حصاد : فاطمة العلي: المرأة الكويتية حاضرة في المشهد الثقافي العربي

نشر في 25-04-2018
آخر تحديث 25-04-2018 | 00:00
فاطمة العلي
فاطمة العلي
أكدت الروائية والأديبة الكويتية فاطمة العلي حضور المرأة الكويتية المبدعة في المشهد الثقافي والأدبي بالوطن العربي، من خلال أسماء رائدة في مجالات الرواية والشعر والقصة بصمن مسارهن بإبداع متميز.

وقالت د. العلي، على هامش مشاركتها في ندوة "الرواية النسائية في الوطن العربي الجذور والامتدادات"، المنظمة في إطار فعاليات "وجدة عاصمة الثقافة العربية"، إن للمرأة الكويتية الروائية دورا كبيرا في إثراء المشهد الأدبي بالوطن العربي.

وأوضحت أن إشعاع المرأة الكويتية، لاسيما الروائية، تجاوز نطاق حدود وطنها الكويت ليشع في سموات البلدان العربية بل والعالمية، مستشهدة بأسماء مبدعات كويتيات رائدات استطعن بإبداعهن أن يفرضن حضورهن على خارطة الأدب العربي والعالمي عن جدارة واستحقاق.

ولفتت إلى أهمية مساحة الحرية المتاحة بالكويت في شحذ المواهب والتحفيز على الإبداع والتفكير، خاصة بالنسبة للمرأة، مؤكدة أن الكويت كانت دوما منارة للثقافة والفكر والأدب، تستقطب إليها المثقفين والمبدعين من مختلف البلدان العربية بفضل هامش الحرية والانفتاح والتسامح.

وأشارت د. العلي إلى أن مشاركتها ضمن فعاليات "وجدة عاصمة الثقافة العربية" تهدف إلى التعريف بملامح النهضة الأدبية والثقافية للكويت، وإبراز دور المرأة الكويتية لاسيما الروائية، وإسهامها في الحركة الأدبية والثقافية والفكرية داخل الكويت وخارجها.

وأشادت بمبادرة تنظيم فعاليات "عاصمة الثقافة العربية" باعتبارها مناسبة لإبراز الوجه الثقافي والحضاري للدول العربية، وفرصة لالتقاء المثقفين والفنانين والادباء والمفكرين العرب، من أجل تنشيط الحركة الثقافية، والعمل على النهوض بالمشهد الثقافي العربي المشترك.

back to top