الأسد يرفض «عرض بوتين»: إيران باقية

نشر في 24-05-2018
آخر تحديث 24-05-2018 | 00:11
صورة ضوئية عن خبر «الجريدة»
صورة ضوئية عن خبر «الجريدة»
في رد مزدوج على موسكو والعرض الأميركي ــــ الإسرائيلي، الذي علمت «الجريدة» أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدمه لنظيره السوري بشار الأسد خلال لقائهما الأخير في سوتشي لإخراج إيران وحزب الله من سورية، شددت دمشق على أن بقاء طهران أو الحزب اللبناني الموالي لها يخصها وحدها، وهو أمر غير مطروح للنقاش.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إن «الحكومة السورية دعت قوات حليفة وصديقة لمساعدتها في الحرب على الإرهاب، من بينها قوات روسية وإيرانية وخبراء إيرانيون وإخوة في حزب الله، وكل هذه الأطراف معنية بهذه الحرب، ولا تنتهك سيادة وحرمة أراضي الجمهورية، وتعمل بتنسيق تام مع الدولة».

اقرأ أيضا

وأكد المقداد أن موضوع انسحاب إيران و«حزب الله» «غير مطروح للنقاش؛ «لأنه يأتي في سياق سيادة سورية وتقرير مَن يكون على أرضها ومَن لا يكون، ولذلك هذا الموضوع لا يمكن أن نسمح لأحد بطرحه».

وكانت «الجريدة»، علمت، في وقت سابق، من مصدر مطلع في «الخارجية» الإيرانية، أن طهران أبلغت موسكو عبر القنوات الدبلوماسية امتعاضها من تصريحات بوتين حول ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية من سورية، وتفسير مندوبه الخاص ألكسندر لهذه التصريحات بأنها تشمل إخراح قواتها وعناصر «حزب الله» الموالي لها.

بدوره، رفض السفير الإيراني لدى الأردن مجتبى فردوسي بور اتهام طهران بمحاولة التدخل في مناطق خفض التصعيد بالجنوب السوري، مؤكداً عدم وجود ميليشيات لها في المنطقة المحاذية لحدود المملكة.

back to top