صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3872

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

500 مقعد للقبول بـ «التربية» في الفصل الدراسي الأول

العمر لـ الجريدة.: توجيه الطلبة إلى التخصصات المرغوبة في الميدان الوظيفي

أعلن د. العمر تخصيص 500 مقعد للقبول في كلية التربية بجامعة الكويت في الفصل الدراسي الأول المقبل، بناء على الأعداد التي حددها اجتماع مجلس الجامعة.

أكد عميد كلية التربية في جامعة الكويت، د. بدر العمر، أن الكلية تتبع سياسة القبول، التي أقرها مجلس الجامعة وحدد الأعداد التي سيتم قبولها، إذ سيتم في الفصل الدراسي الأول القادم قبول 500 طالب وطالبة.

وقال د. العمر لـ «الجريدة»، أمس، إن هناك فترة قبول ثانية للفصل الدراسي الثاني، وستكون الأعداد أقل من التي تم قبولها للفصل الدراسي الأول، أي ستكون النسب كما هي، والتي حددها مجلس الجامعة في سياسة القبول.

وكشف عن تواصل بين الكلية وسوق العمل، من خلال تقديم تقارير سنوية عن التخصصات، التي يتطلبها السوق، مشيرا إلى أن الكلية ستلجأ بقدر الإمكان إلى توجيه الطلبة المستجدين للتخصصات الأكثر طلباً في الميدان الوظيفي، والحد من التخصصات، التي توجد فيها «تخمة»، فهناك بعض التخصصات تجد إقبالاً للطلبة يكثر عليها أولاً في مرحلة القبول بكلية التربية.

وأوضح أن باب التحويل لن يكون مفتوحاً أمام جميع الطلبة الراغبين في التحويل إلى كلية التربية، إذ إن هناك شروطاً أولية وضعتها الكلية لبعض التخصصات التي ليس عليها طلب، كما أن الكلية ستستثني الطلبة أصحاب النسب العالية في قبول تحويلهم إليها، بحيث تنتظر موافقة مجلس الجامعة للموافقة على نسب التحويل التي وضعتها الكلية للتخصصات التي تدرس بها، ومن ضمن تلك الشروط خفض النسب عن التخصصات المرغوبة، ورفع نسبة التخصصات غير المطلوبة لدى الطلبة.

ولفت العمر إلى أن هناك حاجة في الميدان، وهي مسألة موازنة في مخرجات كلية التربية، «بحيث نجد المسألة أصبحت عرضا وطلبا، ونحن نقبل الطلبة، ونضع بعين الاعتبار مدى تهيئة الطالب بعد الانتهاء من الدراسة في غضون 4 سنوات دراسية، فالكلية تخرج عديدا من الطلبة، وحين الانتهاء من مرحلة التخرج، تتولى الدولة أمر الطالب، فليست هناك صلاحية لكلية التربية أن تفرض وتحدد أين تعمل تلك المخرجات.