القطان: «الأولى للاستثمار» تستهدف قطاعات نامية ومستقرة العوائد

● عموميتها أقرت عدم توزيع أرباح
● الوقيان: نركز على ذات المردود المجزي مثل «الخدمات» النشيط محلياً

نشر في 25-04-2018
آخر تحديث 25-04-2018 | 00:03
جانب من اجتماع عمومية «الأولى للاستثمار»
جانب من اجتماع عمومية «الأولى للاستثمار»
قال رئيس مجلس إدارة شركة الأولى للاستثمار بدر القطان إن عام 2017 شهد ارساء دعائم استراتيجية جديدة لعمل الشركة، تقوم على استهداف قطاعات استثمارية ذات نمو جيد وعوائد مستقرة.

وأضاف القطان، خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة أمس، أن من اهم إنجازات الشركة خلال 2017 الاستحواذ على مصنع الخليج للورق، المتخصص في صناعة نماذج الأعمال والمنتجات الطباعية الأخرى، كما أنها تملك حصة 25 في المئة من المركز الطبي بمبلغ إجمالي للاستثمارين، يقارب 6.45 ملايين دينار.

وأشار إلى أن الشركة استمرت في تعزيز استثماراتها في الشركات الزميلة داخل الكويت وخارجها، من خلال إعادة هيكلة بعض الشركات وتعزيز ربحية شركات أخرى، متفائلاً بالسنة المالية 2018، حيث «انها سنة مالية ممتازة، ولدينار اخبار إيجابية خلال الفترة القادمة».

وبين أن الشركة الأم حققت صافي ربح 750.245 ديناراً مقارنة بالعام الماضي 700.456 دينارا، بنسبة زيادة 7.1 في المئة، ويعود هذا بشكل رئيسي إلى ارتفاع نتائج الشركات الزميلة بنسبة 61 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، وعكس مخصص زكاة بمبلغ 500 ألف، كما حققت الشركة ربحية على السهم 1.16 فلس مقارنة بالعام الماضي 1.08 فلس بنسبة زيادة 7.4 في المئة.

وأوضح القطان أن الشركة حققت إجمالي إيرادات بـ 4.3 ملايين دينار مقارنة بـ4.56 ملايين العام الماضي، بنسبة انخفاض 5.7 في المئة، بينما تكبدت إجمالي مصاريف بـ 3.8 ملايين دينار مقارنة بـ3.41 ملايين العام الماضي بارتفاع 11.6 في المئة، لافتاً إلى أن إجمالي اصول الشركة يبلغ 111 مليون دينار مقارنة بـ113 مليوناً العام الماضي، بانخفاض 2 في المئة، ويعود السبب إلى انخفاض استثمارات شركات زميلة، كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين 97 مليون دينار مقارنة بالعام الماضي 96 مليون بزيادة 1.4 في المئة.

من جانبه، قال عيسى الوقيان الرئيس التنفيذي للشركة إن استراتيجية الشركة الجديدة المعتمدة من مجلس الإدارة للسنوات 2018-2020 تركز على دخول القطاعات النامية ذات المردود المجزي كقطاع الخدمات النشيط في السوق الكويتي.

وأشار إلى أن الشركة استحوذت على مصنع الخليج لنماذج الأعمال والمتخصص في صناعة نماذج الأعمال ومنتجات طباعية أخرى مثل ورق الكمبيوتر ورولات البنوك والكاشير والمغلفات السرية وطباعة الشيكات والطباعة الأمنية والليبل، مضيفاً أن الأولى للاستثمار تحرص في المرحلة الحالية على توسعة نشاط هذا المصنع من خلال إنشاء خطوط إنتاج جديدة لمنتجات متميزة مطلوبة من السوق المحلي بهدف تنمية عوائده الاستثمارية. وأضاف أنه «عملا باستراتيجية الشركة تم الاستثمار في المركز الطبي الكندي المتخصص في طب الانف والاذن والحنجرة والمختبرات وغيرها من الخدمات الطبية المتنوعة المقدمة من قبل طاقم طبي محترف ومشهود له بالخبرة الواسعة»، مبيناً أن الشركة تقوم حاليا بإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لتطوير عمل هذا المركز تلبية للطلب المتزايد على الخدمات الطبية في السوق المحلي وذلك من خلال إنشاء مستشفى تخصصي بهدف زيادة العائد من هذا الاستثمار.

وبين القطان أنه في سياق نشاط الشركة ضمن تطوير أداء الشركات التابعة والزميلة وبعد النجاح في المرحلة الأولى من مخازن منطقة بركاء في سلطنة عمان، حيث تبلغ نسبة تأجيرها 98 في المئة، فقد تم اتخاذ القرار بتوسعة المشروع من خلال البدء في إنشاء المرحلة الثانية من هذه المخازن في نفس المنطقة، والمتوقع إنجازها في نهاية النصف الأول من عام 2018، كما استمرت شركة اركان الكويت العقارية في تحقيق اداء متميز من خلال اداء تشغيلي قوي، مع استمرار الشركة في توزيع الأرباح على المساهمين ضمن استراتيجيتها في استدامة التوزيعات.

وفي جانب التخارجات، قال إن الشركة تخارجت من شركة أديم المالية في المملكة العربية السعودية بهدف توجيه استثمارات الشركة إلى قطاعات استثمارية أكثر جدوى.

وقد وافقت العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال والتي من اهمها عدم توزيع أرباح نقدية أو اسهم منحة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، واستقطاع 10 في المئة من صافي الأرباح لصالح الاحتياطي القانوني الاجباري، كما وافقت على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع اسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد اسهمها، وفقاً لمواد القانون 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

back to top