خاص

«اتحاد مصر» لـ الجريدة•: الالتحاق بـ «البكالوريوس» مستمر... والتسجيل بـ «الدراسات العليا» في أغسطس

قرارات «الخدمة المدنية» قيدت ابتعاث الموظفين لاستكمال دراستهم الجامعية

نشر في 30-05-2018
آخر تحديث 30-05-2018 | 00:05
نائب رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع مصر صالح العازمي
نائب رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع مصر صالح العازمي
كشف العازمي عن انتظار أعداد كبيرة من أصحاب الشهادات القديمة للتسجيل في الجامعات المصرية العربية، بعد صدور الحكم الأوّلي بإيقاف قرار تسجيلهم.
أعلن نائب رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع مصر، صالح العازمي، استمرار عمليات التسجيل في الجامعات والكليات في مصر لمرحلة البكالوريوس المقبل، بينما تنطلق فترة التسجيل الخاصة لطلبة الدراسات العليا "ماجستير - دكتوراه" في الأول من أغسطس المقبل.

ولفت العازمي، في تصريح لـ "الجريدة"، إلى أن هناك فئة كبيرة من أصحاب الشهادات القديمة ينتظرون الفرصة التي تتيح لهم التقديم للدراسة في الجامعات المصرية، بعد صدور الحكم النهائي خلال الفترة المقبلة، متخوفا في الوقت نفسه من إرجاع الحكم الأوّلي الذي صدر يوم الأربعاء الماضي بإيقاف قرار منع أصحاب الشهادات الدراسية القديمة من حملة الثانوية العامة التي مضى عليها أكثر من عامين بالتسجيل في الجامعات المصرية، خلال حكم الاستئناف.

وبيّن "أن قرارات ديوان الخدمة المدنية كانت في الماضي تفتح الباب أمام كل من يرغب في استكمال دراسته الجامعية بمنحه التفرغ الدراسي الذي يخوله لذلك، فقد كنا نرى ابتعثات ابناء الوطن المخلصين من جهات العمل، لكننا اليوم نشعر بأن ذلك التوجه الراقي أصبح شبه معدوم بسبب القرارات الكثيرة لديوان الخدمة، التي قيدت كثيرا من أبناء الكويت ومنعتهم من استكمال تعليمهم الجامعي خوفاً على وظائفهم أو الخصم من رواتبهم، ولا ندري كيف نسير، ولا إلى أين نتجه!، مبينا أن ارتقاء الدول بتطوير أبنائها وشبابها علميا وعمليا.

وأضاف أن "خطة البعثات الخارجية التي تعتمدها وزارة التعليم العالي تشمل الطلبة الراغبين في الدراسة بمصر، ولكن ليس في جميع التخصصات، ولكن نحن نلتمس أن هناك عديدا من الطلبة يرغبون في الابتعاث عن طريق الوزارة الى الجامعات المصرية، لكونها تتفرع وتنوع بعديد من التخصصات العلمية والأدبية".

من جانب آخر، أكد المكتب الثقافي في سفارة الكويت بمصر أنه لا توجد مكاتب خاصة مرخصة لتسجيل الطلبة الكويتيين للدراسة بالجامعات المصرية، لافتا إلى التسجيل المجاني من خلال موقع إدارة الوافدين، محذرا في الوقت نفسه من أنه لن يعتد بقبول أي طالب للدراسة إلا بكتاب رسمي من المكتب الثقافي، بعد ظهور نتائج القبول على موقع الإدارة العامة للوافدين.

وأشار المكتب، في تصريح عبر "تويتر"، إلى استمرار عملية التسجيل للالتحاق في الجامعات المصرية حتى نهاية أغسطس المقبل.

مخاوف من إرجاع الحُكم الأوّلي بشأن إيقاف منع أصحاب الشهادات الدراسية القديمة من «الثانوية»
back to top