صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3901

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الولايات المتحدة وكندا والمكسيك تفوز باستضافة مونديال 2026

  • 14-06-2018

فاز الملف المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك بحق استضافة كأس العالم في كرة القدم 2026 على حساب الملف المغربي، وذلك بحسب التصويت الذي أجرته الجمعية العمومية للاتحاد الدولي "فيفا" أمس.

وفي عملية التصويت، التي أجريت في موسكو، عشية انطلاق مونديال 2018 في روسيا، نال الملف المشترك 134 صوتاً، في مقابل 65 صوتاً للمغرب، الذي كان يسعى للمرة الخامسة لاستضافة المونديال.

وأشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفوز الملف المشترك الذي حظي بدعم كبير منه منذ البداية، في حين هنأ المغرب منافسيه على الفوز في التصويت الذي شارك به 203 أعضاء (من 211 عضواً، علماً أن الدول الأربع لا يحق لها التصويت، إضافة الى اتحاد غوام والجزر العذراء وبورتوريكو لارتباطها بالولايات المتحدة، والاتحاد الغاني الموقوف).

وفي تصويت الدول العربية، نال الملف المشترك ثلث الأصوات الـ 21، لاسيما من السعودية والإمارات والكويت، بينما كانت إيران الوحيدة من بين الأعضاء الـ 203 التي لم تصوت لمصلحة أي من الملفين، وذلك في ظل انقطاع علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة والمغرب على السواء.

وسيعود المونديال الى أميركا الشمالية للمرة الأولى منذ عام 1994 عندما استضافته الولايات المتحدة، علماً أن مونديال 2026 سيكون الأول الذي يشارك فيه 48 منتخباً، بدلاً من 32 حالياً.

وأعرب ترامب عن سروره بفوز الترشيح المشترك، وكتب عبر "تويتر"، "الولايات المتحدة إضافة إلى المكسيك وكندا حصلت على بطولة كأس العالم. تهانينا. تم بذل الكثير من العمل الجاد".

وقال مسؤول ملف الترشيح المشترك كارلوس كورديرو، إن العاملين في هذا الملف تأثروا "بالثقة التي منحنا إياها زملاؤنا في عائلة الفيفا"، شاكراً إياهم لنيل فرصة وضع كرة القدم "على مسار جديد ومستدام للأجيال المقبلة".

إنفانتينو يترشح لولاية جديدة

من جهة أخرى ، أعلن السويسري جياني إنفانتينو رئيس (فيفا) عزمه الترشح العام المقبل للاستمرار في منصبه فترة أخرى.

وجاء ذلك في ختام اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد (كونغرس الفيفا) الذي عقد أمس.

وكان إنفانتينو، الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) ، قد انتخب رئيساً للفيفا في 2016 ليحل مكان مواطنه جوزيف بلاتر الذي يخضع للإيقاف ضمن قضية الفساد التي هزت أركان الفيفا. وأعلن إنفانتينو قراره بخوض الانتخابات المقبلة لرئاسة الفيفا، وذلك في الكونغرس المقرر في باريس في الخامس من يونيو 2019 .

وقال إنفانتينو: "القائد يحتاج إلى الوضوح والحسم والشغف والتواضع. وقد استغرقنا كل الوقت اللازم في المناقشة ورسم مستقبل كرة القدم العالمية. إننا نعمل معاً من أجل التقدم إلى الأمام."

وأضاف "وفي إطار ذلك، أود أن أعلن لكم جميعاً: نعم سأرشح نفسي في الانتخابات مجدداً".