أفلام «عيد الفطر»... تصوير ومونتاج خلال رمضان

نشر في 04-05-2018
آخر تحديث 04-05-2018 | 00:02
ياسمين عبد العزيز
ياسمين عبد العزيز
ظاهرة جديدة تشهدها السينما المصرية هذا العام، وهي الضغط الكبير الذي يرزخ تحته صانعو الأعمال السينمائية المقرر عرضها خلال موسم عيد الفطر المقبل. فبعد التأخر في تجهيز بعض الأفلام، يستمرون في التصوير وما يليه من عمليات خلال الشهر الفضيل.
أدّت أسباب عدة إلى تأخر الانتهاء من «البدلة» لتامر حسني. كان موعد العرض في موسم العيد تحدّد قبل فترة طويلة. ولكن مخرج الفيلم محمد جمال العدل اضطر إلى إعطاء معظم وقته لمسلسل «أرض النفاق» من بطولة محمد هنيدي، ذلك بعدما تسلّم هذه المهمة في إثر دخول المخرج الأساسي سامح عبد العزيز السجن على خلفية تعاطي الممنوعات.

وسيهتم المخرج بالمونتاج خلال النصف الثاني من رمضان، يلي ذلك تجهيز الفيلم وطباعة نسخ العرض قبل العيد بأيام قليلة. ولكن لا بد من الإشارة إلى أن المخرج ليس وحده من عطل المشروع، بل كان لأكرم حسني المشارك في البطولة أيضاً دور في ذلك، إذ تفرغ لتصوير مسلسله الجديد «الوصية».

بدوره دفع المنتج أحمد السبكي طاقم عمل «قلب أمه» إلى الدخول في سباق العيد على خلاف الخطة الموضوعة قبل أشهر، ذلك بسبب تأجيل «الديزل» لمحمد رمضان إلى عيد الأضحى.

وبدأ شيكو وهشام ماجد تصوير الفيلم قبل ثلاثة أسابيع، ويتبقى إزاء طاقم العمل نحو أسبوعين لينتهي التصوير مع الأسبوع الأول من رمضان ويدخل الفيلم في مرحلة المونتاج والمكساج قبل العيد بأيام قليلة.

تصوير الفيلم كان تعطّل في البداية لاعتماده على ضيوف الشرف، إذ رفض بعضهم العرض مثل إسعاد يونس، ومنهم من انشغلوا بتصوير مسلسلاتهم الرمضانية كحسن الرداد وأمير كرارة، بالإضافة إلى عدم الاستقرار على بعض الأسماء. وسافر شيكو وهشام ماجد في جولة أوروبية لتصوير مشاهد عدة. يشارك في البطولة بيومي فؤاد، وأوس أوس، ومحمود الليثي، ونور قدري، ودلال عبد العزيز، الإخراج لعمرو صلاح.

قلق وخروج

الوضع نفسه تكرر مع «الأبلة طم طم» من بطولة ياسمين عبد العزيز، وهي تعود به إلى السينما بعد «عصمت أبو شنب». فبعد وقف التعاون مع المنتج أحمد السبكي تعاقدت مع المنتج وائل عبد الله على الفيلم الجديد الذي بدأته متأخرة، وصورت نحو نصفه حتى الآن ويستمر العمل عليه إلى الأسبوع الأول من رمضان. وتنتاب شركة الإنتاج حالة من القلق لأن تعطّل أي يوم في جدول التصوير قد يُخرج المشروع من الموسم، خصوصاً أنها تراهن عليه لأنه الوحيد لها هذا الموسم.

وتقدم ياسمين دور مدرسة مترددة وضعيفة الشخصية تدخل في مشكلات كثيرة. يشاركها في البطولة كل من بيومي فؤاد، وحمدي الميرغني، وأيمن وتار، فيما تولى التأليف مصطفى أبو سريع والإخراج علي إدريس.

كذلك لم ينته الصانعون من «ليلة هنا وسرور» لمحمد إمام حتى الآن رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بدء التصوير، وتعددت حالات التوقف المبررة وغير المبررة. من ثم، تستمر عمليات ما بعد التصوير خلال رمضان المقبل، ويسعى المنتج تامر مرسي إلى الدخول إلى عالم الإنتاج السينمائي بانطلاقة قوية من خلال الفيلم الذي يقوم ببطولته نجل الزعيم عادل إمام وياسمين صبري وفاروق الفيشاوي، ويتولى إخراجه حسين المنباوي.

أما صانعو «ولاد أبو إسماعيل» لسعد الصغير فلم ينتهوا من تصوير الفيلم، لذا ربما يخرج من عيد الفطر المقبل، خصوصاً بعد انشغال سعد بمسلسله الجديد «30 ليلة وليلة».

أفلام هربت من الضغط

على صعيد آخر، انتهت أفلام عدة من التصوير وعملياته اللاحقة وهربت من الضغط والتوتر قبل رمضان، من بينها «حرب كرموز» لأمير كرارة الذي حقق الإعلان الأول له ملايين المشاهدات خلال ساعات. كذلك انتهى قبل أشهر «سوق الجمعة» لعمرو عبد الجليل وريهام عبد الغفور، فيما يتبقى تجهيز نسخ العرض. وأنجز يوسف الشريف فيلمه «بني آدم» وقاربت عمليات المونتاج والمكساج على الانتهاء ولكن من المتوقع عدم عرضه خلال الموسم، كذلك «122» لطارق لطفي الذي انتهى منه قبل أسابيع.

back to top