رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال

نشر في 25-04-2018
آخر تحديث 25-04-2018 | 00:04
No Image Caption
تفوح رائحة الثأر من الموقعة المنتظرة بين بايرن ميونيخ الألماني وضيفه ريال مدريد الاسباني، اليوم، على ملعب "اليانز رينا" في ميونيخ في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

ويستضيف ملعب "سانتياغو برنابيو" في مدريد مباراة الإياب في الأول من مايو.

ويفتتح ليفربول الإنكليزي وضيفه روما الايطالي الدور نصف النهائي، مساء الثلاثاء. وستقام المباراة النهائية للبطولة في 26 مايو في كييف.

ويحفل تاريخ البطولة بالمواجهات المثيرة بين الفريقين العريقين المتوجين معا 17 مرة، 12 لريال (رقم قياسي) و5 مرات لبايرن، لكن "الملكي" الإسباني خرج فائزا من المواجهتين الاخيرتين في 2014 و2017، وتوج بطلا في المناسبتين.

لذلك، فإن مواجهتهما اليوم التي تعتبر بمثابة النهائي المبكر، تحمل معاني الثأر وايضا التحدي بعد ان اعلن مسؤولون في بايرن ان فريقهم هو الوحيد القادر على إلحاق الهزيمة بريال.

ويتساوى الفريقان في تاريخ المواجهات في دوري الأبطال، اذ التقيا 24 مرة، ففاز كل من بايرن وريال 11 مرة، وتعادلا مرتين، بحسب احصاءات الموقع الالكتروني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا).

كما التقى الفريقان ست مرات في نصف نهائي المسابقة، بصيغتيها القديمة والجديدة، وكان العبور الى النهائي من نصيب بايرن أربع مرات.

وتفوق الريال بوضوح على منافسه ذهابا وايابا في النسخة الماضية، ففاز 2-1 في ميونيخ بهدفين لنجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو و4-2 في مدريد منها هاتريك للاخير، في طريقه الى اللقب الثاني بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان.

لكن بايرن اختلف كثيرا عما كان عليه في الموسم الماضي، ويقوده منذ اكتوبر 2017 المدرب المخضرم يوب هاينكس (72 عاما)، آخر من احرز معه اللقب الاوروبي في 2013 حين توج بالثلاثية التاريخية (مع الدوري والكأس المحليين).

ويأمل بايرن بتكرار الثلاثية مع هاينكس، فهو توج بلقبه السادس على التوالي في الدوري، ووصل الى نهائي الكأس ضد فرانكفورت.

هاينكس وذكريات 1998

هاينكس نفسه من قاد ريال الى اللقب عام 1998 حين كان زيدان لاعبا في صفوف الفريق. وكان طعم ذلك اللقب مختلفا لأنه كان الاول للفريق الاسباني بعد انتظار 32 عاما، رفع بعده عدد ألقابه في البطولة الى سبعة.

ولبى هاينكس نداء بايرن بعد اقالة الايطالي كارلو انشيلوتي، لكنه التزم بالبقاء حتى نهاية الموسم الحالي فقط، مما دفع بادارة بايرن الى البحث عن خلف له والتعاقد مع مدرب جديد هو الكرواتي نيكو كوفاتش مدرب اينتراخت فرانكفورت حاليا.

وقال هاينكس بعد سحب قرعة نصف النهائي: "هذا لقاء استثنائي، سنواجه حامل اللقب، فريق ممتاز مع لاعبين استثنائيين، مثل رونالدو"، في حين اعتبر المدير الرياضي للنادي البوسني حسن صالح حميدزيتش ان ريال "خصم مذهل. أقصانا في الموسم الماضي ونريد ان نكون أفضل هذه السنة (...) أنا متفائل، لدينا احترام هائل لهم، لكننا لسنا خائفين".

ووجه الرئيس التنفيذي لبايرن ميونيخ كارل هاينتس رومينيغه تحذيرا الى ريال مدريد قبل نحو أسبوع على اللقاء المرتقب بينهما، معتبرا ان النادي الالماني هو الوحيد القادر على هزيمة النادي الملكي.

وقال رومينيغه "يجب ان نحافظ على تركيزنا حتى الأربعاء المقبل، لكن إذا كان ثمة فريق قادر على إلحاق الهزيمة بريال مدريد في الوقت الحالي، فهو بايرن ميونيخ".

لكن زيدان كان متفائلا بالقول: "اعتقد اننا أفضل حتى من الموسم الماضي (...) لن يتمتع فريق بالأفضلية (في مواجهة ريال وبايرن)، ربما نحن في موقع أفضل لأننا نخوض الاياب على أرضنا، لكن اعتقد ان الفرص متساوية".

الآمال على رونالدو

يعلق ريال آمالا كبيرة على نجمه رونالدو للعودة من ميونيخ بنتيجة جيدة، كما فعل العام الماضي، وهو ما يخشاه المعسكر البافاري.

وقال هاينكس، في معرض حديثه عن رونالدو، "كان حاسما في العديد من المحطات، لكن أيضا ثمة قدرات عامة مهمة للفريق، لكنني آمل في ألا يكون (رونالدو) في يوم كبير ضدنا".

ورونالدو (33 عاما) هو الهداف التاريخي لدوري الأبطال مع 120 هدفا، بينها 15 هذا الموسم.

وأدى الدولي البرتغالي دورا حاسما في المواجهة المثيرة في ربع النهائي ضد يوفنتوس الايطالي (3-صفر لريال في تورينو، و3-1 ليوفنتوس في مدريد)، فسجل هدفين في الذهاب أحدهما بتسديدة مقصية خلفية رائعة، وركلة جزاء في اللحظات القاتلة في مباراة الاياب في مدريد كانت كافية لتأهل فريقه.

وتطرق مدافع الفريق جيروم بواتنغ الى نجم ريال ايضا ايضا "من المستحيل (خنق) رونالدو كليا، ولا يمكننا إيقافه إلا كفريق".

واضاف في حديث إلى مجلة "كيكر" الألمانية الاثنين: "في مطلق الأحوال يحصل على فرص خلال المباراة، لأنه يطلب الكرة بشكل رائع ولديه التوقيت الممتاز، وإضافة إلى ذلك، فإن اسلوب لعب ريال يعتمد عليه".

وتابع اللاعب الدولي الألماني الذي يخشى من القوة الجماعية للنادي الملكي "لذا كفريق، من المهم جداً أن نبقى موحدين، وأن نترك له أقل المساحات الممكنة".

وأشار بواتنغ إلى أن "إسكات رونالدو ليس سوى 50 في المئة فقط من العمل، لأن بقية اللاعبين جيدون جداً"، مؤكدا: "المهاجم لا يمكن أن يكون أكثر اكتمالا من رونالدو. القدم اليسرى والقدم اليمنى والرأس، هو يسيطر على كل شيء أمام المرمى، إنه آلة".

back to top