ما سر شعبية تطبيق ستاربكس للدفع بالجوال على حساب «آبل» و«سامسونغ»؟

نشر في 26-05-2018
آخر تحديث 26-05-2018 | 00:02
No Image Caption
أمضت شركات "ابل"، و"غوغل"، و"سامسونغ" السنوات القليلة الماضية في محاولة لاقناع مستخدمي الهواتف الذكية بتبني تطبيقاتها للدفع عن طريق الهواتف الجوالة. ولكن متجر القهوة ستاربكس هو صاحب التطبيق الأكثر شعبية للدفع عن طريق الجوال، بحسب شركة البحوث اي ماركتر.

واستخدمت تطبيقات "ستاربكس" للدفع من قبل 20.7 مليون شخص على الأقل مرة واحدة على الأقل في كل 6 أشهر، متفوقة بذلك على مستخدمي تطبيقات ابل للدفع البالغ عددهم 19.9 مليون شخص.

واستخدمت تطبيقات "غوغل" للدفع من قبل 9.3 ملايين شخص، وحلت سامسونغ في المركز الرابع مع 8.4 ملايين مستخدم، رغم قبولها في معظم الأماكن، بحسب تقرير صدر عن اي ماركتر يوم الثلاثاء الماضي. وبشكل اجمالي استخدم 48 مليون شخص واحدة أو أكثر من تطبيقات دفع الجوال في السنة الماضية، ومن المتوقع أن يرتفع الرقم بحوالي 15 في المئة الى 55 مليوناً في هذا العام.

يذكر أن تطبيقات دفع الجوال بدأت تنتشر بعد سنوات من التطوير، وقد أسهم في هذا النمو الجوائز المصاحبة للدفع بالهاتف، وتوفير رقاقة بطاقة الائتمان اي ام في، التي قلصت وقت الدفع بالنسبة الى مستخدمي بطاقات الائتمان العاديين.

ويتمثل السبب الرئيسي وراء شعبية تطبيق ستاربكس في برنامج جوائز الشركة، بحسب محلل اي ماركتر سيندي ليو، الذي كتب في التقرير يقول "بالنسبة الى مستخدمي التطبيقات تعتبر قيمة الدفع عبر الهاتف الذكي واضحة وبسيطة، حيث تستطيع توفير الوقت والمال عند الدفع مع الحصول على جوائز وعروض خاصة".

ولكن بينما ستستمر تطبيقات شركات الهواتف الذكية الرئيسية في النمو فإن تطبيقات من باعة تجزئة آخرين تنطلق في أعقابها. وتتوقع اي ماركتر أن يرتفع عدد مستخدمي خدمة "ابل" الى 27.5 مليون شخص بحلول سنة 2022، مقارنة بـ14.9 مليون مستخدم لشركة غوغل، و13.2 مليونا لسامسونغ، بينما ستظل ستاربكس في المركز الأول في سنة 2022 مع عدد متوقع يبلغ 29.8 مليون مستخدم.

ومن بين باعة التجزئة الآخرين، الذين يحتمل أن يكسبوا أرضية، أشارت اي ماركتر الى وولمارت، الذي أطلق تطبيقاته في الدفع في سنة 2015 ثم ماكدونالد ودنكن دونتز.

وقالت اي ماركتر إن "تطبيقات دفع تارغت من العام الماضي يحتمل أن تحقق ربحاً أيضاً".

وقال ليو إن "باعة التجزئة يخلقون بصورة متزايدة تطبيقاتهم في الدفع التي تسمح لهم بالحصول على معلومات قيمة عن مستخدميهم، وفي وسعهم أيضاً طرح جوائز وحوافز لتحسين ولاء العملاء".

back to top