الجامعة تستقبل طلبات الالتحاق إلكترونياً بدءاً من 13 الجاري

الجارالله: إعلان نتائج المقبولين خلال 3 أيام من انتهاء فترة التقديم

نشر في 07-06-2018
آخر تحديث 07-06-2018 | 00:03
الجارالله والسالم في المؤتمر الصحافي أمس (تصوير عوض التعمري)
الجارالله والسالم في المؤتمر الصحافي أمس (تصوير عوض التعمري)
كشفت د. ريم الجارالله، أن الجامعة ستستقبل طلبات الالتحاق للعام الدراسي 2018/2019 بدءاً من 13 الجاري حتى 5 يوليو المقبل عبر الموقع الإلكتروني.
أعلنت القائمة بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. ريم الجارالله، فتح باب الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 2018/2019 يوم الأربعاء الموافق 13 الجاري، ويستمر حتى الخميس 5 يوليو المقبل عبر الموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.

وقالت الجارالله، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته عمادة القبول والتسجيل للإعلان عن شروط القبول في كليات الجامعة أمس في مقر العمادة «بالشويخ»، إن عملية التسجيل الإلكتروني ستشمل الطلبة الكويتيين، وأبناء الكويتيات، ومواطني دول مجلس التعاون، والطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من ابناء الكويتيات المستوفين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد، وطلاب المعهد الديني، والثانوية الاميركية، إضافة إلى خريجي المدارس الانكليزية المتوقع تخرجهم من مدارس الكويت فقط.

وذكرت أن طلبات الالتحاق تقدم على الموقع الإلكتروني، وسيتم رصد نتائج اختبارات القدرات الاكاديمية المنعقدة في مايو الماضي قبل فترة التقديم حتى يتسنى للطالب معرفة معدله المكافئ لجميع التخصصات المتقدم لها، لافتة إلى أن «إعلان نتائج القبول في الجامعة سيكون خلال ثلاثة أيام من انتهاء فترة تقديم طلبات الالتحاق».

وأوضحت أن هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي الى جامعة الكويت تبدأ اعتبارا من 19 الجاري وتستمر حتى 9 أغسطس المقبل، مؤكدة أن كل الارشادات الخاصة بالقبول والدراسة في الجامعة والمستندات المطلوبة معلنة في موقع العمادة.

وأكدت أن النسب الدنيا للتقديم بالجامعة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات هي 70 في المئة أو 2.50 نقطة للقسم العلمي، و78 في المئة أو 2.90 نقطة للقسم الادبي، موضحة ان مجلس الجامعة اقر قبول الطلبة الكويتيين وابناء الكويتيات المستوفين للشروط للعام الجامعي 2018/2019 والبالغ عددهم 6157 طالبا وطالبة موزعين على الفصلين الدراسيين الاول والثاني، وفقا لرغباتهم، على ألا يقل الحد الادنى للمقبولين منهم للفصل الأول عن 75 في المئة للعلمي، و80 في المئة للأدبي، والبقية للفصل الدراسي الثاني مع تحديد التخصصات للمقبولين فيها خلال أسبوع من إعلان نتائج القبول في الفصل الدراسي الاول.

وبينت ان اجمالي عدد الرغبات المتاحة 77 رغبة لخريجي القسم العلمي، و36 رغبة لخريجي القسم الادبي، لافتة إلى أن الطالب له حرية اختيار عدد الرغبات.

ولفتت الجارالله الى ان هناك نسبا دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وابناء الكويتيات المستوفين للشروط وهي 72 في المئة للقسم الادبي، و65 في المئة لـ»العلمي».

ومن جهتها، ذكرت مديرة ادارة القبول هند السالم أنه «نظرا الى انعقاد اختبارات الدور الثاني قبل انتهاء فترة اعتماد القبول، وحرصا على مصلحة هؤلاء الطلبة، وعدم تأخر التحاقهم بالجامعة الى الفصل الدراسي الثاني سيسمح للمستوفين منهم لنسب القبول بالجامعة بتقديم طلبات الالتحاق مع صور طبق الأصل من شهاداتهم الثانوية المؤقتة مباشرة في صالة القبول والتسجيل بالشويخ على أن يسلموا شهاداتهم النهائية قبل 26 يوليو المقبل».

وأضافت السالم أن على طلبة مدارس الثانوية الانكليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونياً خلال المواعيد المحددة، ثم تقديم نتائجهم خلال يومي عمل بعد تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال اجراءات تسجيلهم.

وأشارت الى انه «طبقا للقواعد الاساسية للقبول المطبقة منذ سنوات تقبل طلبات التحاق الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من ابناء الكويتيات على ان يستوفوا الشروط المطلوبة، وهي الحصول على بطاقة امنية سارية المفعول عند تقديم طلب الالتحاق، والحصول على نسبة لا تقل عن 90 في المئة في الشهادة الثانوية للقسمين العلمي والأدبي».

ولفتت إلى أنه سيسمح لمن عدل وضعه من هذه الفئة بالتقديم الى الجامعة بعد تقديم ما يفيد ذلك من الجهاز المركزي لمعالجة اوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، على ان يمنح اولوية لقبول أوراقه في الجامعة بنفس شروط طلبة هذه الفئة.

back to top