السعودية تستضيف اجتماعاً رباعياً غداً حول الأزمة الاقتصادية في الأردن

نشر في 09-06-2018 | 12:44
آخر تحديث 09-06-2018 | 12:44
جانب من الاحتجاجات في العاصمة الأردنية، عمّان
جانب من الاحتجاجات في العاصمة الأردنية، عمّان
تعقد السعودية والأردن والامارات والكويت الأحد المقبل اجتماعاً في مدينة مكة المكرمة السعودية، لبحث الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن، بدعوة من العاهل السعودي.

وقال الديوان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز «تابع الأزمة الاقتصادية في الأردن الشقيق».

وبحسب البيان فإن العاهل السعودي أجرى اتصالات مع نظيره الأردني الملك عبدالله الثاني وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأضاف البيان أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع الأحد في مدينة مكة المكرمة «لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها».

وشهد الأردن احتجاجات شعبية لم تشهدها المملكة منذ سنوات في العاصمة عمّان محافظات أخرى ضد مشروع قانون ضريبة الدخل الذي ينص على زيادة الاقتطاعات الضريبية من مداخيل المواطنين.

وأدت هذه الاحتجاجات إلى استقالة حكومة هاني الملقي وتكليف عمر الرزاز تشكيل حكومة جديدة.

وتعهد رئيس الوزراء الأردني الجديد بسحب مشروع قانون ضريبة الدخل، ما أدى إلى نزع فتيل الأزمة.

وسجل معدل النمو الاقتصادي في الأردن عام 2017 نحو 2% ويتوقع أن ينخفض عن 2% لعام 2018.

ويعاني الأردن أزمة اقتصادية فاقمها في السنوات الأخيرة تدفق اللاجئين من جارته سوريا إثر اندلاع النزاع عام 2011 وانقطاع امدادات الغاز المصري وإغلاق حدوده مع سوريا والعراق بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق واسعة فيهما.

back to top