صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3840

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرفاعي: المؤسس الحقيقي لأدب الرعب إدغار آلان بو

خلال ندوة بعنوان «أتخلص من مخاوفي» في «ذات السلاسل»

تحدث عبدالوهاب الرفاعي وأحمد كرم عن بدايات أدب الرعب وأشهر الروائيين، في ندوة مكتبة ذات السلاسل.

نظمت مكتبة ذات السلاسل في مقرها بالأفينيوز ندوة ثقافية بعنوان "أتخلص من مخاوفي"، بحضور الكاتب الروائي عبدالوهاب السيد الرفاعي، والكاتب الروائي أحمد جاسم كرم، وأدار الندوة الشاعر صالح الغازي.

واستهل الرفاعي حديثه قائلا إنه لوصف أدب الرعب نحتاج إلى مصطلحات باللغة الإنكليزية، لأنها قسمت أدب الرعب بطريقة جميلة وأعطيت ثلاثة مصطلحات للرعب، ومنها "thriller" و"horror" و"terror".

وأشار إلى أنه لا أحد يعرف متى ظهر أدب الرعب تحديدا، لكن هناك كلاما بأن أول رواية رعب كتبت في عام 1774، وألّفها الكاتب الإنكليزي هوراس وولبول، وتحدث عن رعب القلاع، والذي يطلق عليه الأدب القوطي "Gothic"، مشيرا أنه يعتمد بشكل أساسي على تقديم قصة مرعبة ومثيرة.

ومن ثم تحدث الرفاعي، معرفا الحضور بأبرز روائيي أدب الرعب، وقال إن المؤسس الحقيقي لأدب الرعب إدغار آلان بو، وعلق قائلا: "هذا الأديب الأميركي الرائع الذي توفي عام 1849، ووجد ميتا في أحد الشوارع بسبب الفقر مع الأسف، واشتهر بعد وفاته، وبدأت أعماله في الانتشار، وكانت عنده رواية رائعة بعنوان "قناع الموت الأحمر"، وهي من أكثر الروايات السوداوية التي قرأتها".

وأضاف أنه بعد آلان بو جاء الروائي أميركي هوارد فيليبس لافكرافت، الذي اشتهر بكتابة قصص رعب الخيال العلمي، واشتهر بمقولة إن الخوف أقدم وأقوى عاطفة بشرية، والخوف من المجهول هو أقدم خوف عرفه الإنسان.

وعلى مستوى العالم العربي قال الرفاعي إن أول شخص يأتي على البال في أدب الرعب هو الراحل د. أحمد خالد توفيق، مشيرا إلى أنه كان صديقا له، ووجهه في بداية كتاباته. أما على المستوى الخليجي فأول من كتب عن أدب الرعب هو قاسم خضير، واشتهر بمجموعته القصصية "مدينة الرياح" التي صدرت 1978.

من جانبه، قال كرم إن سبب اتجاهه إلى أدب الرعب أنه يشكل نسبة قليلة في الكويت، مضيفا: "حاولت أن أغذي هذا النوع من الأدب حتى نرتقي في يوم من الأيام إلى مستوى عربي وعالمي، والروائي عبدالوهاب الرفاعي يعد من أوائل الروائيين الذين طرحوا هذا النوع من الأدب، ولكن من ناحيتي طرحته بأسلوب آخر، وهو كتابة قصص حقيقية مرعبة، العهدة على الرواة، وأنا أعد ناقلا لتلك القصص، ولله الحمد، حققت قصصي مراكز متقدمة في البيع كـ "Best seller" في معرض الكويت للكتاب".

وأشار كرم إلى أنه عند كتابته لتلك القصص يضع وجهة نظره ورؤيته ككاتب، واضعا لمساته الأدبية. وأضاف أنه حوّل إحدى قصصه، وكانت بعنوان "سر الجناح الغاضب" إلى مسلسل إذاعي في رمضان، وكان من بطولة الفنانة عبير الجندي، لافتا إلى أنه شارك في برنامج الديوانية في "مارينا إف إم" مع الفنان جمال الردهان والإعلامي خالد الأنصاري، حيث روى بعض القصص المرعبة.

من ناحية أخرى، وبعيدا عن أدب الرعب، قال كرم إنه كتب سلسلة بعنوان "سلسلة المعجزات"، ومنها كتاب "الكليم موسى عليه الصلاة والسلام".

كرم: طرحت الرعب بأسلوب آخر عبر كتابة القصص الحقيقية