«فيسبوك» يحذف حوالي نصف مليار حساب وهمي... ويعلن ميزات جديدة لمنصته

نشر في 19-05-2018
آخر تحديث 19-05-2018 | 00:08
No Image Caption
عقب فضيحة تسريب البيانات المعروفة باسم «كامبريدج أناليتيكا»، يحاول عملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تحسين صورته أمام مستخدميه والعالم أجمع، بإعلان مجموعة تغييرات جديدة، يحاول من خلالها كسب الثقة من جديد، بحذف فيديوهات العنف والإرهاب وخطابات الكراهية، وأهمها، الأسبوع المنصرم، حذف الحسابات المزيفة.

وفي هذا الشأن، كشفت شركة «فيسبوك» أنها حذفت أكثر من نصف مليار حساب مزيف هذا العام، لتعلن بعدها عزمها نشر تقرير دوري ربع سنوي يظهر مدى مشاهدة المستخدمين للمحتوى السيئ ومقدار ما تمت إزالته، وهذا ما كانت الشركة تقوم به، حسب تصريحات مسؤوليها في الفترة الماضية، إذ أعلنت أن تركيزها الأساسي منصب على إزالة المحتوى الاحتيالي.

وكانت الرسائل المزعجة والحسابات المزيفة الأكثر انتشاراً في الربع الأول من هذا العام، إذ أزالت «فيسبوك» نحو 837 مليون رسالة غير مرغوب فيها، و583 مليون حساب مزيف، و21 مليون منشور يضم محتوى جنسي و3.5 ملايين منشور يتضمن عنفاً، و2.5 مليون من خطابات الكراهية، و1.9 مليون منشور يضم محتوى إرهابياً.

والأغلبية العظمى من الحسابات المزيفة، التي جرت إزالتها كانت تستخدم لأغراض حشد الرأي العام، والإعلان عن أفكار مختلفة ضد سياسة الموقع، أو للتأثير في نتائج الانتخابات والأحداث الدولية المختلفة.

وكشف مؤسس الشركة مارك زوكربيرغ أنه باستخدام الذكاء الاصطناعي طورت «فيسبوك» طريقة لاكتشاف الحسابات والمحتوى الزائف أو المسيء ومسحه حتى قبل الإبلاغ عنه.

في السياق، قال غاي روزين نائب رئيس إدارة المنتجات في «فيسبوك»: «نؤمن بأن زيادة الشفافية تؤدي إلى زيادة المساءلة والمسؤولية مع مرور الوقت، ونشر هذه المعلومات سوف يدفعنا إلى التحسن بسرعة أكبر أيضاً».

ميزات جديدة

في سياق مواز، أعلنت «فيسبوك» ميزات جديدة ستساعد المستخدمين في إنشاء وحفظ الذكريات بشكل أفضل، حسب الشركة، وستتيح أيضاً حفظ الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم مباشرةً إلى حساب في سحابة «فيسبوك»، إضافة إلى مشاركة الرسائل الصوتية مع الأصدقاء، وأرشفة القصص المفضلة على المنصة، وستبدأ المزايا الجديدة المعلنة، بالظهور بشكل تدريجياً في جميع أنحاء العالم.

هذه التغييرات ستتيح للمستخدمين الذين يلتقطون الصور أو الفيديو باستخدام كاميرا «فيسبوك» بخيار جديد لحفظها مباشرة على حساباتهم في المنصة من أجل الحفاظ على مساحة التخزين الداخلية للأجهزة التي تملك ذاكرة منخفضة.

وهناك أيضاً خيار الصوت في كاميرا التطبيق لمشاركة الرسائل الصوتية، وتقول المنصة، إنها ستبدأ في طرح ميزة الأرشيف في الأسابيع المقبلة حتى يتمكن المستخدمون من حفظ القصص، التي نالت إعجابهم.

«فيسبوك» أزالت نحو 837 مليون رسالة غير مرغوب فيها
back to top