«الصدري»: 1712 جراحة قلب العام الماضي

العسعوسي: دخول 8259 مريضاً و8044 قسطرة علاجية وتشخيصية

نشر في 22-05-2018
آخر تحديث 22-05-2018 | 00:00
العسعوسي مع الفرق المكرمة
العسعوسي مع الفرق المكرمة
كشفت مديرة مستشفى الأمراض الصدرية د. ريم العسعوسي أن عدد المرضى الذين دخلوا المستشفى عام 2017 بلغ نحو 8259 مريضا، إلى جانب إجراء 1712 عملية جراحة قلب وصدر، وعمل 8044 عملية قسطرة علاجية وتشخيصية للكبار والأطفال.

وقالت العسعوسي، في تصريح أمس، إن المستشفى كرم عددا من الفرق والبرامج الإكلينيكية، نظرا لدورهم المميز في خدمة المستشفى والبلاد أيضا، مضيفة أن من الفرق الإكلينيكية التي تم تكريمها فريق تركيب صمامات القلب بواسطة القسطرة، وهو الفريق الذي يقوده نخبة من الأطباء الكويتيين ذوي الكفاءة، وهذه العمليات تجرى فقط في المستشفى الصدري، وأشارت إلى إجراء نحو 230 حالة تغيير صمام عن طريق القسطرة. وأفادت بأنه تم كذلك تكريم فريق جراحات الصدر عن طريق الروبوت، واعتمد مستشفى الصدري مؤخرا على إجراء عمليات عن طريق الروبوت، والاستغناء عن فتح الصدر، مما قلل من المضاعفات وفترة بقاء المريض داخل المستشفى، والمصروفات أيضا. ولفتت إلى أنه تم كذلك تكريم فريق برنامج جراحات القلب بواسطة الروبوت، حيث تم الاستغناء في بعض الحالات عن فتح القلب، عن طريق عمل فتحات صغيرة لتغيير الصمامات، ولتغيير الشرايين بواسطة الروبوت.

وأوضحت العسعوسي أنه تم تكريم فريق برنامج الإيكمو، وهو أكسجة أغشية القلب، وفريق إعادة تأهيل عضلة القلب، وهو أيضا فريق متميز ساهم في المحافظة على صحة القلب عن طريق إخضاع المرضى لتمارين رياضية من خلال وجود فريق شامل.

back to top