دعوها تختار

نشر في 27-04-2018
آخر تحديث 27-04-2018 | 00:07
بناتنا في خطر! إنه خطر الوصاية على عقولهن وكل خطوة يقمن بها تحت شعار حمايتهن، والسؤال هنا: حمايتهن من ماذا؟ فنحن لم نعد نعيش في قانون الغاب، حيث إن الدولة المدنية تكفل الحقوق والواجبات.
 دانة الراشد لا خيار لها سوى الاتشاح بالسواد، أوقات دخولها وخروجها محسوبة عليها بالدقيقة والثانية، أجواء الشك تشوب كل تحركاتها، تصل الرقابة أحياناً إلى أن يعدّ «وصيّها» أميال سيارتها ميلاً ميلاً بعد كل «مشوار».

تنتقل من وصاية إلى أخرى خلال دورة حياتها، هذه الوصاية تقرر عنها مسبقاً جميع خطواتها مما تلبس وكيف تفكر، وأي تخصص تدرس– إن كانت ستدرس على الإطلاق- ومن تقضي معه بقية حياتها، ووقت ارتباطها به و... و... قائمة طويلة جداً مما يجب وما لا يجب عليها أن تفعله، يحصل هذا في عام 2018!

يغلبها الضيق من كل تلك القيود المفروضة– وإن كانت «لمصلحتها» في نظر الوصيّ- فتتمرد على ما لم يكن لها قرار فيه، فبعضهن يخلعن الحجاب ما إن يخرجن من المنزل، والكثير منهن يعشن حياةً مزدوجة، أي شيء هي مستعدة لفعله كي تثبت أنها إنسانة ذات سيادة على حياتها، واقع يصعب هضمه لكن تلك السلوكيات ما هي سوى ردود أفعال عنيفة على كل ذلك القسر.

حصر الإعلام والمجتمع اهتماماتها بالسطحي والتافه من تجميل وموضة وتشييء لذاتها، وجعله شغلها الشاغل، ثم لامها على تفاهتها! أصبح هذا القالب الصلب صعب الكسر إلا لحفنة من الشجاعات اللاتي يدفعن الثمن غالياً بصورة إقصاء وتهميش، بل حتى على هيئة هجوم وإهانات أحياناً.

هي ليست «مكسورة الجناح» كما يشاع، بل تم قص جناحها قسراً لحظة ميلادها كأنثى.

بناتنا في خطر! إنه خطر الوصاية على عقولهن وكل خطوة يقمن بها تحت شعار حمايتهن، والسؤال هنا: حمايتهن من ماذا؟ فنحن لم نعد نعيش في قانون الغاب، حيث إن الدولة المدنية تكفل الحقوق والواجبات.

فإذا كان الخوف من الاستغلال، فكلنا عرضة للاستغلال والتجارب الحياتية الصعبة، وإن اختبأنا في بروجٍ مشيدة، فلا مفر من الخوض في الحياة، سواء أكُنا ذكوراً أم إناثاً، وإن كان السبب أخلاقياً فمسؤولية العائلة التوعية وتعليم الأخلاق الحميدة، ثم تتحمل الإنسانة مسؤولية تصرفاتها ما إن تصل إلى سن الرشد.

لسنا من دعاة «الانحلال والتفسخ»، كل ما نريده هو ترك الناس وشأنهم! إن كانت تريد ارتداء الحجاب أم لا فذلك شأنها، ولها حق عيش حياتها كما تريد، فدعوها تختار.

تذكروا نفحة الحرية ونسيمها الجميل الذي تستشعرونه عند زيارة الدول المتقدمة، هذا هو سر سعادة الفرد وقدرته على الإنتاج والعطاء بلا حدود؛ لذا لنطبق مبادئ الإنسانية من حرية ومساواة وعدالة اجتماعية، ليحيا الجميع.

back to top