صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3782

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر : شكري يهنئ نظيره السوداني بتوليه مهام منصبه

  • 18-05-2018

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، مساء أمس الأول الأربعاء، اتصالاً هاتفياً بنظيره السوداني الدرديري محمد أحمد الدخيري، لتهنئته بتوليه مهام منصبه خلفاً لإبراهيم غندور، الذي أقيل من الرئيس السوداني عمر البشير الشهر الماضي. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن شكري أكد خلال الاتصال تطلعه للتعاون مع نظيره السوداني لما فيه خير البلدين والشعبين الشقيقين، في ضوء العلاقات التاريخية بين الدولتين، وحرص قيادتي البلدين على تعزيز تلك العلاقات في المجالات كافة.

من جهته، أكد وزير الخارجية السوداني عمق العلاقات بين البلدين، وتطلعه للقيام بزيارة القاهرة في أول زيارة خارجية مقبلة له، موجهاً الشكر للوزير شكري على مبادرته بتقديم التهنئة له على توليه منصبه ضمن التعديل الوزاري الذي شهده السودان أخيراً.

وجاء الاتصال الهاتفي بين الوزيرين بعد حدوث انفراجة جزئية في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر والسودان وإثيوبيا، إذ شهد الاجتماع التساعي الذي عقد في أديس أبابا أمس الأول، بين وزراء خارجية وري ورؤساء مخابرات الدول الثلاث، في الاتفاق على وثيقة مشتركة تم توقيعها، تنص على توجيه ملاحظات الدول الثلاث إلى المكتب الاستشاري الفرنسي بشأن التقرير الاستهلالي الخاص بسنوات ملء خزان السد وتأثير ذلك على دولتي المصب، وهي مسألة عالقة سيتم بحثها في الفترة المقبلة.