«الأعلى للإعلام» يرصد الألفاظ الخادشة في مسلسلات رمضان

نشر في 27-05-2018
آخر تحديث 27-05-2018 | 00:01
آيتن عامر
آيتن عامر
رصدت لجنة الرصد في المجلس الأعلى للإعلام العديد من الأخطاء والألفاظ الخادشة لمسلسلات الموسم الرمضاني، بعد انقضاء أسبوع من العرض، وشمل التقرير العديد من المسلسلات، وعلى رأسها المسلسلات الكوميدية، حيث أشار التقرير إلى أن الضحك جاء عن طريق ألفاظ خادشة للحياء بما لا يليق بالقيم العامة.

والبداية مع مسلسل "سك على إخواتك"، بطولة الفنان علي ربيع، حيث رصد به عدة أخطاء في الجمل الحوارية، معظمها على لسان بطل العمل علي ربيع، من خلال جمل تناولت الأم بطريقة غير لائقة، وذكر كلمات سيئة وسبابا على لسان سلوى خطاب، والسخرية من ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

واشترك مسلسل ربع رومي في الألفاظ الخادشة، وكانت على لسان الفنان بيومي فؤاد، إضافة إلى ألفاظ تحض على العري والإسقاط على الفنانة أحلام.

وجاءت الألفاظ الخادشة في مسلسل أيوب، بطولة الفنان مصطفى شعبان، بين الثلاثي محمد دياب وأيتن عامر ومحمد لطفي، إضافة إلى الحديث عن المواد المخدرة.

واحتوت حلقات مسلسلي خفة يد و30 ليلة وليلة على ألفاظ خادشة للحياء وإهانة الزوج وكلام خادش على لسان فتاة ليل، وبعض المشاهد التي تهين المرأة أيضا.

ولم تذكر مشاهد خارجة في "أبوعمر المصري"، لكن كانت التعليقات على تواجد طفل في العمل ممسكا بالمسدس، مع وجوده أثناء تصوير مشاهد بها قتل وأسلحة ودماء. واشتمل مسلسل "واكلينها والعة" على عدة مشاهد خادشة.

ورصدت اللجنة عدة مشاهد مسيئة لجهاز الشرطة في مسلسل "لعنة كارما"، من خلال ضرب مواطنين أو إهانتهم على يد رجال الشرطة، كما رصدت عدة ألفاظ تحمل في طياتها ألفاظا خادشة للحياء.

وحملت حلقات مسلسل نسر الصعيد ألفاظا نابية، معظمها على لسان محمد رمضان بالشخصيتين اللتين يقدمهما.

وفي "فوق السحاب" توجد مشاهد عنف وألفاظ وشتائم وسباب وإعلان أسعار الحشيش في السوق، وفي مسلسل ضد مجهول اعترضت اللجنة على مشهد تغسيل البنت، وفي "بالحجم العائلي" كانت هناك بعض الملاحظات، وفي "كلبش" مشهد بين الضابط والجاسوس به ألفاظ غير لائقة.

back to top