خاص

عبدالحسين عبدالرضا... «على هامان يا فرعون» (5- 5)

سند يسعى إلى إرضاء رب العمل رغبة في الوصول إلى قلب ابنته نيران

نشر في 21-05-2018
آخر تحديث 21-05-2018 | 00:06


لم يعتد المشاهد أو المستمع في الكويت، أو الخليج، غياب الفنان عبدالحسين عبدالرضا خلال الدورة الرمضانية، لأن الفنان الراحل كان شديد الحرص على الإطلالة الرمضانية تلفزيونيا أو إذاعيا، نظرا إلى ارتباط أعمال الفنان بهذا الشهر الكريم منذ عقود. وإن كان شهد غيابه في فترات سابقة، فلأسباب صحية، أو لعدم توافر عمل جيد يطل من خلاله على مريديه.

ومع حلول شهر رمضان، سنقترب من الذكرى الأولى لوفاة النجم الكبير بوعدنان، الذي فقده محبوه في أغسطس من العام الماضي، وهنا تستذكر «الجريدة» عملاق الكوميديا الخليجية، عبر خمس حلقات تسلط الضوء فيها على مجموعة من الشخصيات التي جسّدها، خلال مشواره الممتد لنحو 60 عاماً من الإبداع والتألق والنجومية.

وفي الحلقة الخامسة والأخيرة نسلط الضوء على مجموعة شخصيات أداها الفنان عبدالحسين عبدالرضا في مشواره الفني، منها شخصية المحاسب سند في مسرحية «على هامان يا فرعون»، وشخصية الوالي بوشجاع، وشخصية «معروف» في مسلسل «زمان الإسكافي»، إذ جسّد عبدالرضا في هذا المسلسل شخصيتين متناقضتين ضمن عمل مستوحى من التراث العربي، مدعم بإسقاطات على الواقع المعيش، وقدم المسلسل نقدا للأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التي يعانيها المجتمع الخليجي خاصة والعربي عامة، وتدور الأحداث حول معروف الإسكافي شبيه الوالي أبو شجاع، الذي يجد نفسه فجأة مكان الوالي، بعد أن تخلص الوزير ومساعدوه من «أبو شجاع»، واستخدموا الشبه بينهما كي يحكموا المدينة باسمه.

وشخصية المحاسب سند الذي ينفذ كل مؤامرات عيد بن جبر أبو الحصاني الوكيل على أموال أحد التجار الكبار، ويسعى إلى إرضاء رب العمل رغبة في الوصول إلى قلب ابنته نيران، فيغض الطرف عن كل التجاوزات، تنفيذا للمثل القائل لأجل عين ألف عين تكرم، في مسرحية «على هامان يا فرعون». وفي مجال آخر قدّم الفنان مجموعة شخصيات في أوبريتات متنوعة حققت النجاح منها أوبريت «مداعبات قبل الزواج» و«شهر العسل» و«بساط الفقر». وفيما يلي التفاصيل:

استمرارا لنهجه المرتكز على انتقاء موضوعات اجتماعية تلامس هموم الناس ضمن إطار كوميدي مغلف بالطرح السياسي، قدم الفنان عبدالحسين عبدالرضا مسرحية "على هامان يا فرعون" التي عرضت في عام 1978، وشاركه في البطولة الفنان سعد الفرج، وسعاد عبدالله، وأسمهان توفيق، وحسين الصالح الحداد، وفوزية المشعل، وأمين الحاج، وزكية الخنجي، وكاظم الزامل، وماجد سلطان، ويوسف درويش، وعوض محسون، وإخراج فاروق القيسي.

وتعد هذه المسرحية من أجمل ما قدم على خشبة المسرح ليس في الكويت فقط، بل على مستوى الخليج العربي، لأنها عرضت في الإمارات أيضا، وحققت نجاحا كبيرا وشهرة واسعة، ومازالت تشاهد حتى الآن.

واشترك في التأليف الفنانان عبدالحسين عبدالرضا وسعد الفرج، وجسد بوعدنان شخصية سند المحاسب الذي يقع في حب نيران ابنة عيد بن جبر أبوالحصاني، الوكيل على أموال أحد التجار الكبار، ويسعى سند إلى إرضاء رب العمل رغبة في الوصول إلى قلب ابنته نيران، فيغض الطرف عن كل التجاوزات تنفيذاً للمثل القائل لأجل عين ألف عين تكرم، في مسرحية "على هامان يا فرعون"، وتدور أحداث المسرحية حول عيد جبر أبوالحصاني، وكيل أعمال ورثة رقعي الرقعي، ويعيش أبوالحصاني مع زوجته وولديه مشعل ونيران، إضافة إلى شقيقة زوجته غنيمة، ويتصف أبوالحصاني بالجشع والطمع، فهو رجل محتال استولى على أموال الورثة بطرق غير شرعية، يكتشف أبناء الورثة عمليات النصب والاحتيال، فتنشر عارضية ابنة رقعي الرقعي بعض المقالات في الصحف التي تشير فيها إلى السارق عيد بن جبر أبوالحصاني، فيسعى الأخير إلى تهدئة الأمور من خلال المصاهرة، فيقترح على ابنه مشعل أن يتزوج من عارضية، فيرفض مشعل هذا الاقتراح، ويبحث عن حل آخر، فيجد ضالته في ابنته نيران التي يحبها مشرف ابن رقعي الرقعي، فيأمرها بالزواج منه، لكنها ترفض رفضاً قاطعاً، وأمام إصرار والدها تضطر إلى التحايل عليه، فتدعي أنها متزوجة بالسر من المحاسب سند، وحينما يدرك أن نيران لن تكون من نصيبه، يقرر إرسال خبير قانوني لمراجعة السجلات والدفاتر والحسابات، لاسيما أنه كان يشك في نزاهة أبوالحصاني وإخلاصه، وما دفعه إلى السكوت عن هذه التجاوزات رغبته في الزواج من نيران.

يحاول سند إنقاذ هذه العائلة الآيلة للسقوط، فيقدم بعض التبريرات للخبير القانوني، لكن حجم السرقات أكبر من أي تبرير أو إثبات. يتم محاصرة عيد أبوالحصاني بتهم التزوير والسرقة، إضافة إلى وفاة ابنه مشعل، فلا يستطيع تحمّل كل هذه الضغوط، فيفقد عقله.

ومن المشاهد الخالدة التي جسدها فريق العمل، مشهد قراءة تاريخ عائلة أبوالحصاني من خلال كتاب "عجائب الزمان لابن الزعفراني"، فيروي سند أن لقب أبوالحصاني نسبة إلى قرية الحصينة على ضفاف بحر الروم، فتستفسر غنيمة من سند عن الموقع الحالي لهذه القرية، فيتهرب سند من الإجابة فيقول عيد أبوالحصاني بحر صار صخر صار صخر... ويمضي المشهد ضمن قفشات كوميدية متبادلة بين عبدالحسين وسعد الفرج.

أوبريتات ومسابقات

وفي مجال الأوبريت، قدم الفنان عبدالحسين مجموعة أوبريتات متنوعة، واشترك مع الفنانة سعاد عبدالله في أوبريت من ثلاثة أجزاء؛ الأول كان بعنوان "مداعبات قبل الزواج"، ثم "شهر العسل"، وأخيراً "بعد الزواج"، والثلاثة من كلمات وألحان أحمد باقر، كما قدّم الراحل مع الفنانة سعاد مسابقات رمضان بعنوان "أمثال وغطاوي"، وأوبريت آخر بعنوان "بساط الفقر".

وحققت الأوبريتات نجاحا كبيرا، وإن تميز كل أوبريت عن الآخر بمجموعة أمور؛ منها مشاركة فنانين آخرين في العمل، لاسيما أن التنفيذ جاء على مدار سنوات طويلة.

وفي الجزء الأول "مداعبات قبل الزواج"، حقق شهرة واسعة وكبيرة، وتدور أحداثه حول راشد الإنسان الفقير الذي يعمل محصلا للكهرباء، فيعجب بأمينة الفتاة الجميلة، ويدفعه هذا الحب إلى المجىء بشكل يومي إلى بيت أمينة، متذرعاً بتحصيل الكهرباء، لكن في حقيقة الأمر أنه كان يلبي نداء قلبه، وتمضي الأحداث إلى أن تبادله الحب.

وفي الجزء الثاني "شهر العسل" يتزوج راشد وأمينة، وبعد هذا الارتباط تنشب المشاكل بينهما في شهر العسل، وتمضي هذه الأحداث ضمن إطار كوميدي، وسرعان ما يتصالحان بسبب قوة العاطفة التي تجمعهما، وفي الجزء الأخير، قرر راشد الزواج من فتاة أخرى تدعى شيخة، رغبة في الإنجاب، وقامت بدورها الفنانة انتصار الشراح، فتبدأ المشاكل الكثيرة بين الضرتين، والضحية هو الزوج، إلى أن تحدث المفاجأة فتحمل الزوجة الأولى والحب الأول أمينة، ويترك راشد الزوجة الثانية، ويعود إلى الحب الأول.

بساط الفقر

وفي أوبريت يلعب الفنان دور العشاق الذي يعيش قصة حب مع فتاة، لكن المنافسة للظفر بقلب الفتاة ليست سهلة، لاسيما أن المتقدمين للزواج منها يفوقونه مالا ووجاهة، ويحكي بساط الفقر قصة ثلاثة أشخاص يتقدمون لخطبة فتاة؛ أحدهم غني والثاني وجيه والآخر فقير، وهو الذي وافقت عليه، هو ولا يملك سوى بساط الفقر، فيسافرون به إلى العراق وإلى مصر ومضارب بني عبس (حيث يكونون عنتر وعبلة)، وإلى لبنان، وأخيراً الهند، وهناك في الهند يسرق البساط، فلا يتمكن الأبطال من العودة إلى بلادهم.

شارك في الأوبريت كل من الفنان عبدالحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله وإبراهيم الصلال ومحمد جابر.

رمضان الماضي

وفي رمضان الماضي، شارك عبدالرضا في حلقتين من "سيلفي"، وهو التعاون الثاني مع الفنان ناصر القصبي عقب مشاركته في "أبوالملايين"، وتدور أحداث الحلقتين حول رجل ثري مقتدر يدعى مطر (عبدالحسين عبدالرضا)، ويعاني بسبب قلبه، ويحتاج إلى عملية جراحية لزراعة قلب، فيضع سكرتيره الخاص درويش (عبدالله الخضر) إعلانا في إحدى الصحف الإنكليزية، يطلب فيه متبرعا بالقلب، مقابل مكافأة مجزية، وللمتبرع أن يحدد المبلغ الذي يريده.

ويعثر على ضالته في قلب لشخص عربي يعيش على الأجهزة الطبية، لكن ابن المتبرع واسمه راكان (ناصر القصبي) يطلب لقاءه، قبل إجراء العملية بيومين، في أحد المستشفيات بلندن، لإطلاعه على ثلاثة شروط قبل التبرع: الأول عدم التدخين، والثاني عدم شرب الخمر، والأخير بعد إجراء العملية، وهو أن يكون ملازما له مدة ستة أشهر، وهذا هو الأهم، إذ يجب أن يوافق عليه خطياً، بورقة عقد اتفاق، فيرفض مطر، ولكنه يوقع العقد أخيرا.

وفاته

عقب ذيوع خبر وفاة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، اتشحت الكويت بالسواد، وسيطر الحزن على أهلها، إذ كان رحيله مؤلماً جداً، لا سيما أنه ارتبط بوجدان الجمهور العربي من خلال أعمال خالدة لا تبرح الذاكرة.

لذلك تداعت لرحيله المؤسسات الفنية الخليجية والعربية كافة، وحضر مراسم التشييع الآلاف من داخل الكويت وخارجها لوداع هذا النجم الكبير الذي تناقلت وسائل الإعلام الأجنبية خبر وفاته، وقالت "نيويورك تايمز" الأميركية إن الراحل كان أحد أبرز الفنانين بالكويت، وهو أحد الذين أسعدوا الجمهور بتقديم عروض فنية جميلة، بينما ذكرت "ديلي نيوز" البريطانية أن الكويت فقدت أكثر الفنانين الكويتيين المحبوبين، علما بأن من النادر أن يحظى فنان عربي باهتمام وسائل الإعلام الأجنبية، ويأتي ذلك تأكيداً لمكانته الكبيرة لدى الجمهور العربي، لأن الراحل هذه المرة كان "راسم البسمة" ومبهج القلوب.

«زمان الإسكافي» ينتقد الواقع العربي

جسد الفنان عبدالحسين عبدالرضا شخصيتين في مسلسل «زمان الإسكافي»؛ الأولى شخصية الوالي بوشجاع، والأخرى شخصية معروف الإسكافي، ومحتوى العمل مستوحى من حكايات التراث العربي، ومدعم بإسقاطات على الواقع المعيش، ويقدم المسلسل نقدا للأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، التي يعانيها المجتمع الخليجي خاصة والعربي عامة.

تدور الأحداث حول معروف الإسكافي شبيه الوالي أبوشجاع، الذي يجد نفسه فجأة مكان الوالي، بعد أن قام الوزير ومساعدوه بالتخلص من أبوشجاع، واستخدام الشبه بينهم كي يحكموا المدينة باسمه.

تدور الأحداث حول والي عدل ستان (أبو شجاع)، الوالي العادل الذي يتولى أمور ولاية عاشت في ظل عدله وكرم أخلاقة زمناً طويلا، وكان دوما ينشد العدل والرحمة بين رعيته وأبناء ولايته، لكن زمرة الفساد المحيطة به والتي ظلت تطمح إلى الاستيلاء على ثروات الولاية، وتستعد للكسب غير المشروع تضع خطة لإبعاد الوالي ووزيره الشاب (بدران)، ويتم ذلك بخطة لا تخطر على بال أحد لإبعاد الوالي وإحلال شبيه له في الحكم، حيث تجد في الإسكافي (معروف)، وهو شبيه الوالي في الشكل الشخص المناسب، ليحل محل الوالي الحقيقي، وذلك كي تنطلي الخدعة على الناس الذين أحبوا الوالي وأطاعوه وكي تبعد الشبهات عنها.

وينخدع الناس بالوالي المزيف، ويحسبونه إنه قد تبدل وتغيّر عليهم حين يواجهون إجراءات وأعمالا لم يعهدوها منه من قبل. وبواسطة معروف الإسكافي وزوجته (دليلة) التي صعدت من وسط وضيع إلى وسط رفيع، تتمكن الزمرة الفاسدة من تحقيق أغراضها بسهولة، إلا من مقاومة يقوم بها أشخاص من أهل الولاية يكشفون الخداع والتحايل، ويعملون على إحقاق الحق وإرجاع الوالي الحقيقي ووزيره إلى الولاية.

ويحصل الوالي أبو شجاع ووزيره بدران على دعم من حاكم جزيرة مجاورة لهم، استطاعوا الوصول إليه، وتعرف عليهم فاستضافهم عنده، فيتمكنا من العودة إلى الولاية بوسائل خفية ومحكمة، وبمساعدة من أنصارهما يتمكنون من إلقاء القبض على الزمرة الفاسدة المحتالة وكشف الحقيقة للناس.

يشار إلى أن المسلسل من تأليف زهير الدجيلي، وإخراج عبدالعزيز المنصور، وبطولة عبدالحسين عبدالرضا، وسعاد عبدالله، وغانم الصالح، وأحمد جوهر، وجاسم النبهان، وحمد ناصر، وخالد أمين، وهدى الخطيب، وأحمد السلمان، ومحمد المنيع، وناصر كرماني، لمياء طارق، وغيرهم.

مشهد قراءة تاريخ عائلة أبوالحصاني تضمّن قفشات كوميدية بين عبدالحسين وسعد

سند يحاول إنقاذ العائلة الآيلة للسقوط لكن براهين التزوير أقوى من مساعيه

المسرحية حققت نجاحاً كبيراً وشهرة واسعة ومازالت تُشاهد حتى الآن

راشد يقع في غرام أمينة لكن عقب الارتباط تبدأ المشكلات
back to top