نصائح لتنظيم الذكريات العائلية القيّمة

من خلال النصائح الاحترافية أدناه، سيسهل عليك أن تحافظي على أجمل الذكريات العائلية على مرّ الأجيال المقبلة!

نشر في 03-05-2018
آخر تحديث 03-05-2018 | 00:00
No Image Caption


احتفظي بالذكريات الورقية

• استعملي حيلة مبنية على قاعدتين أساسيتين: اليوم يملك الشخص العادي نحو 10 آلاف صورة مطبوعة ورقمية. لفرز تلك الصور كلها بأسرع طريقة ممكنة، ركّزي على تطبيق قاعدتين بسيطتين: أولاً تخلّصي من الصور المبهمة واللقطات المتشابهة. قسّمي بعد ذلك الصور المتبقية إلى فئات بحسب توقيتها أو طبيعة الحدث (أعياد ميلاد، أو أعراس، أو مناسبات اجتماعية...). تقضي خطوة ذكية أخرى بضبط منبّه لفترة تتراوح بين 15 و30 دقيقة، ثم فرز أكبر عدد من الصور خلال هذه المدة. بهذه الطريقة لن تتأثري بكل ذكرى وتطيلي التفكير بها. بعد تنظيم الكمية كلها، سيتسنى لك أن تعودي إلى الصور وتسترجعي أجمل الذكريات بهدوء.

بعد تصنيف الصور، احتفظي بها في صندوق خاص بالأرشيف وضعي الصندوق في خزانة باردة ومظلمة أو في درج المكتب.

• استعملي الطريقة الرقمية: يمكنك أن تتقاسمي المواد التي تريدينها عبر شبكة الإنترنت بسهولة من خلال تحميل صور عن وثائقك على تطبيق مجاني. ربما تكون تلك الوثائق عبارة عن رسائل قيّمة أو رسوم للأولاد أو شهادات أو قصاصات من الصحف... إذا أردت أن تحتفظي بالصور الأصلية، ضعيها في صناديق الأرشيف غير الحمضية.

حافظي على لمعان الجواهر

• احمي جواهرك القيّمة: هل ورثتِ للتو خاتماً أو قلادة؟ في البداية نظفي الجواهر بقطعة قماشية ناعمة ورطبة وكمية صغيرة من منتج التنظيف الخفيف ثم اشطفيها بقطعة قماشية مبللة. جففي كل قطعة (لؤلؤ، أو ماس، أو ذهب، أو فضة، أو أحجار كريمة...) وضعيها في كيسها القماشي الخاص داخل علبة جواهر مبطّنة. يجب أن تخزّني كل قطعة بشكل منفصل لأن بعض أنواع الجواهر الخشنة مثل الماس تخدش الأنواع الأكثر نعومة. تسمح الأكياس القماشية بمرور الهواء حول الجواهر، ما يساهم في الحفاظ عليها. تقضي خطوة ذكية أخرى بوضع القلادات بطريقة مسطحة منعاً لخدشها. أخيراً احرصي على حماية الأحجار الحساسة مثل اللؤلؤ بدرجة إضافية من خلال تغليفها بقطعة قماشية غير حمضية.

• حافظي على لمعان الأواني الفضية: لحماية الأواني القيّمة من البقع، يكفي أن تمسحيها بسرعة بقطعة قماشية عليها جزيئات مضادة للبقع كل بضعة أشهر. أو اشتري بكل بساطة قطعة قماشية خاصة بالأواني الفضية وضعيها في الأدراج التي تحتفظين فيها بالأواني.

حافظي على نوعية الأقمشة

• جرّبي حيلة غطاء الوسادة: عندما تحتفظين بأغطية المائدة والألحفة بالطريقة المناسبة، يمكن أن تحميها طوال سنوات. الألحفة القديمة مصنوعة من ألياف طبيعية مثل القطن أو الصوف، لذا تحتاج إلى تهوئة مستمرة. يكفي أن تخزنيها في غطاء وسادة أبيض اللون وتضعيها على رف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة. في المقابل يؤدي تخزين الأقمشة القديمة في أكياس بلاستيكية رطبة إلى إفسادها سريعاً.

• عطّري الأقمشة بالخزامى: لإبعاد حشرات العث عن ملابس الأطفال وأثواب الأعراس أو أي ملابس أخرى، تقضي أسهل طريقة بتخزينها في كيس من براعم الخزامى المجففة. يكره العث رائحة الخزامى لذا سيتجنب أي مكان تنتشر فيه هذه الرائحة. لكن لا تستعملي النفتلين لأنه يضرّ بالصحة ويفسد الأقمشة.

طرائق إضافية للاحتفاظ بالذكريات

• حافظي على الأغراض الجلدية من خلال تغطية الكتب أو الحقائب أو الأحذية بقطعة قماشية خالية من الأحماض وتخزينها في غطاء وسادة قطني وأبيض اللون.

• أمسكي بالأعمال الفنية (لوحات، أو منحوتات، أو أغراض معدنية وخشبية) بعد غسل يديك مباشرةً لأن زيوت بشرتك الطبيعية تفسد هذا النوع من المقتنيات. من الأفضل أيضاً أن تضعي قفازين قطنيين خاليين من الأحماض.

• احتفظي بكتب القصاصات عبر وضع نسيج غير حمضي بين الصفحات، ثم ضعي الكتاب في صندوق مناسب.

back to top