأن استجوابه "كامل ومتكامل وكان يفترض تقديمه اليوم (أمس)"، مبيناً أن الحكومة اتخذت إجراءات في المحور الأول المتعلق بالمساس بالدِّين، "وبقي انتظار التنفيذ النهائي بشأن ما طلبته بحق جمعية النفع العام أو عضوها الذي أساء إلى الدين".

وأضاف: "ما أريد توضيحه هو أن حرية الرأي مكفولة بدليل أنني لم أرفع قضية على أي شخص، ولكن الإساءة للدين والمساس به أمر غير مقبول إطلاقاً، لذلك الأصل بالحكومة تطبيق القانون، وستقوم بهذا الدور وننتظر التنفيذ".

وتابع: "بالنسبة للمحور الثاني، المتعلق بعدم الرد على الاستفسارات بشأن استثناء لجنة الخدمات للمناقصات المرفوضة من ديوان المحاسبة، فإن الحكومة ستأخذ في اعتبارها ما ورد فيه، وتزود لجنة الميزانيات بالرد، وذلك من خلال الوزيرة المختصة التي يفترض أن تقوم بالإجراءات اللازمة وترفع تقريراً إلى اللجنة".

وقال العدساني إن "جميع هذه الإجراءات ستتم، ونسأل الله التوفيق للمصلحة العامة"، مجدداً شكره لسمو الأمير وحرصه على قضايا البلد، "ويكفيه الأمور الخارجية وتحمله مهامها، ونحن سنكون عوناً للمصلحة العامة".

إلى ذلك، تقدم النائب شعيب المويزري باقتراح بقانون لتقسيم الكويت إلى دائرتين انتخابيتين تنتخب كل دائرة 25 نائباً، على أن يكون لكل ناخب حق التصويت لمرشحَين فقط.

ونص الاقتراح على أن يمثل الدائرة الأولى 25 نائباً، وتضم محافظات العاصمة والفروانية والجهراء، وجميع المناطق التابعة لها، كما يمثل الثانية 25 نائباً كذلك، وتضم حولي والأحمدي ومبارك الكبير، وما يتبعها من مناطق.

من جهة أخرى، ذكر الرئيس الغانم أن فترة رد قانون التقاعد المبكر أو عدمه تبدأ من وقت إحالته من المجلس إلى الحكومة.

وبمناسبة الحدث الرياضي الأبرز في العالم هذه الأيام، كشف أن "المجتمع الدولي الرياضي وجه الدعوة إلى سمو أمير البلاد لحضور افتتاح كأس العالم في روسيا، كما وجهت إليّ دعوة أيضاً"، مبيناً أن "سموه كلفني تمثيله لحضور مراسم الافتتاح (اليوم)".