إردوغان يتخوف من أتاتورك وأربكان

انتقد التحالف «تحت الطاولة» بين «الجمهوري» و«المرأة الحديدية»

نشر في 25-04-2018
آخر تحديث 25-04-2018 | 00:10
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن تخوّفه من تحالف قوي للمعارضة قد يواجهه في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة المقررة في 24 يونيو المقبل، ويسحب البساط من تحت قدميه، متهماً أحزاباً معارضة بالسعي إلى تشكيل تحالف هدفه الوحيد معاداته شخصياً.

وفي كلمة أمام الكتلة النيابية لحزبه الحاكم «العدالة والتنمية»، قال إردوغان: «عقدنا تحالفاً انتخابياً شفافاً وصريحاً مع حزب الحركة القومية، بينما يسعى الآخرون (بعض أحزاب المعارضة) في الخفاء وتحت الطاولة إلى تشكيل تحالف هدفه الوحيد العداء لرجب طيب إردوغان».

يذكر أن 15 نائباً من حزب «الشعب الجمهوري» (بزعامة كمال كليتشدار أوغلو) أكبر أحزاب المعارضة، والملقّب بـ «حزب أتاتورك»، انضموا أخيراً إلى «حزب إيي» (الخير) الناشئ الذي تتزعمه ميرال أكشينار، الموصوفة بـ «المرأة الحديدية»، والتي يتوقع كثيرون أن تمثل تحدياً قوياً لإردوغان في الانتخابات.

كما التقى كليتشدار، في وقت سابق، تمال كرم أوغلو، رئيس «حزب السعادة» الإسلامي الذي أسسه رئيس الوزراء الراحل نجم الدين أربكان، في إطار المحادثات لعقد تحالفات لخوض سباق الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

بدوره، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن إردوغان، سيكون مرشحاً عن «العدالة والتنمية» للانتخابات الرئاسية المبكرة في 24 يونيو.

وذكرت صحيفتا «خبر ترك» و«حريت»، أن الرئيس السابق عبدالله غول، عقد اجتماعاً مع رئيس الوزراء وزير الخارجية الأسبق، أحمد داود أوغلو، في أنقرة، في وقت يتزايد الحديث عن إمكانية خوض غول، صاحب الشعبية الكبيرة، هذه الانتخابات، كما ذكرت صحيفة «أحوال» التركية أن زعيم «السعادة»، يحاول إقناع غول بقبول الترشح للانتخابات الرئاسية.

back to top