بوشهري: تطوير ميناء المواصلات في جزيرة فيلكا

الانتهاء من المردود البيئي والدراسة الخاصة بكاسر الأمواج

نشر في 27-05-2018
آخر تحديث 27-05-2018 | 00:03
وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري
وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري
كشفت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات جنان بوشهري عن عزم الوزارة تطوير بعض المرافق في جزيرة فيلكا، خصوصاً ميناء الجزيرة والمراسي التابعة له.

وقالت بوشهري، في ردها على سؤال النائب أسامة الشاهين بشأن سبب تعثر أعمال الحفر والتعميق لميناء فيلكا والمواعيد المحددة للانتهاء من الأعمال واستراتيجية الحكومة لتطوير الجزيرة والمراسي الخاصة بها، إنه تم تعميق ميناء المواصلات بجزيرة فيلكا كحل مؤقت إلى حين الانتهاء من مشروع تعميق وتطوير ميناء المواصلات البحري بالجزيرة.

وأضافت أن الوزارة انتهت فعلاً من إعداد دراسة المردود البيئي لمشروع تعميق وتطوير ميناء المواصلات البحري بجزيرة فيلكا، والدراسة الخاصة بكاسر الأمواج لمعالجة مشكلة الترسبات الطبيعية بالميناء بمعرفة معهد الكويت للأبحاث العلمية، كما تم أخذ موافقة الهيئة العامة للبيئة عليها.

وذكرت بوشهري أنه تم الانتهاء من إعداد المواصفات الفنية ومخططات التعميق والتطوير للميناء، التي قام بها استشاري عالمي إذ اشتملت أعمال تعميق الميناء وتجديد الأرصفة القائمة وإنشاء أرصفة جديدة عائمة فضلاً عن بعض الخدمات الأخرى اللوجستية، والتي تخدم كلاً من شركة النقل العام، والقطع البحرية التابعة لخفر السواحل، والقوات البحرية والإنقاذ البحري، إضافة إلى الشركات المرخص لها في نقل الركاب وقوارب النزهة.

وبينت أنه تم الانتهاء من طرح مناقصة رقم ( ب.ب.هـ. 1-2017/2018) لمشروع تعميق الممر الملاحي بين رأس الأرض، وجزيرة فيلكا، وكذلك أعمال تعميق ميناء المواصلات بالجزيرة وتحدد لإنهاء الأعمال - عقب توقيع العقد - مدة قدرها (27) شهراً من تاريخ تسلم الموقع وبمدة صيانة (24) شهراً تبدأ من تاريخ الاستلام الابتدائي للمشروع، علماً أنه تجري حالياً دراسة العطاء المقدم لتلك المناقصة والمحال للوزارة من الجهاز المركزي للمناقصات.

وفيما يتعلق باستراتيجية الحكومة لتطوير جزيرة فيلكا، أشارت إلى أن ذلك ليس من اختصاص وزارة الدولة لشؤون الخدمات، أما بخصوص المراسي فإن تطويرها يقع من ضمن المناقصة سالفة الذكر.

back to top