«أمريكانا» توزع 140% نقداً عن 2017 وتواصل التوسع محلياً

بإجمالي توزيعات 5٥ مليون دينار 99% منها للملّاك الجدد

نشر في 17-05-2018
آخر تحديث 17-05-2018 | 00:04
جانب من «العمومية»
جانب من «العمومية»
اعتمدت الجمعية العمومية للشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن عام 2017 بواقع 140 في المئة نقدا، أي بواقع 140 فلسا للسهم الواحد بقيمة توزيعات إجمالية تبلغ 54.761 مليون دينار، 99 في المئة منها للملاك الجدد.

واعتمدت الجمعية، التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغ 99.135 في المئة، تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية للشركة وتقرير مراقبي الحسابات، والتي جاءت خالية من أي تحفظات أو ملاحظات.

وعقب الجمعية قال المفوض بالتوقيع في الكويت، بدر الجوعان، الذي عقدت الجمعية العمومية برئاسته، إن الشركة منتشرة في 36 دولة، والملاك الجدد لديهم خطط لتطوير أعمالها وتعزيز النشاط التشغيلي للشركة.

وأضاف: على صعيد التوسعات في الكويت، أشار الى أن الشركة مستمرة على نفس النهج بحرصها على الانتشار المدروس وتدشين مطعم لها كل أسبوع، ما لم تكن هناك أي معوقات تتعلق بالتراخيص من البلدية أو «التجارة» أو أي جهات أخرى.

واعتبر أن توزيعات أمريكانا النقدية تعد الأعلى في سوق الكويت، وهو يعود الى التدفقات النقدية العالية للشركة وطبيعة عملها التشغيلي في أحد أهم القطاعات، وهو تجارة الأغذية، سواء على صعيد البيع بالتجزئة أو التصنيع.

وذكر الجوعان أن الشركة لديها أكثر من 20 علامة تجارية، وتعتبر من أنجح الشركات في المنطقة، مشيرا الى أن خطط التوسعات الإقليمية باتت في يد مجلس الإدارة الجديد، بعد انتقال الملكية والقيادة الى مجموعة استثمارية جديدة.

وأوضح أن من أهم الأسواق الاستراتيجية لـ «أمريكانا»، مصر والإمارات والكويت والسعودية والعراق، مشيرا الى أن السوق العراقي توجد فيه الشركة في أربيل والجزيرة الخضراء، ويعتبر سوقا واعدا وغنيا بالفرص.

من جهة أخرى، أوضح الجوعان ردا على سؤال أن حجم العمال تقريبا تقلص بنسب ضئيلة جدا بنحو 10 في المئة تقريبا، وهو بنسبة لا تذكر، وتتعلق ببعض الخطط وعمليات الهيكلة، وغيرها من إجراءات التقاعد، مشيرا الى أن أي انتقال لاستثمار ضخم يتبعه مراجعات لنموذج العمل والأهداف المرجوة حسب المالك الجديد.

أديبتو والميل

على صعيد متصل، مثل مجموعة أديبتو في الجمعية العمومية، ماجد الميل، مدير تطوير الأعمال في أمريكانا ان شركة أمريكانا أقل ما يقال إنها شركة عملاقة وفريدة من نوعها وتجربة يصعب تكرارها، حيث إن الفرصة تعتبر ثمرة سنوات طويلة من البناء والنجاح، وتعد أحد النماذج المميزة، سواء على صعيد الهيكل التشغيلي او الانتشار الجغرافي في دول عديدة وفي قطاعات ذات عمق استراتيجي.

وقال إن شركة أمريكانا تدعو حقا إلى الفخر على مستوى الخليج، مؤكدا أن الملاك الجدد مهتمون بتنمية الشركة وتطويرها، سواء في مجالات التصنيع أو التوزيع والتجارة.

البيانات المالية

وحققت الشركة أرباحا عن العام الماضي بلغت 60.849 مليون دينار، مقارنة مع 51.778 مليونا لعام 2017 وبلغت ربحية السهم عن عام 2017 نحو 143 فلسا، مقارنة مع عام 2016 بواقع 118 فلسا للسهم. وقال مسؤولون من الإدارة المالية لدى «أمريكانا» إن تاريخ الاستحقاق للأرباح سيكون يوم 21 الجاري، في حين سيكون تاريخ التوزيعات يوم 24 منه.

استحقاق الأرباح 21 الجاري... والتوزيع يبدأ في 24 منه
back to top