الشوكولاتة تواجه تحدي الاستدامة

نشر في 15-05-2018
آخر تحديث 15-05-2018 | 00:08
 بروجيكت سنديكيت في السبعينيات والثمانينيات، عندما ربطت الشركات المتعددة الجنسيات الاستدامة بنجاح الأعمال لأول مرة، كان الهاجس الرئيس هو حساسية الضعف لا المنفعة الغيرية، وألحقت ضغوط المستهلكين والمقاطعة السياسية والدعاوى القضائية المكلفة الضرر بالشركات، وساعدت السياسات البيئية في حماية الشركات من الدعاية السيئة وحماية المساهمين من خسائر مؤلمة.

اليوم، لم تعد المسؤولية الاجتماعية للشركات والاستدامة قائمة على الخوف، وبدلا من ذلك ينظر إلى الاستدامة ببساطة باعتبارها ضرورة للمستقبل، وينطبق هذا بشكل خاص على الصناعات التي تعتمد على الزراعة، مثل تجارة الشوكولاتة.

مع استهلاك الشوكولاتة بالقرب من أعلى المستويات التاريخية، يجب على شركاتها كتلك التي أعمل فيها أن تستمتع بنجاحنا، لكننا نواجه تحديا يلوح في الأفق، وما لم نتمكن من المساعدة في إنتاج محصول كاكاو أكثر استدامة، فقد يحتاج العالم يوما ما إلى إيجاد علاج جديد مفضل.في الماضي عندما واجه مزارعو الكاكاو الغلة في المحاصيل، كانوا ببساطة يزيلون الغابات ويبدؤون من جديد، لكن هذا النهج اليوم غير مقبول بيئياً واجتماعياً، والحل الوحيد المستدام هو استبدال مزارع الكاكاو القديمة بأشجار جديدة. ولسوء الحظ يؤدي النمو السكاني والتمدن والحقوق الضعيفة للأراضي إلى زيادة الطلب على الأراضي، وبالتالي تقويض قدرة العديد من المزارعين على الاستثمار في ممتلكاتهم وإعادة زراعتها، ونتيجة لذلك فإن إعادة تأهيل المزرعة لا تحدث على نطاق أو خطى الشركات التي تحتاجها، إذا كنا مستعدين لتلبية الطلب بشكل جيد في المستقبل. نواجه اليوم تحديات كبيرة، ولتلبية الطلب العالمي على 7.2 ملايين طن متري من الشوكولاتة سنويا، تعتمد الشركات متعددة الجنسيات مثل هيرشي على ملايين مزارعي الكاكاو، كل منهم يزرع قطعة أرض صغيرة، وغالبا ما تكون 1-2 هكتار (2.5-5 فدان)، وتصل سلاسل القيمة المعقدة إلى أعماق بعض المناطق النائية في العالم، وللحفاظ على الحبيبات القادمة نحتاج إلى طرق جديدة لمساعدة هؤلاء المزارعين في زراعة الكاكاو بشكل مستدام.

إذا كنا في قطاع الكاكاو نتعامل مع التحدي الحالي بشكل جيد، فيمكننا المساعدة في إيجاد طريق للمضي قدما في الحصول على مصادر أكثر استدامة للمنتجات الزراعية الأخرى، وهذا هو الدافع وراء شراكة هيرشي الجديدة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) وشركة الصناعات الغذائية (ECOM)، أكبر مورد للكاكاو في غانا، ففي العام الماضي أطلقنا برنامجا تجريبيا صغيرا لمساعدة صغار المزارعين في زيادة إنتاج الكاكاو، والقضاء على إزالة الغابات بدافع الكاكاو، وتعزيز المرونة، وعلى وجه الخصوص تم تصميم المبادرة لمواجهة التحديين اللذين يواجههما كل مزارع في غرب إفريقيا وهما حيازة الأراضي والتمويل.

ووفقاً للجنة الأراضي في غانا فإن أقل من 2٪ من مزارعي الكاكاو البالغ عددهم 800000 في البلاد لهم حق قانوني في الأرض التي يزرعونها، وبدلاً من ذلك يحصل المزارعون على الملكية من خلال اتفاقات غير رسمية مع رئيس أو مالك أرض، ففي الماضي سمحت هذه الاتفاقات الشفوية للمزارعين بتطهير الغابات والبدء بالزراعة، وفي وقت يزداد فيه الطلب تاريخياً على الأرض، يرفض الرؤساء ومالكو الأراضي بشكل متزايد طلبات المزارعين بإعادة زرعها، وهذا يترك للمزارعين خيارين أسوأ من بعضهما: الغابات البكر الصافية والبدء من جديد أو التخلي عن العمل بالكامل. وتسعى الشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وشركة الصناعات الغذائية لمعالجة هذه المشكلة من خلال القضاء على بعض العقبات لإعادة زرعها. لقد أنشأت شركة الصناعات الغذائية نموذجا لتمويل مبتكر يساعد المزارعين في إزالة الشجرة القديمة أو المريضة، وإعادة زرعها مع أنواع هجين مرنة ومثمرة، كما تزرع أشجار الظل والذرة والموزينات للمساعدة في تنويع الدخل وزيادة الإنتاجية، وتدير شركة الصناعات الغذائية المزارع لمدة ثلاث سنوات، وتعطي حصة من الأرباح إلى المزارعين في حين تعوض تكاليف البدء الأولية.

وفي الوقت نفسه تقوم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بوضع خرائط لأراضي مزارعي الكاكاو وتوثيق حقوقهم العرفية في ذلك، ويقر الرؤساء المحليون الخرائط، مما يحسن أمن حيازة المزارعين، ويجري أيضا تدريب الرؤساء على الوساطة للمساعدة في دعم مطالبات المزارعين بالأرض.

لأن هذه المقاربة تمكنت من معالجة قضية لطالما اعتبرت أنها معقدة للغاية ولا يمكن معالجتها، يمكن أن تصبح نموذجا للمستقبل، ومع زيادة النمو السكاني للطلب وقلة الأراضي المتاحة للوفاء به، يتعين على الشركات دمج الاستدامة في عملياتها، ويعني ذلك أن يشمروا عن سواعدهم للمساعدة في التصدي للتحديات المحلية العنيدة، مثل حقوق الأرض، التي تعوق التنمية الاقتصادية والصحة الداخلية الطويلة الأجل لسلاسل التوريد الدولية.

* جيف كينغ

* مدير أول للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في شركة هيرشي.

«بروجيكت سنديكيت، 2018» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top